النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11930 الإثنين 6 ديسمبر 2021 الموافق غرة جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11829 الجمعة 27 أغسطس 2021 الموافق 19 محرم 1442

 

ستون عامًا وهي تنتقل من دور إلى دور في رحاب السينما والمسرح والتلفزيون، مقدمة أعمالاً لا يزال بعضها خالدًا في ذاكرة المشاهدين. من يريد أن يتذكرها فليعد إلى مسلسل رأفت الهجان الذي أدت فيه ببراعة واتقان شديدين دور اليهودية «سيرينا أهاروني»، ما لفت الانظار وأثار التساؤلات لترد وتقول في حوار تلفزيوني أنها عاشرت اليهود المصريين لمدة 3 سنوات، من خلال زمالتها لبناتهم في المدرسة، ومن خلال تلقي دروس في اللغة الفرنسية عند والد إحداهن، وهو ما جعلها تتحدث كما يتحدثون في المسلسل الشهير. والمعلوم أن هذا المسلسل أخرجه زوجها يحيى العلمي الذي عاشت معه 40 سنة حتى رحيله عام 2002، وانجبت منه ابنتيها شيرين ويارا. أما المفارقة فهي أن زواجها من العلمي جاء من بعد مشاجرة بينهما أثناء بروفة مسرحية «قنديل أم هاشم»، وهي مسرحية من ضمن عدة مسرحيات شاركت فيها، من أهمها: الانسان الطيب، البيت القديم، الملوك يدخلون القرية، أنطونيو وكليوباترا، وغيرها.

ولدت تهاني بحي الروضة بالقاهرة في 11 سبتمبر 1935 إبنة للطبيب حسن حسني راشد، وبعد إكمالها تعليمها العام بمدرسة الراهبات، التحقت بجامعة القاهرة وتخرجت من كلية الآداب حاصلة على ليسانس آداب اللغة الانجليزية. اختارها المخرج محمد كريم لتقديمها في أول فيلم مصري ملون وهو فيلم دليلة /‏1956 من بطولة شادية وعبدالحليم حافظ، حيث ظهرت في دور هامشي قصير(دور إحدى صديقات بطلة الفيلم شادية /‏ عنايات هانم). وبعد عامين اختارها يوسف شاهين لتقوم بدور المجاهدة أمينة زميلة جميلة بوحيرد (ماجدة) في النضال ضد الاحتلال الفرنسي في فيلم جميلة /‏1958. 

غير أن المخرج الذي جعل اسمها يلمع فنيا هو عاطف سالم الذي منحها دورين أكبر مساحة في عام 1959، أولاً من خلال تجسيدها لدور «فاطمة» في فيلم إحنا التلامذة، ثم من خلال دور «ورد» الصعيدية خطيبة بطل الفيلم محسب (عمر الشريف) في فيلم صراع في النيل. وفي العام نفسه (1959) منحها المخرج فطين عبدالوهاب دورًا في فيلم اسماعيل يس بوليس سري، حيث جسدت دور «وزة» خطيبة  وإبنة خال بطل الفيلم إسماعيل (إسماعيل يس).

قدمت تهاني بعد ذلك عددًا قليلاً من الأفلام بسبب انشغالها في أعمال مسرحية وتلفزيونية. من أهم أعمالها السينمانية خلال الحقبة التالية: رحلة النسيان /‏1978 للمخرج أحمد يحيى من بطولة نجلاء فتحي ومحمود يس، الحسناء واللص /‏1971 لنجدي حافظ من بطولة حسن يوسف وميرفت أمين، شباب في عاصفة /‏1971 لعادل صادق من بطولة نيللي ويوسف شعبان ونور الشريف، الخدعة الخفية /‏1975 ليحيى العلمي من بطولة ناهد شريف وعادل إمام، ولا عزاء للسيدات لهنري بركات من بطولة فاتن حمامة وعزت العلايلي، صراع العشاق /‏1981 ليحيى العلمي من بطولة سهير رمزي وحسين فهمي، سكة سفر /‏1987 لبشير الديك من بطولة نورا ونور الشريف، حقد إمرأة/‏1987 لنادية حمزة وبطولة بوسي وممدوح عبدالعليم، شقة الاستاذ عليوه /‏1989 للمخرج سعيد عبدالله من بطولة ليلى طاهر وصلاح ذوالفقار، حكاية تو /‏1989 ليحيى العلمي من بطولة فريد شوقي وشويكار، نساء صعاليك /‏1991 للمخرجة نادية حمزة من بطولة سهير رمزي وسماح أنور، اللقاء الدامي /‏1992 لاسماعيل جمال من بطولة حسين فهمي وايمان الطوخي. لكن يبقى فيلم هدى ومعالي الوزير /‏1994 للمخرج سعيد مرزوق من أهم أعمالها السينمائية، حيث جسدت فيه دور الصحفية «أماني ابراهيم» التي تنبش وراء ماضي سيدة الاعمال النصابة «هدى عبدالغني» (نبيلة عبيد).

سرق العمل الدرامي التلفزيوني جلّ حياة تهاني راشد بدليل العدد الضخم من المسلسلات التي ظهرت بها متقمصة أدوارًا مختلفة. فعلاوة على مسلسلها الأشهر (رأفت الهجان)، شاركت في مسلسلات: زيزينيا، سيداتي آنساتي، سعادة الفقراء، العصابة، حب وكبرياء، عادات وتقاليد، القاهرة والناس، العنكبوت، إني خائفة، زينب والعرش، صاحب الجلالة الحب، حصاد الشر، سنوات الضحك والدموع، أيام حلوة ومرة، الذئب الأزرق، الجوارح، أحلام اليقظة، إمرأة في دوامة، اليقين، دموع صاحبة الجلالة، أرض الأحلام، على باب الوزير، شقة الحرية، الحاوي، التوأم، شيء من الخوف، كعب داير، رياح الشرق، الخادمة، مصر الجديدة، قلبي يناديك، من غير ميعاد، ومضى عمري الأول، قلب الدنيا، المصراوية، ليالي، علشان ماليش غيرك، خاص جدا، أنا قلبي دليلي، الوديعة والذئاب، أحلام نبيلة، ورد وشوك، كاريوكا، حلاوة الروح، السيدة الأولى، الخطيئة، جراب حواء، ولاد تسعة، الحلال، البارون، سلطانة المعز.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها