النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11925 الأربعاء 1 ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11885 الجمعة 22 اكتوبر 2021 الموافق 16 ربيع الأول 1443

 

 

هذه فنانة مصرية قديرة ضاع عمرها في الفن دون أن تحظى بالتقدير أو التكريم اللائقين ـ عدا نيلها جائزة المركز الكاثوليكي للسينما عام 1980، وتكريمها من قبل الرئيس السادات ـ على الرغم من كونها واحدة من أهم الكوميديانات في تاريخ المسرح والسينما والدراما المصرية، ناهيك عن أنها بدأت مسيرتها الفنية في سن الحادية عشر حينما ظهرت في فيلم غزل البنات/‏1949 من اخراج أنور وجدي مؤدية دور إحدى طالبات مدرس اللغة العربية الأستاذ حمام (نجيب الريحاني). 

منذ ذلك المشهد المضحك الأثير الذي كانت تقرأ فيه من كتاب المطالعة قصة الأسد بطريقة خاطئة، والريحاني يصحح لها بأسلوب ساخر، رسخت فنانتنا أقدامها في عالم الفن لتتربع في سن النضج على قلوب الجماهير بخفة ظلها وأدائها المحكم لأدوار ست الحارة الشعبية الجدعة والأم الحنونة والحماة النكدية والخادمة الثرثارة الغلباوية إلى حد أن البعض شبهها بزينات صدقي فيما البعض الآخر وصفها بـ «صاجات بائع العرقسوس، ما إن تتحدث حتى تبل ريق المشاهد بكراكتر متجدد قوي واضح قادر على الإضحاك بصورة عبقرية».

تلك هي الفنانة نبيلة السيد، صاحبة الضحكة المزلزلة والزغرودة المتميزة والصوت الصداح، التي أدهشت المخرجين والنقاد بأدائها المتقن لمختلف الأدوار، دون أن يشبه دور دورا آخر.

كان ميلادها في 7 أغسطس 1938 في حارة أبو الشوارب المتفرعة من شارع محمد علي لأب كان يعمل وقتها متعهدًا للأفراح ويمتلك محلاً لبيع الآلات الموسيقية، الأمر الذي دفعها بعد أن كبرت قليلاً إلى عالم الأفراح للغناء وكسب بعض المال لمساعدة عائلتها. غير أن القدر تدخّل لتغيير وجهة حياتها من الغناء إلى التمثيل، وذلك عندما اختارها والد إحدى زميلاتها للظهور في فيلم غزل البنات ضمن طالبات نجيب الريحاني. بعد ذلك درست التمثيل في الخمسينات، ثم التحقت بمدرسة ساعة لقلبك الاذاعية، قبل أن تبرز في المسرح من خلال تقديم مسرحيات مثل: اللهلوبة الأروبة، الملاك الأزرق، شفيقة القبطية، وقبل أن يستعين بها المخرج حسن الإمام في عام 1963 للمشاركة في فيلمه «بياعة الجرايد» أمام ماجدة ونعيمة عاكف وليلى فوزي ويوسف شعبان.

في عقد السبعينات انتقلت للعمل بفرقة أمين الهنيدي المسرحية ووقعت عقدا معها لمدة عام لم تشارك فيه بأي عمل، ما تسبب في نقل الأمر إلى ساحات القضاء للفصل فيه. وفي هذه الفترة قامت بدور صغير في فيلم البحث عن فضيحة/‏1973 لنيازي مصطفى، وهو الفيلم الأول لعادل إمام كبطل، حيث أدت دور «مسعدة» ابنة خولي العزبة المعلم أبوسريع (محمد رضا). ورغم محدودية مساحة دورها، إلا أنه قوبل بالاستحسان من قبل الجمهور. وقبل انتهاء العقد في عام 1979 تم اختيارها للمشاركة في مسرحية «العيال كبرت» في دور الأم، لكنها اعتذرت عن الاستمرار بعد العرض الأول فحلّت كريمة مختار مكانها.

اعتقد الكثيرون خطأ أنها زوجة الفنان محمد رضا بسبب ظهورهما معا كزوجين في نحو 30 عملاً مسرحيًا ودراميًا وسينمائيًا منها: فيلم ممنوع ليلة الدخلة/‏1975 لحسن الصيفي من بطولة عادل وسهير رمزي، وفيلم رضا بوند/‏1970 لنجدي حافظ من بطولة شويكار وفريد شوقي ومحمود المليجي وعادل إمام، وفيلم شياطين إلى الأبد/‏1974 لمحمود فريد من بطولة عادل امام وصفاء أبوالسعود.

من أهم مسرحياتها الأخرى: «المغفل» مع عبدالمنعم مدبولي وأمين الهنيدي وماجدة الخطيب، «زنقة الستات» مع محمد يوسف وابراهيم سعفان، «عفريت الست شوقية» مع تحية كاريوكا ولطفي عبدالحميد، «حكاية جواز» مع محمد شعبان وعايدة كامل ويوسف شعبان، «البيجامة الحمراء» مع عقيلة راتب وعبدالمنعم مدبولي وعادل امام وسعيد صالح، «العيال الطيبين» مع نيللي ونور الشريف وعبدالمنعم مدبولي، «يا بخت الأطرش» مع أبوبكر عزت، «الدنيا مقلوبة» مع فاروق الفيشاوي وأمين الهنيدي، «الفهلوي»مع سيد زيان ومظهر أبوالنجا.

من أفلامها الأخرى: حب ودلع/‏59، صائدة الرجال/‏60، قاضي الغرام/‏62، أنا وهو وهي/‏64، مراتي مدير عام/‏66، عفريت مراتي/‏68، كيف تسرق مليونير/‏66، شهر عسل بدون ازعاج/‏68، يوميات نائب في الأرياف/‏69، سكرتير ماما/‏69، نشال رغم أنغه/‏69، أبي فوق الشجرة/‏69، شقة مفروشة/‏70، الأرض/‏70، دلال المصرية/‏70، بنات في الجامعة/‏71، الظريف والشهم والطماع/‏71، خلي بالك من زوزو/‏72، الشيطان والخريف/‏72، العاطفة والجسد/‏72، السكرية/‏73، حكايتي مع الزمان/‏74، إمرأة عاشقة/‏74، اين عقلي/‏74، يارب توبة/‏75، وبالوالدين احسانا/‏76، سيقان في الوحل/‏76، المنحرفون/‏76، الكلمة الاخيرة/‏78، خدعتني امرأة/‏79، اعدام طالب ثانوي/‏80، فتوات بولاق/‏81، سواق الاوتوبيس/‏82، حدوتة مصرية/‏82، كيدهن عظيم/‏83، الراقصة والطبال/‏84، فوزية البرجوازية/‏85، إلى من يهمه الامر/‏85.

عانت نبيلة السيد من مرض السرطان في الثمانينات، لكن ذلك لم يمنعها من مواصلة أعمالها الفنية. إذ قدمت في فترة مرضها وقبل وفاتها في 30 يونيو 1986 عن عمر ناهز الـ48 سنة، فيلم القطار للمخرج احمد فؤاد مع ميرفت أمين ونور الشريف، ومسلسل كابتن جودة مع سمير غانم وسعاد نصر، وشاركت في عروض مسرحية «ابتسامة وراء القضبان» مع ليلى علوي والمنتصر بالله ونجاح الموجي.

والمعروف أن فنانتنا تزوجت مرتين: الأولى من رجل أعمال انجبت منه حسام وأميرة، والثانية من الملحن حسن نشْأَتْ الذي كان يصغرها بـ15 عامًا وكان متيّمًا بها، ينتظرها في كواليس مسرحياتها، إلى أن نشَأت بينهما قصة حب ووفاء.

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها