النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11891 الخميس 28 اكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

نادي الفتيات بالإرسالية (2)

رابط مختصر
العدد 11843 الجمعة 10 سبتمبر 2021 الموافق 3 صفر 1442

نتابع اليوم المقال الذي كتبته روث جاكسون، مدير مدرسة الإرسالية الأمريكية في البحرين في الأربعينات، ونشر في العدد 207 المؤرخ أكتوبر - ديسمبر 1945م من مجلة نجلكتد أريبيا التي كانت تصدرها الإرسالية آنذاك. 

مع نمو النادي أصبحت العضوات أكبر سنًا وتغيرت الهوايات. وكان من الضروري البدء في إنشاء فرع ثان للفتيات اللواتي ما زلن في المدرسة، فخصص النادي يومي الاثنين الثاني والرابع من كل شهر للناشئات، لكن حينما يحتوي الشهر على خمسة أيام (اثنين)، يلتقي الناديان مع بعض ويتناوبان في ترتيب البرنامج، كذلك يشترك الناديان في جميع الرحلات. إن نادي الناشئات الآن هو أرض التدريب، إذ أصبح النادي الأصلي يميل إلى الطابع الاجتماعي، مستغنيًا عن البرامج المعدّة باستثناء المناسبات الخاصة، لكنه مستمر في القيام بالأنشطة المتنوعة التي تجذب عضواته. 

إن الوقت لا يزال صيفًا، الأيام حارّة ولزجة. لذلك، تعالوا معنا في رحلتنا والتقوا بالفتيات. نحن نتجمع في المدرسة حيث نركب الباص، وحالما نكون خارج المدينة تبدأ الفتيات في الغناء. ربما تكونوا مندهشين لمعرفة أن الكثير من أغنياتهن هي ترانيم مسيحية لكنها تبدو الأغاني المفضلة لهنّ بينما تأتي الأغاني الوطنية في المرتبة الثانية. ولدى الوصول إلى حديقة النخيل مباشرة، تحدث الإثارة تلو الإثارة، وسط صرخات الضحك، وتقفز الفتيات إلى بركة السباحة بملابسهن دون أن يبدو ذلك معيقًا لأناقتهن إطلاقًا.

 

فتيات من مختلف العرقيات بالمدرسة

 

من هنّ الثلاث فتيات الجالسات في الزاوية؟ لقد تخرجن من المدرسة مع بعض قبل عدة سنوات، إحداهن يهودية، وهي فتاة جميلة جدًا وذكية. توجب عليها محاربة عائلتها من أجل أن تنهي سنتها الأخيرة في المدرسة. لكن عائلتها زوجتها قبل يومين فقط من التخرّج ولم تستطع حضور مراسم التخرج. رغم ذلك حصلت على دبلومها العزيز، ولديها الآن عائلة مكونة من ثلاثة أطفال صغار تقوم بتربيتهم ورعايتهم على أحسن وجه. بيتها نظيف وتقوم بإرضاع الطفل الصغير في الموعد المحدد، ويتم تدريس كتابها حول رعاية الأطفال، وتقوم باستشارة طبيب الإرسالية مجانًا. زوجها شاب أنيق ويشغل منصبًا جيدًا بشركة النفط. 

الفتاة الثانية هي واحدة من فتياتنا المسيحيات التي خدم والدها في الإرسالية لسنوات طويلة، والآن تعمل ابنته الجذابة جدًا في مستشفانا، إذ يحبها المرضى كثيرًا لصداقتها ومساعدتها لهم. 

أما الفتاة الثالثة فهي بنت مسلمة قامت بالتدريس في المدرسة منذ تخرجها وبكت كثيرًا عندما اضطرت لتركها. تمنيت لو أنكم استطعتم رؤيتها كعروس بملابسها كما تكون عليه أي فتاة أمريكية. معظم الحفل قام به الرجال لوحدهم ثم طلبوا مني إحضارها وتقديمها للعريس، وحينما انتهى الحفل أخذت مجموعة من فتيات المدرسة يغنين ترنيمة زواج مسيحية. لقد وجدن الكلمات في كتابنا الخاص بالترانيم وطلبن تعلّم اللحن. فيما بعد، تم غناء الترنيمة مرة ثانية في مسيرة الزفاف لفتاة أخرى من النادي، وهي واحدة من اليتامى التابعات لنا والتي تزوجت من شاب ضرير متحوّل من الإسلام إلى المسيحية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها