النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12142 الأربعاء 6 يوليو 2022 الموافق 7 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

وطن يفتخر بأبنائه  المتقاعدون أنتم فخرنا 

رابط مختصر
العدد 12041 الأحد 27 مارس 2022 الموافق 24 شعبان 1443

 

 

المتقاعدون في بعض الدول الغربية تبدأ حياة الترف والتمتع بالحياة والترفيه من خلال السفر والتجوال حول العالم بعد التقاعد، إذا صادف وأن التقيت بمتقاعد أوروبي عند سؤالهم عن أحوالهم يتكلمون بفخر وانبساط قد بدأنا نعيش حياتنا ونمرح ونسافر ونجوب العالم وأن حقوقنا محفوظة ومصونة على أكمل وجه.

المتقاعدون وحقوقهم هي محل جدال طال الحديث والنقاش، هناك حقوق وواجبات للمتقاعدين ومن واجبات المتقاعدين الالتزام بدفع اشتراكاتهم التأمينية والعمل حسب قانون التأمينات الاجتماعية ليحق له العيش الهانئ بعد التقاعد ويعيش حياة سعيدة تكفل له متطلبات المعيشية البسيطة وليس الترفيهية وابسط حقوقه مراعاة العيش الكريم للمواطن حسب مانص عليه دستور مملكة البحرين.

يحق للمتقاعدين بعد سنوات العمل التي قضوها في خدمة المجتمع والوطن بأن يكون في أمن وأمان من الناحية المعيشية التي عمل على ادّخارها في صندوق التقاعد والتي ينتظرها في هذه السنوات التقاعدية بأن لا يفكر في كيف يعيش ومن أين يصرف؟ يجب على الدولة التكفل بهذا البند من خلال الراتب التقاعدي، وتكون هناك دراسات معيشية تتناسب غلاء المعيشة والعمل على دعم الزيادة السنوية وليس وقفها، فالسلع المعيشية في ازدياد دون توقف سنة بعد سنة وراتب المتقاعد «مكانك سر».

في اعتقادي بأن المتقاعدين هم مع الحفاظ على الصناديق التقاعدية واستمراريتها، ولكن المشكلة ليست بالمشتركين في الصناديق وإنما المشكلة في إدارة الصناديق التقاعد.

فيجب وقف بعض مميزات العاملين على الصناديق التقاعدية ومكافآت مجالس الإدارة والبونس السنوي للعاملين، وليس وقف الزيادة النسوية 3% سنويًا، هذه الزيادة السنوية لا تتوافق نسبةً وتناسبًا مع الزيادة المعيشية من بعد موافقة مجلس النواب ضريبة 10% على بعض السلع والزيادة العالمية على الشحن مما زاد التكلفة على التاجر وهو حولها على المواطن.

متطلبات المتقاعدين بسيطة وهي الزيادة السنوية وهي مطلب أساسي لمواكبة غلاء المعيشة، وأن قانون التقاعد الجديد سيكون على طاولة مجلسي النواب والشورى، ولن أخوضَ في مواد القانون؛ لأن في اعتقادي هناك شبه اتفاق عليه خلال اللقاءات بين الجهات التنفيذية والتشريعية، ولكن نذكر جميع أعضاء النواب والشورى بالزيادة السنوية للمتقاعدين مطلب شعبي.

 

خاطرة 

ما قام به صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، رئيس الوزراء حفظه الله بتحويل بعض مخالفات وزارات التربية والعمل والأشغال إلى النيابة، بادرة تستحق الشكر والثناء.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها