النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11891 الخميس 28 اكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

نادي الفتيات بالإرسالية (1)

رابط مختصر
العدد 11836 الجمعة 3 سبتمبر 2021 الموافق 26 محرم 1442

هذا المقال كتبته روث جاكسون، مديرة مدرسة الإرسالية الأمريكية في البحرين في الأربعينيات، ونشر في العدد 207 المؤرخ في أكتوبر - ديسمبر 1945م من مجلة نجلكتد أريبيا التي كانت تصدرها الإرسالية آنذاك. 

حينما تنتهي المدرسة في أيّام الاثنين، يذهب الصغار إلى بيوتهم وهم يثرثرون، وتظل الأبواب مفتوحة وتأتي مجموعات جديدة من الفتيات، فرادى أو كل اثنتين معًا، ويقدّمن تحياتهن السعيدة وهن يأخذن أماكنهن خلف أدراجهن القديمة في غرفة الصف السادس. هؤلاء أيضًا هنّ طالباتنا جميعًا، بعيدًا عن حياة المدرسة، ويحضرن إلى كل نشاط مدرسي مثل حفلة الكريسماس ومعرض الخياطة (حيث يقمن بعرض خاص لأعمالهن)، ورحلة المدرسة، وتدريبات التخرّج أو الختام. إنهن عضوات نادينًا.

يتمتع النادي باسم عربي عالي الصيت، وربما يطلق عليه أيضًا جمعية الخريجات. لكن في الحديث العام نحن نلتزم باسمه القديم وهو «نادي فتيات المدرسة»، رغم أن نصف عضواته أصبحن الآن أمهات ولم تعد أي منهن في المدرسة.

 

 

لكن المؤسسة بدأت كنادٍ لطالبات مدرستنا اللواتي وصلن على الأقل إلى مستوى الصف الرابع. هؤلاء الفتيات يتم تنظيمهن بدستور، ومشرفات، ومستحقات صغيرة، وبرنامج منتظم يشتمل على أغانٍ، وورقة مقدمة وموضوع مأخوذ من أحد الكتب، وفقرة الشعر، ودائمًا فقرة مفتوحة للاقتراحات والنقاش. إن الاشتراك في البرنامج الرسمي في البداية يسبب الامتعاض والقهقهة للبعض، لكنهن يتعلمن شيئًا فشيئًا بتأديته وخلال وقت قصير يأخذن مسئوليات أكثر وأكثر في مختلف الأنشطة. مشاريع متنوعة تم القيام بها ومن أمثلتها ترفيه الضيوف ببرنامج ومرطبات، صناعة اسفنجات المستشفى، أداء تمثيليات أمام جمهور كبير، دروس الطبخ والخياطة، خصوصًا صناعة الدميات العربية التي تجد لها سوقًا جاهزة في مجتمع شركة النفط الأمريكية. وهناك دائمًا وقت للألعاب المسلية، وساعات خاصة للتنس أو تنس الريشة في يوم منفصل من أيام الأسبوع. 

لكن الأوقات التي يحببنها بصورة كبيرة والتي يدخرن نقودهن لها طوال العام الدراسي هي أيام الرحلات في الصيف. إنهن عادة يقمن بجميع الترتيبات لها بأنفسهن ويقررن المكان الذي يردن الذهاب إليه والذي يكون دائمًا حديقة لها بركة سباحة، كما يستخرجن الترخيص للرحلة من مالك الحديقة، ويستأجرن الباص ويجهزن المرطبات. وعادة تكون هناك رحلة واحدة ليوم كامل في فصل الصيف، حيث يقمن فيه بطبخ الوجبة في موقع الرحلة. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها