النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11890 الأربعاء 27 اكتوبر 2021 الموافق 21 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    5:00PM
  • العشاء
    6:30PM

كتاب الايام

جواز السفر وجودة تحديث المعلومات

رابط مختصر
العدد 11860 الإثنين 27 سبتمبر 2021 الموافق 20 صفر 1442

نكاد نقترب من الذكرى العشرين لإصدار بطاقة الهوية الذكية، والتي بموجبها كانت اللبنة الأساسية في التحول للحكومة الذكية التي جنينا من جرائها الكثير من الثمار والتسهيلات في حياتنا اليومية وفي المعاملات المختلفة في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأساس جودة العمل في الحكومة الذكية هو ربط المعلومات الخاصة بالفرد وتوحيد بياناته في كافة المعاملات بشكل دقيق ومتطابق ولا يستلزم تكرار الأوراق والطلبات والاستمارات. بل قد باتت المعاملات غير الورقية هدفا يعكس مفاهيم الارتقاء بالأداء بشكل عام والمعاملات المختلفة، سواء تلك المرتبطة بالمؤسسات الحكومية أو القطاعات الأخرى.

ولكن الصادم في الأمر أنه لا تزال بعض المستندات الثبوتية تعتمد في عملها وإصدار النسخ الحديثة منها إلى المعلومات السابقة في المستند منتهي الصلاحية أو المطلوب تجديده. فعلى سبيل المثال، لا يزال الكثير من الأشخاص يعانون من عدم دقة ذكر الوظيفة الحالية في جواز السفر.. والأدهى من ذلك أن كثيرين تذكر وظائفهم على أنهم (طلبة) على الرغم من مغادرتهم مقاعد الدراسة منذ أكثر من عقد من الزمان!!

التحول إلى الأنظمة الرقمية لا بد أن يكون شاملا ومتصلا بجميع المستندات، خاصة تلك المستندات الأساسية والثبوتية للشخص. فلا يصح أن يكون الفرد موظفًا وقد مضى على عمله 15 عامًا أو أكثر ولا يزال يشار إليه إلى أنه طالب في جواز سفره، في حين أن بياناته المسجلة في أنظمة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تم تحديثها بما يشغله من وظيفة.

إن جوهر الربط المعلوماتي للحكومات الذكية أساسها الشفافية والدقة ومرونة اعتماد المعلومات الصحيحة. فلكم أن تتخيلوا كم من الحرج أو التأخير يمكن أن يصاب به الشخص المسافر في رحلة عمل إذا كانت وظيفته المذكورة (طالب).

الدرس الأكبر الذي تعلمناه من الجائحة هو أن الانتقال إلى الأنظمة الذكية والرقمية هو مطلب أساسي ومهم للجميع، لما يسهم به من تسهيل الإجراءات وتقليل استخدام الأوراق في تخليص المعاملات، فإذا كان مستند جواز السفر يتم تجديده إلكترونيًا، فكيف لا يمكن تحديث المعلومات التي تتعلق بحامله دون الحاجة إلى إرفاق المزيد من النسخ الورقية، والاكتفاء بالمعلومات المحدثة سواء عبر البوابة الإلكترونية أو لدى أنظمة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

البطاقة الذكية هي الأساس الذي يعتمد عليه الكثير، وهو المحطة الأولى والمستند الثبوتي الأول الذي لابد وأن يرافق صاحبه في كل مكان، فلماذا لا يتم توحيد المعلومات بين المستندين لتسهيل العمل. كما أن ورود أي خطأ في مستند مهم كجواز السفر يستدعي إلغاءه بالكامل وإصدار مستند جديد، ما سيسهم في زيادة الضغط في العمل وإضاعة الوقت.

إنه من المثلج للصدور سرعة الإنجاز التي يتمتع بها إصدار مستند جواز السفر في البلاد حيث لا يستغرق أكثر من يومين، ولكن من المؤسف أن يتم إصداره بصورة حديثة ولكن بمعلومات غير محدثة على الرغم من تحديثها لدى هيئة المعلومات والحكومة الالكتروني.  

هذه التفاصيل الصغيرة تؤثر في عجلة التقدم، فيظهر منقوصًا وشائبًا، ولعل من الأفضل للجميع ما بعد الجائحة ترتيب الأوراق وإعادة تشكيل الأولويات.

 

همسة:

 الجودة هي القدرة على تحقيق رغبات المستفيد بالشكل الذي يتطابق مع توقعاته وتحقيق رضاه التام عن الخدمة التي تقدم إليه. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها