النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11933 الخميس 9 ديسمبر 2021 الموافق 4 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11878 الجمعة 15 اكتوبر 2021 الموافق 9 ربيع الأول 1443

يعتبر دورها في فيلم الشموع السوداء /‏ 1962 للمخرج عزالدين ذوالفقار من أقوى أدوارها في السينما وهو الذي كرسها كممثلة تؤدي أدوار الشر بإتقان في الكثير من أفلامها اللاحقة، خصوصا وأن ملامحها ساعدتها في تجسيد مثل هذه الأدوار. ففي فيلم الشموع السوداء جسدت بحرفية دور حكمت الزوجة السرية للشاب السكير فتحي (صلاح سرحان)، والذي على الرغم من صبرها عليه قام بخيانتها عبر التودد إلى إيمان (نجاة الصغيرة) ممرضة شقيقه الأعمى أحمد (صالح سليم) بل حاول قتل أخيه ليزيحه عن طريقه فعمدت حكمت إلى قتله، مطبقة بذلك مقولة «ومن الحب ما قتل».

إسمها ملك الجمل، وهي من مواليد بورسعيد في يناير1929. درست في كلية الآداب /‏ قسم اللغة الانجليزية /‏ جامعة القاهرة، ثم تخرجت من المعهد العالي لفن التمثيل. اكتشفها عميد المسرح العربي يوسف وهبي وسافرت بمعيته إلى فرنسا وعملت معه في الفرقة المصرية الحديثة عام 1954.

لها الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية، وكانت أحد أسباب نجاح واستمرار المسلسل الاذاعي الاشهر «عائلة مرزوق افندي» الذي استمر لمدة 17 عاما متواصلاً بهدف ترسيخ الروابط الاسرية في المجتمع المصري. من أهم مسرحياتها: سكة السلامة، ملك الشحاتين، السلطان الحائر، رحمة بلاد بره، بير السلم. ومن أهم أعمالها التلفزيونية مسلسلات: عائلة الدوغري، القاهرة والناس، أوراق الورد، الساقية، مبروك جاك ولد، عودة الروح، أم العروسة، أحمد باشا الجزار،الليلة الموعودة، غريب في المدينة، المطاردة، الضحية، القضة 80، البحث عن طريق، وغيرها.

من أشهر الشخصيات التي إلتصقت بإسم ملك جمل شخصية «خالتي بمبة» المرادفة لشخصية المرأة الثرثارة الحشرية التي تتدخل دوما في ما لا يعنيها، علما بأنها قدمتها في منتصف الستينات مع الراحل رافت فهيم على مدى 17 عامًا ضمن فقرات برنامج ربات البيوت من تقديم الاذاعية صفية المهندس.

 

 

في السينما قدمت الجمل نحو 30 فيلمًا، لعل أهمها: دور «هنادي» قوادة البشوات في فيلم شفيق ومتولي /‏ 1978 للمخرج علي بدرخان، التي تجر شفيقة (سعاد حسني) للوقوع في الرذيلة. ودور الخطابة الموالية للمعلم «عباس الزفر» في مسألة تزويجه من زهرة (زهرة العلا) رغم إرادتها، وهي ايضا من تستولي على أموال والدة زهرة (زينات صدقي) بزعم إخراج الجن من جسمها عن طريق إقامة حفلات الزار وذلك في فيلم إسماعيل يس في الأسطول /‏ 1957 لفطين عبدالوهاب. ودور القابلة أم إسماعيل التي تستبدل طفل عبدالستار (عبدالوارث عسر) وهو مجدي (شكري سرحان) بطفلة عبدالمجيد (نظيم شعراوي) وزوجته علوية (علوية جميل) وهي جميلة (شريفة فاضل) وذلك في فيلم ليلة رهيبة /‏ 1957 للسيد بدير. ودور الدادة «أم عبده» في فيلم تفاحة آدم /‏ 1966 لفطين عبدالوهاب حيث تعشق ناظر العزبة شعلان (صلاح منصور) وتزرع الشك في قلب ربة عملها نعيمة وصفي إزاء زوجها يوسف بك (يحيى شاهين) وتناكف خادمة البيت جميلة (هند رستم) التي يتنافس على حبها شعلان ويوسف بك وإبن الأخير حسن(حسن يوسف). ودورها في القصة الأولى من فيلم ثلاث قصص /‏ 1968 كزوج لإبراهيم الساعي (صلاح منصور) موظف الحكومة الذي يقترب من التقاعد دون أن يستمتع بحياته فيختلس رواتب الموظفين ويهرب إلى الإسكندرية مع فتاة الشارع ياسمينة (ناهد شريف). ودور المعلمة الشاذة حسنية التي تحاول غواية تلميذتها الجميلة فايزة راشد (فاتن حمامة) في فيلم الطريق المسدود /‏ 1957 للمخرج صلاح أبوسيف. ودور العمة «زكية» التي تستولي على أموال أخيها وتحول دون وصولها لبناته وذلك في فيلم نادية /‏ 1969 للمخرج أحمد بدرخان من بطولة نادية لطفي وأحمد مظهر ونور الشريف. ودور خالة جلال (يوسف شعبان) خفيفة الظل التي تحاول تلطيف الأجواء بين عائلته وعائلة خطيبته أحلام (سميرة أحمد) في الفيلم الإجتماعي الخالد أم العروسة /‏ 1963 لعاطف سالم من بطولة عماد حمدي وتحية كاريوكا. وأخيرًا دورها البعيد عن الشر في فيلم رصيف نمرة خمسة /‏ 1956 لنيازي مصطفى حيث جسدت دور «أم عليوة» زوجة الشاويش خميس (فريد شوقي) التي تحاول المحافظة على أسرتها.

من أفلامها الأخرى: الأقوياء /‏ 80 مع نجلاء فتحي ومحمود يس، المغنواتي /‏ 79 مع صلاح منصور وشكري سرحان، ولايزال التحقيق مستمرا /‏ 79 مع محمود يس ونبيلة عبيد، رحلة داخل امرأة /‏ 78 مع نادية لطفي ونور الشريف، إنتبهوا أيها السادة/‏78 مع محمود يس وحسين فهمي، شيلني وأشيلك /‏ 77 مع محمد عوض ونسرين، حكاية بنت اسمها مرمر /‏ 72 مع سهير المرشدي ومحمود يس، ورد وشوك /‏ 70 مع ناهد شريف ومحمد رشدي، حواء على الطريق /‏ 68 مع ماجدة ورشدي أباظة، شيء في حياتي/‏66 مع ماجدة وإيهاب نافع، الحياة حلوة /‏ 66 مع حسن يوسف ونادية لطفي، المستحيل /‏ 65 مع نادية لطفي وكمال الشناوي وصلاح منصور، بنت 17 /‏ 58 مع زبيدة ثروت وأحمد رمزي، حياة غانية /‏ 57 مع برلنتي عبدالحميد وكمال الشناوي، الله معنا/‏55 مع فاتن حمامة وعماد حمدي، كذبة إبريل /‏ 54 مع اسماعيل يس وشكري سرحان، عبيد المال /‏ 53 مع فاتن حمامة وعماد حمدي وفريد شوقي، ريا وسكينة /‏ 52 مع انور وجدي وفريد شوقي ونجمة ابراهيم، كأس العذاب /‏ 52 مع فاتن حمامة ومحسن سرحان.

توفيت ملك في ديسمبر 1982 عن 52 عامًا بسبب إصابتها بأزمة قلبية في أعقاب مدة من الاكتئاب كنتيجة لتسببها في مقتل حفيدها الذي تركه أبوه لديها في إحدى اجازاته فأخذته إلى السوق للتبضع فإذا بسيارة مسرعة تصطدمه ليموت في الحال.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها