النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

رمضان قبل 45 سنة (2)

رابط مختصر
العدد 12067 الجمعة 22 ابريل 2022 الموافق 21 رمضان 1443

من الجهات التي استعدت لاستقبال شهر رمضان لعام 1397هـ (1977م) الهيئة البلدية المركزية، حيث يقول الشيخ عبدالله بن محمد آل خليفة رئيس الهيئة البلدية المركزية إن الهيئة ستسهم في استقبال شهر رمضان بوضع لافتات تضم آياتًا قرآنية وأحاديث نبوية عن الصيام على أقواس النصر المنتشرة في أنحاء المنامة. كما ستقوم بإذاعة تسجيلات لبعض مشاهير القرّاء من القرآن الكريم في الميادين. 

إذاعة البحرين بدأت أيضًا الاستعداد لاستقبال شهر رمضان منذ أكثر من شهر بتسجيل العديد من الأحاديث الدينية والتمثيليات الهادفة، حيث يقول السيد خليل الذوادي مراقب البرامج إن البث الإذاعي سيستمر في رمضان لأول مرة حتى الساعة الواحدة صباحًا، وسيتم تعديل برنامج السهرة ليناسب الشهر الكريم فستحل السهرات التي تضم البرامج الدينية والسهرات المتنوعة محل الأغاني، وستقدم الإذاعة تمثيليات تاريخية وشعبية بالإضافة إلى برامج نجوم الطرب والأندية والثقافة.

ومن أهم البرامج التي ستقدمها الإذاعة خلال شهر رمضان برنامج سوق عكاظ حيث يقدم بعض شعرائنا عددًا من القصائد، كما سيقدمون بأصواتهم قصائد لمجموعة من الشعراء. كذلك ستقدم الإذاعة أيضًا برنامجًا دينيًا أسبوعيًا اسمه «شموع الخير» وبرنامجًا دينيًا آخر هو «على طريق الهدى»، بالإضافة إلى برنامج «تحية الإفطار» وهو برنامج يومي، وبرنامجي سوالف ورمضانيات، وسارة وسرور. كما ستقدم أيضًا برنامجًا أسبوعيًا تحت عنوان «قرأت وسمعت ورأيت». 

 

 

وعلى نطاق التبادل مع الإذاعات الخليجية الأخرى سيتم إذاعة برامج من الكويت والإمارات والسعودية، كما سيتم إذاعة عدد من البرامج التي تم استيرادها من جمهورية مصر العربية ومنها سباعيات وسهرات متنوعة مع أدباء وشعراء وفنانين. وستقدم الإذاعة الشيخ متولي الشعراوي في حديث ديني يومي عنوانه «من وحي القرآن»، كما ستقدم بعض البرامج التي وصلتها من لبنان مثل «ظرفاء أيام زمان» و«شراع النغم» و«فتوحات العرب». هذا إلى جانب البرامج المحلية التي تم تسجيلها في البحرين كالأحاديث الدينية والندوات الأسبوعية التي سيتم خلالها مناقشة بعض المواضيع الدينية. 

التلفزيون أيضًا سيسهر يوميًا حتى الساعة الواحدة صباحًا، وسيقدم التلفزيون عددًا من المسلسلات والمسابقات والبرامج الخاصة برمضان. كما تم استيراد عدد من البرامج الدينية والثقافية والسهرات من تلفزيونات جمهورية مصر العربية ودبي وأبوظبي وسيتم خلال شهر رمضان المبارك عرض مسلسل «الزائر المجهول» بطولة فؤاد المهندس، والذي تم تصويره هنا في البحرين. 

وزارة التجارة والزراعة استعدت كذلك لاستقبال شهر رمضان، فقد بحث السيد حبيب قاسم وزير التجارة والزراعة مع المسؤولين بإدارة التموين توافر اللحوم والمواد الغذائية التي يحتاجها المواطنون في شهر رمضان. وقد أكد المسؤولون بالتموين توافر هذه المواد، وأكدوا أنه لن تحدث أية أزمات أو اختناقات في توافر اللحوم اللازمة خلال شهر رمضان.

 

المصدر: مجلة (المواقف) - العدد 194 - 15 أغسطس 1977م. 

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها