النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12135 الأربعاء 29 يونيو 2022 الموافق 30 ذو القعدة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:14AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 12046 الجمعة 1 ابريل 2022 الموافق 29 شعبان 1443

أثارت الجمهور ضد الممثل محمد رمضان مؤخرا حينما قالت في برنامج تلفزيوني إن الأخير شتمها ووصفها بـ«الشحاتة» التي تأخذ في كل عمل 20 ألف جنيه بينما يأخذ هو 20 مليون جنيه عن الفيلم الواحد، موضحة أن سبب هجوم رمضان عليها هو أنها رفضت تجسيد دور أمه في أحد الأعمال، مضيفة: «الحكاية بقت فلوس، بقت قيم مزيفة غير حقيقية أو مفيش قيم خالص». 

تلك هي الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز المولودة بالاسكندرية في الخامس من مايو 1935 والتي تزوجت من الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن قبل 36 عاما فعاشا معًا حياة سعيدة قوامها الفن والأدب والحب والتوافق والاحترام المتبادل، علما بأنها، حينما قابلته لأول مرة في المسرح القومي، حدثت بينهما شبه مشادة سببها مطالبتها إياه بدور أكبر في أحد الأعمال، ورده عليها بعبارة «عجبك اشتغلي، مش عاجبك أنا قابل اعتذارك». والمعروف أن سميرة، بالرغم من حبها لزوجها، لم تنجب منه لأن لديها إبن من زواج سابق ولديه ابن وإبنة من طليقته. قالت سميرة في هذا السياق: «في ظل وجود ثلاثة أبناء قلنا بس، وربنا يقدرنا نربيهم كويس، وبالفعل حصل. بنته أستاذة في جامعة بريطانية وابنه مخرج كبير، وبنتي مديرة مدرسة ألماني».

حصلت سميرة على بكالوريوس التجارة من جامعة الإسكندرية التي شهدت اشتراكها في فرقها التمثيلية والمسرحية في ستينات القرن العشرين. بعد ذلك التحقت بأكاديمية الفنون التي منحتها بكالوريوس الفنون المسرحية، ما سهل لها الطريق للعمل مع فرقة الإسكندرية المسرحية أولا ثم مع فرقة المسرح القومي. كما قدمت أعمالا عديدة على المسرح التجريبي نالت بسببها كأس التفوق من الرئيس عبدالناصر، والجائزة الكبرى في المهرجان التجريبي ومهرجانات قرطاج وسراييفو ومرسيليا. 

 

 

من مسرحيات الأدب العالمي التي شاركت فيها: «مركب بلا صياد»، «الحيوانات الزجاجية»، «24 ساعة في حياة امرأة»، «الخاتم»، و«أم مثالية».

وللإذاعة دور في حياتها ومسيرتها، ذلك أنها بدأت مشوارها من إذاعة الإسكندرية قبل ان تبدأ إذاعة القاهرة في عام 1975 بث برنامج خاص بها بعنوان «قال الفيلسوف»، والذي استمر لمدة 40 عاما، مما جعل اسمها يتردد على الألسن مذاك. ومنذ اواخر عقد السبعينات اتجهت للتمثيل في المسلسلات التلفزيونية التي اتخذت منها مجالا أساسيا لنشاطها، الأمر الذي أسهم في تعريف الجمهور عليها وابراز مواهبها على نطاق أوسع، لا سيما بعد أن شاركت في مسلسلي «أفواه وأرانب» و«متى تبتسم الدموع» عام 1978، ومسلسل «طيور الصيف» عام 1979. بعد ذلك كرت السبحة وحققت شهرة مدوية لبراعتها في تجسيد دور الأم والزوجة الكادحة أو الجارة الطيبة في الحارة الشعبية أو المربية الفاضلة، خصوصا بعد تقديمها مسلسلات: ضمير أبله حكمت/‏‏‏1991، بوابة الحلواني (ما بين 1992 ــ2001)، أم كلثوم/‏‏‏1999، زي القمر/‏‏‏2000، أميرة في عابدين/‏‏‏2002، إمام الدعاة/‏‏‏2002، بنت من شبرا/‏‏‏2004، شيخ العرب همام/‏‏‏2010 إبن موت/‏‏‏2012، الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية/‏‏‏2016، وغيرها. 

وعلى الرغم من تركيزها على الأعمال الدرامية إلا أنها شاركت في ثمانية أفلام سينمائية فقط، وهو عدد قليل جدا مقارنة بعدد مسلسلاتها. وقد بررت ذلك بالنظام الخاص المعتمد في العمل السينمائي والقائم على الشللية والسهرات الجماعية وترويج كل عضو في الشلة لزميله الآخر، موضحة أنها لم تكن مستعدة للقيام بذلك احتراما لزوجها وأسرتها. وأفلامها الثمانية هي: إعدام قاضي/‏‏‏1990 مع عزت العلايلي ويحيى الفخراني، الراية حمرا/‏‏‏1994 مع فيفي عبده وعادل أدهم، القتل اللذيذ/‏‏‏1998 مع ميرفت أمين وإلهام شاهين، امرأة تحت المراقبة/‏‏‏2000 مع نبيلة عبيد وفاروق الفيشاوي (وهذه الأفلام الأربعة كلها من إخراج أشرف فهمي)، بنتين من مصر/‏‏‏2010 لمحمد أمين مع زينة وأحمد وفيق، ميكانو/‏‏‏2009 لمحمود كامل مع تيم حسن ونور اللبنانية، حليم/‏‏‏2006 لشريف عرفة مع أحمد زكي ومنى زكي، هو فيه كده/‏‏‏2013 لحسني صالح مع أحمد عزمي ورانيا يوسف.

حصلت سميرة على جائزة التمثيل الأولى من التلفزيون عن دورها في السهرة التلفزيونية «أم مثالية»، وجائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية عن برنامج اللغة العربية، وجائزة الالتزام في استفتاء جريدة الجمهورية. كما اختيرت عام 1993 أحسن ممثلة إذاعية، وحصلت على جائزة الإبداع مرتين من مهرجان الإذاعة والتلفزيون، وعلى جائزة الميكروفون الذهبي من البرنامج العام بالإذاعة المصرية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها