النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11980 الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:54PM
  • المغرب
    5:15PM
  • العشاء
    6:45PM

كتاب الايام

وثيقتان عتيقتان

رابط مختصر
العدد 11913 الجمعة 19 نوفمبر 2021 الموافق 14 ربيع الآخر 1443

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا وثيقتين قديمتين، الأولى تتعلق ببدايات دور السينما في البحرين، والثانية بتأسيس نادي جدحفص في أوائل الخمسينيات. 

الوثيقة الأولى باللغة الإنجليزية وهي عبارة عن رسالة كتبها المستشار بلجريف إلى الوكيل السياسي البريطاني في البحرين وتعود إلى عام 1935م وفيما يلي ترجمة الرسالة: 

رقم سي/‏‏ 137 لعام 1353 هـ

مكتب مستشار حكومة البحرين

التاريخ: 4 أبريل 1935م

من: مستشار حكومة البحرين، البحرين

إلى: الوكيل السياسي البريطاني، البحرين.

 

 

سيدي..

يشرّفني أن أعلمكم باستلام رسالتكم رقم سي/‏‏196 المؤرخة 26 مارس 1935م، وأن أخبركم بأن صاحب العظمة الشيخ حمد يرغب في منح الترخيص لشركة نفط البحرين بتأسيس دار سينما في مقر نادي الشركة وفقَا للشروط التالية:

1- أن تعرض الأفلام للمواطنين البريطانيين والأمريكيين فقط.

2- تحتفظ حكومة البحرين بحق منع الأفلام لكنها مستعدة حاليًا لترك اختيار الأفلام بيد المدير.

وفي هذا الصدد أود أن أخبركم بأن حكومة البحرين منحت قبل عدة سنوات الترخيص لرجل بحريني بأن يبني دار سينما في المنامة، إلا أن هذا المشروع لم يتحقق على أرض الواقع. ومنذ ذلك الحين استلمت الحكومة طلبات كثيرة من مختلف الأشخاص لإنشاء سينما، لكن لم يمنح الترخيص لأي منها.

لي الشرف أن أكون، 

سيدي، 

خادمكم الأكثر طاعة

تشارلز بلجريف

مستشار حكومة البحرين

 

أما الوثيقة الثانية فهي إعلان يتعلق بتحويل اسم جمعية جدحفص الأدبية إلى نادي جدحفص، وقد نشر هذا الإعلان في كتاب (سيرة وطن) الذي أعده عبدالعزيز يوسف أحمد السيد. ووفقًا لمنتدى تاريخ وتراث مدينة جدحفص الذي يشرف عليه الصديق الأستاذ حسن الحلال فإن هذه الجمعية هي فرع تابع للجمعية الأم (جمعية الرابطة الجعفرية) التي تأسست في عام 1947م، وهناك مكتبة تحوي عدة كتب تتبع هذه الجمعية التي كان مقرها مأتم آل سند بفريق السلطاني ولها أنشطة مشتركة مع مأتم الحاج أحمد بن جعفر بفريق البنّاية، وللجمعية ختم خاص باسمها يختم على قراراتها وكتبها وأدبياتها، وبأسفل الإعلان توقيع سكرتير الجمعية المرحوم الوجيه الحاج أحمد بن علي الحكيم، وفيما يلي نص الإعلان:

 

 

جمعية جدحفص الأدبية

يسرّني باسم أعضاء هذه الجمعية أن أعلن بأن المجلس الإداري قد وافق بالإجماع على استبدال اسم الجمعية الحالي باسم (نادي جدحفص)، ولأجل البيان وجب التنويه.

السكرتير

توقيع

أحمد بن الشيخ علي 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها