النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 12084 الإثنين 9 مايو 2022 الموافق 8 شوال 1443

هذه إحدى ممثلات السينما المصرية من ذوات الوزن الثقيل، وبهذه الصفة استعان بها المخرجون كي تجسد على الشاشة والمسرح أدوار الزوجة المتسلطة على زوجها، والمرأة المتغطرسة في تعاملها مع الآخر، والمعلمة المستقوية على أهل الحي، لكنها أدت أيضا بعض الأدوار الفكاهية، وذلك من خلال مساحات قصيرة.

ظهرت في العديد من أفلامها في دور الجارة كما في أفلام: عالم وعالمة /‏83، النشال /‏63، منتهى الفرح /‏63، اللص والكلاب /‏62، لوعة الحب /‏60، عرايس في المزاد/‏55، درب المهابيل /‏55، دلوني يا ناس/‏54، شمشون ولبلب /‏52. وأدت دور الأم كما في: فيلم المشاغب/‏65 إذ هي «بدر» أم نوسة (سهير المرشدي)؛ وفيلم المطارد /‏85 إذ هي «صباح» أم مهلبية (روعة الكاتب) التي يريد الفتوة سماحة الناجي (عمر الشريف) الزواج منها لكن تواجهه المتاعب؛ وفيلم أبوالبنات /‏80 إذ هي أم سلطان (محمود أبوزيد) الذي يتقدم للزواج من سميرة (عايدة رياض) فيوافق والدها سيد النساج (فريد شوقي) بسبب ظروفه المادية الصعبة؛ وفيلم شهادة مجنون /‏78 إذ هي «نرجس» أم ناجي شاكر (حمدي حافظ).

إسمها سميحة محمد. ولدت في 24 يوليو 1930، وتوفيت في 22 ديسمبر 1995 عن 65 عاما. إلتحقت بالفن في سن الشباب، فشاركت في مجموعة من الأفلام القديمة، كما شاركت في أعمال الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات، لذا فإنها تركت وراءها عند رحيلها 140 عملاً ما بين فيلم ومسرحية ومسلسل، علما بأن آخر أفلامها كان اللص والثعلب /‏95 مع سعيد صالح وفريدة سيف النصر وصبري عبدالمنعم.

من أهم مسرحياتها: الكذابين قوي /‏93، علشان خاطر عيونك /‏87، هالة حبيبتي /‏85، دول عصابة يا بابا /‏82، الباقي من الزمن ساعةز/‏82، تمر حنة/‏ 74، الدبور /‏64. أما أهم مسلسلاتها فهي: رحلة أبوالوفا /‏91، بكيزة وزغلول /‏87، الزوجة أول من يعلم /‏87، غريب على الطريق /‏84، كيف تخسر مليون جنيه /‏78.

 

 

أدت مختلف الأدوار. فعلاوة على دور الجارة والأم والزوجة وسيدة الحارة الشعبية، نراها في دور الممرضة بعيادة الدكتور تحسين /‏ يوسف شعبان (فيلم المذنبون /‏75)، ودور طليقة عم درديري (فيلم قنديل أم هاشم /‏68)، ودور البلطجية (فيلم بنت شقية /‏67)، ودور العالمة (فيلما بين القصرين /‏62، وقصر الشوق /‏66، ودور «توحة» صاحبة كشك بيع المرطبات على شاطئ البحر في الاسكندرية (فيلم الظريف والشهم والطماع /‏71)، إضافة إلى فيلم شياطين الليل /‏66 الذي ظهرت فيه في دور العالمة التي تشجع عطوة (فريد شوقي) على ضرب العساكر الانجليز السكارى والتخلص من الفتوة الظالم حسن حامد والحلول مكانه، ودور صاحبة المقهى (فيلم 3 لصوص /‏66)؛ ودور صاحبة معمل الطرشي (العبيط /‏66)، ودور تاجرة قماش (طريق الشيطان /‏63)؛ ودور سيدة الحمام (لا وقت للحب /‏63)، ودور السجانة (فيلما أقوى من الحياة /‏60 والمشاغبات في السجن /‏91) ودور صاحبة الغسيل (غراميات امرأة /‏60)، ودور راقصة أفراح (القلب له أحكام /‏56)، ودور لاعبة سيرك (ودعت حبك /‏56)، ودور الفلاحة (الأرض الطيبة /‏54)، ودور مؤجرة ملابس (كيف تسرق مليونير /‏68)، ودور إحدى مشرفات دار الأحداث والأيتام (فيلم أربع بنات وضابط /‏54).

يمكن تذكرها جيدا في دور «سميرة» صديقة الطلبة في فيلم خمسة باب /‏83 مع عادل إمام ونادية الجندي، ودور زوجة الأسطى «توفيق مرشيدش» (محمد رضا) الذي يحاول إقناعها كي يتزوج عليها من الفتاة المعقدة «عفاف» في فيلم زوجة لخمس رجال /‏70 مع ماجدة ورشدي أباظة، ودور واحدة ضمن الديـّانة المنتظرين على باب شقة المفلس «حلمي» (فريد شوقي) في فيلم مطلوب زوجة فورا /‏64 فتتصدى لخادمه عثمان (أحمد ضيف) وتهدده بأن تدشدش رأسه إن لم يدفع سيده ما عليه؛ ودور موزعة الشربات في حفلة شبكة «سميرة» (سميرة أحمد) في فيلم إسماعيل يس في الجيش /‏55، ودور الزبونة المتعجرفة عند الخياطة الفقيرة نادية ( زهرة العلا) في فيلم عاشور قلب الأسد /‏61؛ ودور راكبة على عربة كارو يقودها الفتوة الجديد فرج الجبالي (محمود عبدالعزيز) في فيلم الجوع /‏86 إذ هي التي تساعده في الزواج من إبنة الأعيان ملك(يسرا). فإذا لم تتذكروها في أي من الأدوار السابقة فإنكم حتما ستتذكرونها في فيلم على باب الوزير /‏82 إذ أدت دورا قصيرا لكنه راسخ في ذاكرة محبي الأفلام المصرية. وهو دور أم الطفل الغلباوي «مجدي» الذي يعطيه كمال (عادل إمام) دروسا خصوصية مقابل 35 قرش في الساعة، فتطلب منه إضافة لعمله، أن يساعدها في تقشير الكوسة، فيرد كمال ساخرًا: «ما أخذلك الغسيل بالمرة» ثم يغضب ويترك عمله قائلاً لتلميذه كمال: «دهيه تاخذك إنت وأمك».

ومن أدوارها القصيرة لكن الراسخة في الذاكرة، دورها في فيلم إجازة غرام/‏67 إذ تظهر في مشهد وحيد وهو مشهد الأم كثيرة الأولاد التي تنتظر دورها في المستشفى فتصادف مجدي (فؤاد المهندس) الذي يبحث عن زوجته الطبيبة ليلى (شويكار)، فتطلب منه أن يساعدها في حمل طفلها الرضيع فيتبول الأخير على المهندس مجدي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها