النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12134 الثلاثاء 28 يونيو 2022 الموافق 29 ذو القعدة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:14AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11914 السبت 20 نوفمبر 2021 الموافق 15 ربيع الآخر 1443

 

هي «بهية» خالة ورد (تهاني راشد) في فيلم صراع في النيل/‏‏1959، و«فاطمة» دادة ياسمين فخرالدين (نجلاء فتحي) في فيلم ابوربيع/‏‏73، و«خديجة» أم مدحت (أحمد مظهر) في فيلم الجريمة الضاحكة/‏‏63 وأم كوثر (كوثر العسال) التي تفرضها على حمدي السمادوني (محمود ياسين) كزوجة في فيلم نحن لا نزرع الشوك/‏‏70 فيتزوجها الأخير مضحيا بحبه لسيدة (شادية)، و«أم يعقوب» المولدة القروية التي تعاين نعيمة الخرساء (سميرة أحمد) وتكتشف أنها حامل فتنشر الخبر في القرية في فيلم الخرساء/‏‏1961، وهي زوجة عم عدوي البواب (عبدالغني النجدي) في فيلم هي والرجال/‏‏65، وجارة فردوس محمد في فيلم حكاية حب/‏‏58، و«طاهرة» الغجرية في فيلم اللص والكلاب/‏‏62، و«ماري» مربية إبن زينات هانم (مديحة يسري) وطه عدوي (يوسف وهبي) في فيلم ابن الحداد/‏‏44، وأم أحمد الهوا (محمود المليجي) في فيلم الرجل المجهول/‏‏65، و«الست بمبه» أم سمسم (ليلى يسري) في فيلم العائلة الكريمة/‏‏64، وأم أبناء الشيخ سالم (حسين عسر) خولي عزبة محمود بيه (عدلي كاسب) في فيلم شقاوة بنات/‏‏63، وأم أمينة (آمال زايد) في فيلم بين القصرين/‏‏62، وأم الطبيب الصعيدي منير إسماعيل عمران (حسن يوسف) في فيلم شهر عسل بدون إجازة/‏‏68، وهي الخادمة «أم محمد» في فيلم قنديل أم هاشم/‏‏68، وعمة جميلة (زيزي مصطفى في فيلم البوسطجي/‏‏68، والمرضعة في فيلم إبنتي/‏‏44، والخادمة «شربات» في فيلم عدو المرأة/‏‏46، والمربية «كاترينا» في فيلم ضربة القدر/‏‏47، وناظرة المدرسة في فيلم المراهقة الصغيرة/‏‏66.

في فيلم من اجل حبي/‏‏59 لكمال الشيخ أدت دور الداية الشعبية التي تسبب نزيفا لإلهام (ليلى فوزي) وقت وضعها لمولودها غير الشرعي من المطرب وحيد (فريد الأطرش) قبل ان ينقذها الطبيب صابر فهمي (محمود المليجي)، وفي فيلم قصة ممنوعة/‏‏63 لطلبة رضوان ظهرت في دور قصير وهي تشتم المحامي قاسم(محمود المليجي) الذي كاد أن يدهسها بسيارته، وفي فيلم البحث عن فضيحة/‏‏73 لنيازي مصطفى قامت بدور أم نوسة (سلوى محمود) التي يحبها صابر (توفيق الدقن)، فلما أرسل رجاله لخطفها قاموا خطأ بخطف أمها التي يصفها الدقن في الفيلم بصاحبة الوجه العكر، وفي فيلم قاطع طريق/‏‏59 لحسن الصيفي أدت دور «سيدة» التي تسرق بطلة الفيلم جمالات (هدى سلطان) أساورها، وفي فيلم القلب له أحكام/‏‏56 لحلمي حليم كانت هي صاحبة الفستان الذي تستعيره الطالبة الفقيرة كريمة (فاتن حمامة) من مكوجي الحارة لإرتدائه خلال لقائها بحبيبها حمدي (أحمد رمزي)، وفي فيلم أولاد الشوارع/‏‏51 ليوسف وهبي جسدت دور زوجة المجرم عريبة الإسكندراني (سراج منير)، وكررت هذا الدور في فيلم السر في بير/‏‏52 لحسن حلمي كزوجة للمعلم شطارة (عبدالمنعم إسماعيل).

ما سبق كان نبذة عن الأدوار التي أدتها الفنانة فتحية علي، وهي ممثلة مصرية تخصصت في تقمص شخصيات المرأة الشعبية والسيدة الصعيدية والأم والحماة والزوجة والداية والخادمة، فلم تحصل إلا على أدوار ثانوية مساعدة على الرغم من دخولها مجال الفن منذ مطلع الأربعينات، حينما قدمت أول أفلامها «عريس من إسطنبول» سنة 1941 من تمثيل واخراج يوسف وهبي وبطولة راقية إبراهيم وحتى أواخر السبعينات حينما قدمت آخر أفلامها وهو فيلم أغنية الحب والموت/‏‏78 للمخرج حسن حافظ.

ولدت فنانتنا في 17 يونيو 1926 وتوفيت في التسعينات، تاركة خلفها نحو 85 عملا في السينما والمسرح والتلفزيون. من أشهر المسلسلات التي شاركت فيها: الكنز/‏‏68، أبدا لن أموت/‏‏69، العسل المر/‏‏66، صفارة سرحان/‏‏71، بنك القلق/‏‏72، البحث عن فردوس/‏‏73، لعبة الفنجري/‏‏93. أما مشاركاتها المسرحية فاقتصرت على مسرحيات: راسبوتين/‏‏1960، وبنت الهوى/‏‏69، وبيومي أفندي/‏‏72، وبنات الريف/‏‏70، وكرسي الاعتراف.

من الأفلام المهمة الأخرى التي وقفت فيها أمام كبار نجوم الشاشة: قلبي دليلي/‏‏47 لأنور وجدي، أحمر شفايف/‏‏46 لولي الدين سامح، عنتر وعبلة/‏‏45 لنيازي مصطفى، طاقية الإخفاء/‏‏44 لنيازي مصطفى، عاشت في الظلام/‏‏48 للسيد زيادة، أين عمري/‏‏56 لأحمد ضياء الدين، أيامي السعيدة/‏‏58 لأحمد ضياء الدين، قبلني في الظلام/‏‏59 لمحمد عبدالجواد، دعاء الكروان/‏‏59 لبركات، غراميات إمرأة/‏‏60 لطلبة رضوان، الخطايا/‏‏62 لحسن الإمام، رسالة من إمرأة مجهولة/‏‏62 لصلاح أبو سيف، العلمين/‏‏65 لعبدالعليم خطاب، جفت الأمطار/‏‏67 لسيد عيسى، الزوجة الثانية/‏‏67 لصلاح أبوسيف، السيد البلطي/‏‏67 لتوفيق صالح، إبن الشيطان/‏‏69 لحسام الدين مصطفى، دلال المصرية/‏‏70 لحسن الإمام، ثرثرة فوق النيل/‏‏71 لحسين كمال، أغنية على الممر/‏‏72 لعلي عبدالخالق، والشيطان والخريف/‏‏72 للمخرج أنور الشناوي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها