النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11860 الإثنين 27 سبتمبر 2021 الموافق 20 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:30PM
  • العشاء
    7:00PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11808 الجمعة 6 أغسطس 2021 الموافق 27 ذو الحجة 1442

فيكتوريا حبيقة ممثلة مسرحية لبنانية الأصل، عملت في المسرح والسينما المصرية منذ ثلاثينات القرن العشرين، لكن شهرتها جاءت من عملها مع فرقة نجيب الريحاني المسرحية، إذ دأبت على تقديم أدوار السيدة الأرستقراطية التركية، وأدوار المرأة الشامية، وتحديدا دور الست العجوز المتصابية الراغبة في الزواج، على نحو ما تجلى في مسرحية «30 يوم في السجن» ثم في فيلم نهر الحب/‏‏ 60 لعزالدين ذوالفقار من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم. 

بدأت مسيرتها الفنية بالعمل كومبارس، قبل أن يتعهدها الريحاني بالرعاية، ويرشحها لأداء دور أمه (نظيمة هانم) في فيلمه الخالد «سي عمر» سنة 1941 من اخراج نيازي مصطفى. لكن الريحاني لم يكن مكتشفها، لأن تاريخ دخولها السينما لأول مرة يعود إلى سنة 1939 من خلال فيلم «قيس وليلى» بطولة بدر لاما وأمينة رزق. أما تاريخ توقفها عن العمل وابتعادها عن الفن فيعود إلى سنة 1965 وهي السنة التي مثلت فيها آخر أفلامها وهو فيلم خطيب ماما/‏‏ 65 لفطين عبدالوهاب من بطولة أحمد مظهر ونبيلة عبيد ومديحة يسري، لتتوفى في 20 نوفمبر 1972.

جميع أدوارها كانت ثانوية وغير مؤثرة، لأنها لم تخرج عن نطاق دور الأم أو العمة أو الخالة أو الدادة أو الخادمة أو صاحبة البنسيون أو ناظرة المدرسة، مثلما يتبين من الاستعراض التالي لأهم أفلامها:

في فيلم «أنا وحدي/‏‏ 52» لهنري بركات هي زوجة أيوب (عبدالحميد زكي) والأم الحقيقية لكل من سناء (سعاد محمد) ونوال (ماجدة) اللتان تهربان إلى القاهرة تفاديا لإجبارهما على الزواج ممن لا تحبان. وظهرت في «الماضي المجهول/‏‏ 46» لأحمد سالم مؤدية دور خالة بطل الفيلم أحمد علوي (أحمد سالم). وفي«المظلومة/‏‏ 50» لمحمد عبدالجواد هي «زينب هانم» أم شوقي بيه (سراج منير). وفي «الطريق المستقيم/‏‏ 43» لتوغو مزراحي أدت دور «أم إلياس» صاحب اللوكاندة في فلسطين التي ينزل فيها يوسف بيه (يوسف وهبي) وثريا (فاطمة رشدي).

 

 

وفي «مجد ودموع/‏‏ 46» لأحمد بدرخان ظهرت مؤدية دور «إنجي هانم» والدة يحيى بيه (عزالدين شاكر). وفي «غرام وانتقام/‏‏ 44» ليوسف وهبي أدت دور «ماريا كستلاني» والدة فتاة يغدر بها الشاب الطائش وحيد عزت (انور وجدي). وفي «سر امرأة/‏‏ 60» لعاطف سالم هي «لبيبة طانيوس جبران» خادمة فتحية حسن (هدى سلطان) والشاهدة التي تكشف لغز جريمة قتل المقاول رؤوف أدهم (عماد حمدي). وفي «أنا بريئة/‏‏ 59» لحسام الدين مصطفى هي «ماريكا» صاحبة البنسيون الذي تسكن فيه ناهد (ايمان) ورمزي (رشدي أباظة) بعد هروبهما من تبعات جريمة قتل فاضل (أحمد مظهر) خطأ. وفي «الأرملة الطروب/‏‏ 56» لحلمي رفلة هي «خديجة هانم آغا» والدة حشمت (محمد جمال) موظف الدائرة الذي يتم استئجاره للإيقاع بالثرية سميرة عبدالعال (ليلى فوزي) من أجل مالها. 

وفي «قلبي يهواك/‏‏ 55» لحسين صدقي هي خالة سعاد (صباح) التي تستضيفها في لبنان للتخفيف عنها من صدمتها الغرامية. وفي «المليونير/‏‏ 50» لحلمي رفلة هي عمة الثري عاصم بك الإسترليني الذي يكتشف أن المنلوجست الفقير جميز (إسماعيل يس) يشبهه كثيرًا فيطلب منه أن يحل مكانه خوفًا من القبض عليه. وفي فيلم «إلهام/‏‏ 50» لبهاء الدين شرف أدت دور أم إلهام (ماري كويني) وزوجة رضا بيه (محمد عبدالقدوس). وفي «إجازة في جهنم/‏‏ 49» لعزالدين ذوالفقار هي «جلفدان هانم»، العجوز الثرية التي تعانى من الروماتيزم وتقيم في لوكاندة كباش بالأقصر حيث تدور أحداث الفيلم. وفي «حياة حائرة/‏‏ 48» لأحمد سالم ظهرت في دور «وردة» أخت أبوالقاسم (بشارة واكيم) وعمة الفتاة اللبنانية نادية إسماعيل (نور الهدى). وفي الفيلم الخالد «أبوحلموس/‏‏ 47» لولي الدين سامح أدت دور يلدز هانم الأزميلي. وفي «غرام الشيوخ/‏‏ 46» لمحمد عبدالجواد هي ام أحلام (فاطمة رشدي). وفي «قصة غرام/‏‏ 45» لمحمد عبدالجواد هي «نور هانم» زوجة عصمت باشا (زكي إبراهيم). وفي «رباب/‏‏ 42» لأحمد جلال أدت دور ناظرة المدرسة الخيرية التي ينفق عليها حسين باشا طاهر (أحمد جلال)، والتي تعمل بها نجوى/‏‏رباب (ماري كويني) كمعلمة أناشيد. 

شاركت حبيقة في مسرحيات: حكاية كل يوم/‏‏ 63، تعيش وتاخد غيرها/‏‏ 62، الشايب لما يدلع/‏‏ 62، الستات ما يعرفوش يكذبوا/‏‏ 61، ياريتني ما اتجوزت/‏‏ 60، اللي يعيش ياما يشوف/‏‏ 56، إبليس وشركاه/‏‏ 55.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها