النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11974 الأربعاء 19 يناير 2022 الموافق 16 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:48AM
  • العصر
    2:50PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

كتاب الايام

المعـــــــــــرض الـــــزراعـــــــــــــــي الأول

رابط مختصر
العدد 11969 الجمعة 14 يناير 2022 الموافق 11 جمادى الآخر 1443

كان المعرض الزراعي الذي كانت حكومة البحرين تقيمه في خمسينيات وستينيات القرن الماضي من الفعاليات التجارية والسياحية والترفيهية الهامة، حيث تشارك فيه العديد من الدوائر الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة ويحظى بإقبال جماهيري واسع. وقد نشرت (النجمة الأسبوعية) في عددها التاسع الصادر بتاريخ 6 مارس 1957م مقالاً مطولاً بعنوان (افتتاح المعرض الزراعي الأول) جاء فيه: صدحت موسيقى شرطة حكومة البحرين بالسلام الوطني، عندما شرف حضرة صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حديقة القضيبية، لافتتاح المعرض الزراعي الأول في البحرين، وذلك في يوم الخميس أول مارس الماضي.

وبعد أن استعرض عظمته فرقة الشرف المؤلفة من شرطة البحرين، طاف حاكم البلاد بأنحاء المعرض، وشاهد أقسامه المختلفة. وعندما حل موعد توزيع الجوائز على أصحاب المعروضات الزراعية الفائزة، ألقى السيد حسين منديل مساعد مدير العلاقات العامة لحكومة البحرين كلمة استهلها بشكر عظمته على رعايته واهتمامه بالمعرض، ثم أشار إلى الجهود التي تبذلها الحكومة في الميدان الزراعي، والسعي في حث المزارعين على المنافسة في إنتاج المزيد من أحسن الخضروات، مستخدمين احدث الآلات والطرق الزراعية. ثم تفضل عظمته بتقديم الجوائز إلى أصحاب المعروضات الفائزة بين تصفيق الزائرين. 

 

 

وقد حوى المعرض عدة أقسام منها قسم الآلات والأدوات الزراعية الحديثة، والمواشي والدواجن المحلية والمستوردة وآلات إدرار الحليب بالوسائل الصحية، وتفريخ الطيور ومكافحة الحشرات الزراعية بالكيماويات الحديثة. وقامت بأعداد هذه الأقسام دائرة الزراعة بالاشتراك مع مزرعة حقول التجارب بالبديع. أما دائرة الصحة فقد عرضت الوسائل الحديثة لمكافحة الملاريا. ولأول مرة انتقلت المصنوعات المحلية من قراها، وشاهد زائرو المعرض طريقة صنع الفخار والنسيج والمديد والسلال، في كل من قرى عالي وبني جمرة وسترة وكرباباد على التوالي. كما عرضت جمعية هواة الفن البحرانية عددا من الصور الزيتية تمثل أركاناً عدة من الريف البحراني. 

وكان في مقدمة الحاضرين صاحبا السمو الشيح محمد بن عيسى آل خليفة، والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة، والسير برنارد باروز المقيم البريطاني والليدي قرينته، ومستر جولت المعتمد البريطاني في البحرين والسيدة حرمه، والسير تشارلز بلجريف مستشار الحكومة والليدي قرينته، ومستر باركهرست القائم بأعمال مدير شركة بابكو والسيدة حرمه. وقد علمنا بأنه قد تقرر إقامة هذا المعرض سنوياً وسوف يصير حدثًا مهمًا يشترك فيه سكان البلاد والمؤسسات، والأقطار العربية المجاورة التي ترغب في ذلك. 

وقد فاز بالجوائز أصحاب المعروضات الآتية أسمائهم حسب ترتيبهم:

الشمندر: أسد أصفهاني (سقيّا)، سيد طالب سيد علوي - جنوسان، الحاج علوان عبد العال.

الملفوف: أسد أصفهاني، السيد محمد سويد (عراد)، أحمد علي فراج (الزنج)

الجزر: أسد أصفهاني، عبد الكريم الحاج سلمان، محمد عبد الرحمن النجدي.

الطماطم: الحاج منصور الحاج محسن، الحاج حسين علي (المرخ) السيد علي محسن (قريّة).

الشلغم (اللفت): أسد أصفهاني، السيد محمد سويد، جمعة عبد الحسين (بوقوة).

أحسن مجموعة: أسد أصفهاني، محمد سويد، عبد الكريم الحاج سلمان.

الزهور: مسز لزلي سميث (عوالي)، مسز ثورنبرج (أم الصبان).

وكانت قيمة الجوائز هي: 100 روبية للأول، 50 روبية للفائز بالجائزة الثاني، 25 روبية للجائزة الثالثة.

أما أحسن مجموعة فكانت الجوائز 200 روبية، 100 روبية، 50 روبية على التوالي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها