النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12183 الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

دراسة عن الألغاز الشعبية البحرينية

رابط مختصر
العدد 12123 الجمعة 17 يونيو 2022 الموافق 18 ذو القعدة 1443

نشرت مجلة الثقافة الشعبية التي يرأس تحريرها الشاعر الأستاذ علي عبدالله خليفة في عددها رقم 56 المؤرخ شتاء 2022م دراسة قيمة بعنوان (الألغاز الشعبية في مملكة البحرين - منطقة البرهامة أنموذجًا) للباحث الدكتور علي عمران. وقال الباحث في مستهل الدراسة أن الألغاز مظهر من مظاهر الأدب الشعبي، وهي جزء من ثقافة الشعوب، وتعبّر عن جوانب ثقافته المادية والعقلية والروحية والاجتماعية. فاللغز من خلال السؤال والجواب يعطي ملامح خاصة لنوعية الثقافة الشعبية السائدة في المجتمع. ويهتم دارسو الآداب الشعبية بدراسة الألغاز باعتبارها شكلًا من أشكال التعبير الأدبي للمجتمع، بجانب ما تحتله من تصوير لبعض جوانب الحياة البيئية وإظهار المهارة الفكرية. فالألغاز الشعبية عرفها الإنسان منذ القدم وتستخدم تعبيرات متناقضة وتعتمد على المهارة الفكرية.

والبرهامة الشمالية هي قرية الدكتور علي عمران الكائنة في شمال المنامة، يحدها من الشرق منطقة النعيم، ومن الشمال البحر ومن الغرب منطقة السنابس، ومن الجنوب شارع البديع العام. فهي أول مدخل من شارع البديع بعد الإشارة الضوئية.

 

د. علي عمران
د. علي عمران

 

وقد اشتملت الدراسة على 135 لغزًا قام الباحث بجمعها وشرح ألفاظها ومعانيها مع حلولها وفيما يلي بعض تلك الألغاز:

- أم الخضر والليف.

الجواب: النخلة. كان الأهالي يعيشون على كل ما تنتجه النخلة، إذ يصنعون منازلهم من سعفها وجدعها. يصنعون السلال من خوصها وسعفها. كما يأكلون ثمرها ويستخدمون سعفها في أعراسهم للزينة والتبرك. ويضعون سعفها مع الميت تعبيرًا عن ارتباطها بوجوده. وقد استخدمها الأهالي في تأديب أولادهم وجعلهم يلتزمون البيت ولا يخرجون وقت الظهر خوفًا عليهم من حرارة الشمس فيقولون لهم إن خرجوا ستختطفهم أم الخضر والليف، جنية ستخطفهم وتؤذيهم فيلتزمون البيت ويسمعون كلام الأهل.

- أريد أسألك يا شيخ عن ثلاثة في البيت، اثنين منهم ماتوا، وواحد عمّر البيت.

الجواب: (الحبنبو). والحبنبو هو الرطب في بداية أول ظهوره.

- أخضر أخضراني في السوق لاكانّي، عليه إعمامة خضرا وثوبه خُراساني.

الجواب: (الباذنجان) أو (البيلجان) كما يسميه أهل البحرين، وهو من الخضار الشتوية التي اشتهرت البحرين بزراعتها، ولا يزال يستخدم في الكثير من الطبخات في البحرين.

- أسود إمسيود واكَف على الباب يترزق الله.

الجواب: (المقلة). والمقلة هو وعاء للقلي يستخدم قديمًا لقلي السمك والبطاطا والباذنجان.

- أبيض أبيض القطنة شالوه وانتفخ بطنه.

الجواب: (الشراع). ارتبط أهل البحرين بالبحر، إذ اعتمدوا عليه في رزقهم، واشتهر أهل النعيم بصناعة السفن، ويطلق عليهم القلاليف.

- إذا أدرت رأسه بكى.

الجواب: (البلبلة /‏ الحنفية). دخلت البلبلة (الحنفية) في المنازل منتصف ستينات القرن الماضي. كان الناس قبلها يجلبون الماء من عيون الماء المنتشرة بكثرة في منطقة النعيم؛ إحدى ضواحي المنامة، ويتميز أهلها بالطيبة والأخلاق العالية، ويعمل معظمهم في صناعة السفن (القلاليف). ولعل هذا اللغز يعبر عن عملية تحوّل تاريخية في حياة أهل القرى.

- أنجان لك في العلم ساس وراس بيّن لينا جثة تمشي بليا راس.

الجواب: (الكبكب /‏ السرطان) حيوان بحري. يشكل السرطان عنصر أساسي من عناصر الغذاء لسكان البحرين عمومًا، ولسكان منطقة البرهامة خصوصًا، إذ يشكل صيد البحر 90% من غذائهم. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها