النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12235 الجمعة 7 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:14AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:47PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

كتاب الايام

منظر مقطعي للبحرين (2)

رابط مختصر
العدد 12179 الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444

نتابع اليوم المقال الذي كتبته الممرضة نيللي هيكوس ونشر في العدد 215 المؤرخ شتاء 1949م من مجلة نجلكتد اريبيا التي كانت تصدرها الإرسالية الأمريكية في الخليج آنذاك.

سيارات التاكسي هنا لا تتوقف أبدًا عن إدهاشي. فنحن نرى موديلات عامي 1947 و1948 من سيارات هدسون وستوديبيكر وفورد ودودج وشفروليت، وفي الحقيقة يمكن القول تقريباً إن أي طراز من الموديلات الجديدة التي ربما يرغب المرء في اقتنائها متوفر هنا. فالشيوخ علاوة على المواطنين الأثرياء جميعهم يقودون سيارات فاخرة جدا. انهم يحدثون ضجيجا حولهم وهم سعداء جدًا وهادئون. ربما يعتقد الفرد انهم اكثر الناس ثراء في العالم ولم يهتموا أبدًا بالعالم.

قيادة السيارة في السوق لها مخاطرها، وإذا كان السائقون عصبيين جدًا فإنهم ربما يسلمون رخصهم أيضًا. ويسير المشاة حول الشوارع وعبر الشوارع بطريقة كسولة لدرجة تجعل منها صفة واضحة للشرقيين. إنهم لا ينظرون حولهم أبدًا قبل عبور الشارع ودائمًا يتوقعون أن يقوم السائق بكل التفكير والانتباه لهم.. يضاف إلى هذا كله ضيق الشوارع وإهمال سائقي التاكسيات. إنهم ينطلقون بسرعة حول الزوايا ويسيرون بمعدل سريع عبر الشوارع ويأتون من أماكن عديدة غير مرئية نوعًا ما. وبصورة عامة يجب على المرء أن يكون خبيرًا خلف المقود.

 

 

المستشفيات هنا تنقسم إلى وحدتين منفصلتين تعملان كمستشفى واحد. فمستشفى النساء هو مبنى ضخم تحت إشراف الآنسة دالنبرج التي أنا متأكدة أنكم تعرفونها جيدًا. لديها عيادتها الخاصة وغرف المخازن وغرفة العمليات. هناك أيضًا غرفة الولادة الجديدة والحديثة. أما مستشفى الرجال فيتألف من ثلاثة مبان كبيرة، ومطبخ وبناية منفصلة لغرف المخازن. ويشتمل المستشفى الرئيس على جناحين كبيرين، وغرفة عمليات وغرف لعلاج العيون وبعض الغرف الخاصة، ومكتب الموظف ومكتب التمريض. بناية كبيرة تعرف بـ(البنغلة)، إنها تتألف من غرف خاصة وشبه خاصة بالطابق العلوي. أما الطابق الأرضي فهو مجهز على نحو كامل بغرفة الحقن، وغرفة المعالجة والصيدلية، ومكاتب الأطباء التي تستخدم خلال ساعات العيادة في الصباح.

البناية الثانية تعرف بجناح السل الرئوي أو المرض المعدي. هناك يوجد لدينا مختبر وغرفة أشعة إكس وغرف خاصة للأمراض المعدية أو حالات العزل وجناح لمرضى السل الرئوي في الطابق العلوي. ونظرًا لكوننا المستشفى الوحيد الذي يعالج مرضى السل في هذه المنطقة فأنه يوجد لدينا دائما عدة مرضى منهم. وعلاجنا في القسم الرئيس هو نفس العلاج في أمريكا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها