النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

رمضان قبل 45 سنة (1)

رابط مختصر
العدد 12060 الجمعة 15 ابريل 2022 الموافق 14 رمضان 1443

صادف الأول من رمضان لعام 1397هـ يوم الاثنين 15 أغسطس 1977م. وقد نشرت مجلة (المواقف) البحرينية في عددها رقم 194 الصادر في نفس التاريخ مقالاً مطوّلاً بهذه المناسبة كتبه الصحفي سامي عمارة، وجاء فيه:

طوال ليلة الاثنين ونحن لا نعرف هل سنصوم يوم الاثنين أو الثلاثاء. ولقد خرج شهود الرؤية في كل الدول العربية مساء يوم الأحد «ليلة الاثنين» لرؤية هلال رمضان.. وأكد شهود الرؤية في مصر أنهم لم يروا الهلال في سماء القاهرة. 

وظلت الاتصالات مستمرة بين الدول العربية إلى أن أُعلن ثبوت رؤية هلال رمضان في السعودية، وأعلنت الدول العربية أن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك وذلك بالرغم مما أكدته المراصد الفلكية من أنه من المتعذر رؤية هلال رمضان يوم الاثنين وأنه بذلك سيكون أول أيام رمضان يوم الثلاثاء. وبعد أن أُعلن رؤية هلال رمضان في السعودية ليلة الاثنين، أعلنت البحرين وبقية دول الخليج ومصر والأردن والسودان وسوريا بدء الصيام يوم الاثنين. 

 

 

وقد استعدت البحرين لاستقبال الشهر الكريم، حيث يقول الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية في لقائه مع «المواقف»: لقد بدأنا في الإعداد لاستقبال شهر رمضان منذ فترة، اسأل الله أن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير والبركة. ولقد وضعنا برنامجًا دينيًا حافلاً يستمر طوال الشهر المبارك وذلك بتوفير المقرئين والوعاظ، وقد استعنا بثلاثة وعاظ من جمهورية مصر العربية واثنين من المقرئين من البحرين.

وقد وُضع برنامج كامل للوعاظ والمقرئين ليطوفوا بكل مساجد البحرين طوال الشهر الكريم، وسيتم نقل القراءات والكلمات بالإذاعة والتلفزيون. وسيستمتع المسلمون الذين يترددون على مسجد الفاضل هذا العام بتأدية الصلاة في جو مكيف، فقد اتفقنا مع شركة أوالكو من أجل تبريد المسجد حتى يستطيع الذين يترددون على المسجد تأدية الصلاة وحضور الندوات الدينية التي تعقد بهذا المسجد الكبير. وفي ليلة القدر سنقيم حفلاً كبيرًا بمناسبة ليلة القدر نعد له من الآن.  وفي شهر رمضان المبارك ستقيم الوزارة بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم والدكتور عبداللطيف كانو وكيل وزارة الاسكان معرضًا للمصحف الشريف، سيقام المعرض في أواخر شهر رمضان. 

ويتحدث الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية عن المشروعات التي تدرسها اللجنة الإسلامية بالوزارة، فيقول إن أمام اللجنة أعمالاً كثيرة كلها تحت الدراسة، منها دراسة كاملة بشأن الزكاة، وقد تقدم بها الشيخ عبداللطيف المحمود ونحن نقوم بدراستها حاليًا ومتى انتهينا منها سنقوم بعرضها على مجلس الوزراء. كما تدرس اللجنة موضوع إنشاء البنك الإسلامي ومشروع إصدار المجلة الإسلامية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها