النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11925 الأربعاء 1 ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

العدد الأول من «الأضواء» (2)

رابط مختصر
العدد 11871 الجمعة 8 اكتوبر 2021 الموافق 2 ربيع الأول 1443

اشتمل العدد الأول من جريدة الأضواء على عدة أبواب، هي (كلمة العدد)، (أضواء على الأحداث في الشرق والغرب)، (مجتمع الأضواء)، (صفحة المال والاقتصاد)، (أخبار الصور)، (حبر على ورق)، (لآلئ وأصداف)، (أضحك عليها تنجلي)، (نصفنا الحلو)، (أضواء من الفن والشعر والأدب)، (رأيت وسمعت وقرأت)، (زاويتي)، (برق وبريد) و (شوط كهرباء). 

وفي باب مجتمع الأضواء تحت عنوان فرعي هو «إيجار للقاعدة»، جاء: «ذكرت مجلة الإيكونومست البريطانية أنه تجري الآن مفاوضات مع حكومة البحرين حول مطالبة الأخيرة بإيجار للقاعدة البريطانية الموجودة فيها، وذكرت المجلة أن المبلغ الذي يدور التفاوض حوله هو أربعة ملايين جنيه سنويًا. والدوائر الرسمية في البحرين تؤيد وجود مثل هذه المفاوضات». 

وتحت عنوان «توقيع اتفاقية جديدة للتنقيب عن البترول مع شركة كونتننتال»، ورد ما يلي: «المفاوضات دارت على مستوى عالٍ بين حكومة البحرين وشركة كونتننتال للقيام بالتنقيب في المساحة التي تخلت عنها شركة نفط البحرين، بالإضافة إلى مساحات شاسعة أخرى، ومن المحتمل أن يمتد التنقيب خارج اليابسة حتى حدود المياه الإقليمية للبحرين. وصرح لنا مصدر حكومي كبير بأن الاتفاق قد تم توقيعه مع الشركة المذكورة. شركة كونتننتال لها نشاطات في قطر وفي بعض إمارات الساحل الشقيقة، ومن المتوقع أن تنتقل بعض مكاتبها الرئيسة إلى البحرين بعد توقيع هذا الاتفاق. وستحاول «الأضواء» إلقاء بعض الضوء على بنود الاتفاق في أعدادها القادمة».

وفي صفحة المال والاقتصاد كتب إبراهيم عبدالكريم مقالاً مطولاً بعنوان «إلى أين تسير السوق العربية المشتركة؟». أما صفحة نصفنا الحلو فقد حملت عدة عناوين، وهي «طفلتك، شجعيها على مساعدتك»، «الخطأ ليس عارًا»، «هذا يضايقني»، «لا تذكّريه دائمًا بأخطائه»، و«طبق الأسبوع».

وفي صفحة «أضواء من الفن والشعر والأدب» أجرى محمد عبداللطيف الراشد لقاءً مع الشاعر أحمد محمد آل خليفة، وتطرق إلى نتاجه الشعري بعد ديوانه الثاني «هجير وسراب»، فأجاب أنه يعد لإصدار ديوانه الثالث «قيثارة في الرياح» في غضون السنة الحالية. وحول رأيه في الشعر الحديث، قال إنه يحبذ الشعر التقليدي المقفى الموزون ولا يميل إلى الشعر الحديث، بل يعده خروجًا على مذهب الشعر العمودي.

واشتمل العدد الأول أيضًا على العديد من الإعلانات، منها إعلان بحجم نصف صفحة يقول: اشربوا «ستيم» أفخر المشروبات، وإعلان آخر لمعمل البحرين لتجديد الإطارات يقول: وفّر نقودك! لا ترمِ إطارات سيارتك، جدّدها أو بعها. وإعلان ثالث كبير عن تلفزيونات «بام» الإنجليزية الشهيرة ذات النظامين الأوروبي والأمريكي، وإعلان متوسط الحجم لمحلات البهبهاني يقول: لأول مرة في البحرين، سعر النقد بسعر التقسيط: نعلن لموظفي حكومة البحرين أنه يمكنهم الآن شراء سيارة فولكس واجن بالتقسيط دون أي زيادة في الثمن مقابل الأقساط. سيجري هذا النظام حتى إشعار آخر.

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها