النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12235 الجمعة 7 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:14AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:47PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

كتاب الايام

ما هي حالات الحرمان من ممارسة حق الانتخاب؟

رابط مختصر
العدد 12175 الاثنين 8 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444

قد يلجأ المشرّع عند تنظيم هيئة الناخبين إلى وضع ضوابط معينة يحرم، أو يوقف، أو يعفي بعض الأشخاص من ممارسة حق الانتخاب، وتختلف هذه الضوابط باختلاف سببها، وعليه فقد يحرم بعض الأشخاص من حقهم في الانتخاب، بسبب فقدان الأهلية الأدبية سواء مدى الحياة أو لمدة معينة، بسبب الحكم عليهم لارتكابهم جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة، ما يترتب عليه فقدانهم للاعتبار وللأهلية الأدبية والأخلاقية لممارسة هذا الحق. 

وقد نص المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية في المادة الثالثة منه، على تحديد الفئات المحرومة من مباشرة حق الانتخاب، على النحو الآتي:

1- المحكوم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلّة بالشرف أو الأمانة حتى يرد إليه اعتباره.

2- المحكوم عليه بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية المنصوص عليها في هذا القانون، وذلك ما لم يكن الحكم موقوفًا تنفيذه أو كان المحكوم عليه قد ردَّ إليه اعتباره.

وبناءً عليه، يُحرم من مباشرة الحق في الانتخاب أي شخص تثبت إدانته بموجب حكم قضائي بات ونهائي، بارتكاب إحدى الجرائم التي توصف في قانون العقوبات بأنها من الجنايات، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة حتى يرد إليه اعتباره، وبالتالي لا يترتب على ارتكاب دون تلك الجرائم مثل الجنح والمخالفات الأخرى أي أثر فيما يتعلق بممارسة حق الانتخاب ما لم يقرر المشرّع غير ذلك.

ويبرّر الفقه حرمان من حكم عليه بعقوبة جنائية من مباشرة الحق في الاقتراع، بأن حق المشاركة في العملية الانتخابية هو شرف يستدعي الجدارة والاستحقاق لدى المشارك، ويعتبر أداؤه من قبيل الواجبات الوطنية السامية التي يجب أن يقتصر القيام بها على المواطنين الذين يثبت من خلال سلوكهم أنهم جديرين بأدائه.

كما يُحرم من ممارسة حق الانتخاب المحكوم عليه بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية المنصوص عليها في هذا القانون، وذلك ما لم يكن الحكم موقوفًا تنفيذه أو كان المحكوم عليه قد ردَّ إليه اعتباره.

ومما يحسب للمشرّع البحريني أنه لم يتوسع في نطاق الحرمان في مباشرة حق الانتخاب كما فعلت بعض التشريعات، والتي شملت الأشخاص الذين أشهر إفلاسهم، وحرمان الموظفين المفصولين من الوظائف العامة لأسباب لا علاقة لها بالشرف والأمانة.

 

* مستشار قانوني وسياسي

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها