النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12230 الأحد 2 أكتوبر 2022 الموافق 6 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:51PM
  • المغرب
    5:23PM
  • العشاء
    4:11PM

كتاب الايام

البحرين تعانق السماء بـ«ضوء1»

رابط مختصر
العدد 11948 الجمعة 24 ديسمبر 2021 الموافق 20 جمادى الأولى 1443

من «ضوء ١» وفرحة إطلاقه في الفضاء.. إلى الإعلان عن قمر ثانٍ بحريني قريبًا.. تتضاعف إنجازات الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بفريق عمل مميز سطّر واحدًا من أجمل الإنجازات الوطنية على الإطلاق. 

البحرين تعانق الفضاء بنجاح إطلاق «ضوء ١» وهو ثمرة للتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين وجامعة خليفة بأبوظبي وجامعة نيويورك أبوظبي، فهذا التعاون والتكامل نموذج حي لكيفية صناعة الانجاز وتخطي الحدود، ففي الإحاطة الإعلامية الافتراضية لإطلاق «ضوء ١» أوضح  فرانشيسكو أرنيودو أستاذ في الفيزياء جامعة نيويورك أبوظبي - مركز الفيزياء الفلكية، الجسيمية، والكوكبية فرادة التجربة على مستوى الشرق الاوسط، فقمر البحرين.. ورغم تصنيفه من الأقمار الاصطناعية النانو مترية إلا أنه يعتبر من أحدث الأقمار على الإطلاق.

 «ضوء 1» سيعمل على رصد ودراسة أشعة «جاما» الأرضية الناتجة عن العواصف الرعدية، وبناء القدرات الوطنية في مجال تصميم وبناء وتشغيل الأقمار الصناعية بالإضافة إلى الكشف عن أشعة «جاما» الأرضية المرتبطة بالعواصف الرعدية، علاوةً على إسهامه بإضافات هامة للمجتمع الدولي من الناحية العلمية والتقنية لفهم أفضل لعلم الصواعق وتحديد أنواع وتأثيرات العواصف الرعدية، وتوفير معلومات وبيانات مهمة ومفيدة لقطاع الطيران، وتعزيز البحث العلمي عبر توفير بيانات جديدة لمنطقة الشرق الأوسط.. وكل ذلك يأتي كفضاء علمي غير مطروق محليًا.. ويعتبر إضافات نوعية على ساحة البحوث والدراسات المحلية والعالمية، وبالطبع سيكون لها الاثر في دخول عوالم بحثية غير مطروقه.

إن تقدير حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ومباركته لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى، وارسال برقية شكر بمناسبة نجاح إطلاق أول قمر صناعي بحريني مشترك مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي يحمل اسم «ضوء 1» لهو دليل على متابعته الملكية السامية ودعمه للكوادر البحرينية الصانعة للنجاح.

«ضوء ١» إنجاز علمي ونوعي خطف أنظار العالم.. ليمتد النظر إلى بلوغ قصة نجاح قمر صناعي ثانٍ بأيادٍ بحرينية خالصة يصنع بالكامل داخل مملكة البحرين، وهي إنجازات تثبت الرؤية الاستراتيجية للعاملين على هذا القطاع المهم، والتي تعنى بخلق قطاع فضائي مستدام وخلق وظائف جديدة للشباب البحريني، وإحداث الأثر المعرفي في أحد أهم القطاعات على مستوى العالم.

فخر واعتزاز بفريق عمل الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الذي يطمح للمنافسة العالمية ووضع بصمة البحرين على خريطة الانجاز الفضائي العالمي، بكوادر وطنية تتألق في هذا المجال غير المطروق  ليس لتواكب التطور في المجالات التقنية فقط بل لتصل إلى الابداع والانجاز فيها.

من «ضوء 1» وهو عنوان كتاب قيم من تأليف حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ويحكي الكتاب جوانب مهمة من تاريخ المملكة، إلى استلهام ذات الاسم لأول قمر بحريني يطلق في الفضاء.. ثمّة تطلعات لأضواء جديدة تزين مسيرة المملكة، فالمستقبل لاقتصاد المعرفة والاهتمام بعلوم الفضاء وعلوم المستقبل والذكاء الاصطناعي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها