النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11891 الخميس 28 اكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

منصور العريَض (1)

رابط مختصر
العدد 11808 الجمعة 6 أغسطس 2021 الموافق 27 ذو الحجة 1442

صدر مؤخرًا كتاب (منصور العريّض - تاريخ وطن) وهو من تأليف ثلاثة من الباحثين البارزين هم الدكتور منصور سرحان والدكتور محمد حميد السلمان والأستاذ الفنان عبدالكريم علي العريّض. ويعتبر منصور العريّض (1896م - 1968م) من أبرز الشخصيات الاقتصادية والاجتماعية والإصلاحية في البحرين في القرن العشرين، ويكفي للدلالة على ذلك أن المستشار بلجريف كان على علاقة وثيقة به وذكره في يومياته أكثر من ستين مرّة، وفي رأيي المتواضع أن صدور كتاب حول هذا الرجل، المؤثر في الحياة التجارية والسياسية والثقافية في البلاد، قد تأخر كثيرًا، حيث إنه قد توفي في عام 1968م وكان بالإمكان صدوره أثناء حياته أو في السنوات القليلة التالية لوفاته، لجمع أكبر قدر من المعلومات عنه، لكن ربما حالت الظروف دون ذلك.

وجاء في مقدمة الكتاب أن الوجيه منصور العريّض يُعد أحد أبرز رجالات البحرين في القرن العشرين، وهو شخصية فريدة من نوعها نظرًا إلى ما حباه الله من مواهب لا تتوافر في شخص غيره، فهو الإنسان النبيل والتاجر ورجل الأعمال الناجح، والمثقف المتنور، والسياسي الحكيم، والمصلح الاجتماعي الذي تميز بالواقعية وبُعد النظر.

«خدم وطنه وأمته وقدّم كثيرًا من العطاء في سبيل مساعدة المحتاجين والفقراء من خلال مشاريعه الإسكانية والزراعية، وأسهم بشكل فاعل في الحركة الوطنية الإصلاحية التي برزت في سماء البحرين السياسي في خمسينيات القرن المنصرم. وكان مجلسه محطَّ رجال الفكر والثقافة والسياسة والاقتصاد، والمركز الرئيسي لمساعدة الفقراء والمحتاجين وحلّ مشاكلهم. 

كما يُعد منصور العريّض جزءًا مهمًّا من تاريخ البحرين الحديث وركنا أساسيًا من أركانه، الأمر الذي دعانا كباحثين إلى إطلاق عنوان على هذا الكتاب يتماشى ودوره الرائد في صناعة تاريخ البحرين الحديث، فجاء كالآتي: (منصور العريّض.. تاريخ وطن)». 

 

 

يتألف الكتاب من الفصول التالية: 

الفصل الأول: الجذور والنشأة – أسرة العريّض والجذور ثم نشأة وتكوين منصور العريض.

الفصل الثاني: دور منصور العريّض الاقتصادي وينقسم إلى دوره في تجارة اللؤلؤ ودوره في المشاريع الإنمائية. 

الفصل الثالث: دور منصور العريّض الوطني الإصلاحي، وينقسم إلى دوره في الإدارة الحديثة والإصلاح الإداري والقضائي، ودوره في الحركة الوطنية في خمسينيات القرن العشرين.

الفصل الرابع: دوره التربوي والثقافي: وينقسم إلى اهتمامه بالثقافة والاطلاع، خدماته في مجال التعليم الأهلي الخاص، خدماته في مجال التعليم العام، دوره في مساندة ندوة الفن والأدب، ودوره في دعم نادي العروبة.

الفصل الخامس: دور منصور العريّض الاجتماعي: وينقسم إلى مجلس منصور العريّض، مساعدته في حل مشاكل المواطنين، وتسامحه الديني. 

الفصل السادس: شهادات في منصور العريّض.

هذا بالإضافة إلى الملاحق المكونة من الوثائق والصور.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها