النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11860 الإثنين 27 سبتمبر 2021 الموافق 20 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:30PM
  • العشاء
    7:00PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11781 السبت 10 يوليو 2021 الموافق 30 ذو القعدة 1442

 

 

عرفناها سينمائيا وتلفزيونيا ممثلة نحيلة دميمة ذات أسنان نافرة وشعر شبه مجعد. وبسبب ملامحها وشكلها الفيزيائي وخفة دمها استغلها المنتجون لتؤدي أدوارا معينة كالمرأة القبيحة التي لا تفتن الرجال والسيدة الغلباوية.

تلك هي الفنانة القديرة عائشة الكيلاني محمد الشهيرة بعائشة الكيلاني التي اختفت عن الأضواء لنحو 6 سنوات، ثم عادت في هيئة مختلفة تماما، لدرجة أن جمهورها لم يتعرف عليها في البداية، بل امتنع عن تقبل شكلها الجديد. أما السبب فهو خضوعها، وهي في الستين من العمر، لنحو 30 عملية تجميل شملت شد الوجه وتغيير الأسنان والتخلص من الوزن الزائد الذي سببه تناولها لدواء الكورتيزون..

ولدت الكيلاني في 28 فبراير 1954، وعشقت التمثيل منذ صغرها، حيث كانت مشاركة دائمة في حفلات المسرح المدرسي، وبسبب تدني مستوى جمالها كان يعهد إليها بتجسيد أدوار الرجال، فجسدت مثلا في مرحلة دراستها الثانوية دور عكرمة ودور أبي جهل. وبعد تخرجها من الثانوية لم تتمكن من الالتحاق بمعهد التمثيل كما حلمت بسبب رفض أخيها. ولهذا التحقت بمعهد الخدمة الاجتماعية الذي منحها شهادة البكالوريوس عام 1976 لتلتحق بعد ذلك بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرجت منه عام 1988.

 كان دخولها عالم الفن، وتحديدا الفن الكوميدي مصادفة. فحينما كانت تدرس في معهد الفنون المسرحية، عـُرضت مسرحية «سك على بناتك» عام 1988 من بطولة فؤاد المهندس وسناء يونس، وصادف أن اضطرت سناء يونس لترك العمل فجأة بداعي السفر. وبينما الكيلاني ذاهبة لمشاهدة المسرحية وجدت ضجة كبيرة والجمهور يحاول إرجاع التذاكر، فقابلها الفنان أحمد راتب الذي كان قد شاهدها من قبل في مسرحيات المعهد وزكاها لفؤاد المهندس كي تحل مكان سناء يونس. وهكذا ظلت تعمل طوال الموسم حتى بعد عودة سناء يونس، لأن المهندس اعجب بأدائها وسرعة بديهتها. وبعد انتهاء العمل في المسرحية قال لها المهندس أنها سوف تكون كوميديانة ناجحة. في هذا السياق قالت الكيلاني: بعد نجاحي في «سك على بناتك»، وعندما رآني أهلي في هذا الدور وافقوا على عملي في التمثيل، وانهالت علي العروض المسرحية، حيث رشحني المخرج المسرحي السيد راضي للعمل في مسرحية «حلوة يا دنيا» مع أمين الهنيدي، فجسدت شخصية صحفية تعاني من التأتأة.

بعدها شاركت في أفلام ومسلسلات ومسرحيات عديدة، مجسدة أدوارا متنوعة، خصوصا أدوار المرأة قليلة الجمال، خفيفة الظل التي تقبل كل شيء بصدر رحب. وكانت تترك دائماً بصمتها في كل عمل، ولاسيما لجهة إطلاق أفيهات كوميدية من تلك التي ظلت عالقة بأذان الجمهور مثل «قريتي القسم وحييتي العلم» في فيلم «الشيطانة التي أحبتني» الذي شاركت فيه عام 1990 من إخراج سمير سيف وبطولة محمد صبحي ولبلبة، حيث جسدت دور الابنة الدميمة لمصطفى كمال والتي يتزوجها المقدم صلاح شوقي (محمد صبحي) طمعا في شقتها.

على الرغم من تألقها في الأدوار الكوميدية، إلا أنها قدمت أيضا بعض الأدوار التراجيدية الناجحة، كدورها في مسلسل «عمر بن عبد العزيز»عام 1994 الذي جسدت فيه شخصية «فرتونة المصرية» في جميع مراحلها العمرية، بما فيها مرحلة الشيخوخة التي أدتها بإتقان بعد أن قامت بنفسها بعمل المكياج المناسب، خصوصا وأنها كانت آنذاك قد أزالت جميع أسنانها استعداداً لعملية الزراعة، وقد انبهر بها مخرج العمل وزميلها الفنان نور الشريف (مجسد دور الخليفة).

يحسب لها أنها أول فنانة تكرم على أدائها دوراً ثانياً. فقد نالت ثلاث جوائز من مهرجان السينما عن دورها في فيلم «سيداتي آنساتي» عام 1989 للمخرج رأفت الميهي وبطولة محمود عبدالعزيز ومعالي زايد، والذي جسدت فيه دور«كريمة» المديرة الدميمة لشؤون العاملين في شركة السراميك.

من أهم أفلامها، خلاف ما ذكرناه: سمك لبن تمر هندي/‏1988 لرأفت الميهي مع محمود عبدالعزيز ومعالي زايد؛ المطب/‏1990 لحسن الصيفي مع سمير غانم ودلال عبدالعزيز؛ شوادر/‏1990 لإبراهيم عفيفي مع مديحة كامل وكمال الشناوي؛ كيد العوالم/‏1991 لأحمد صقر مع لوسي ومحمود حميدة؛ المنسي/‏1993 لشريف عرفة مع عادل إمام ويسرا؛ الراية الحمرا /‏1994 لأشرف فهمي مع فيفي عبده وعادل أدهم؛ الإرهاب والكباب/‏1992 لشريف عرفة مع عادل إمام ويسرا وكمال الشناوي؛ الانثى والدبور/‏1998 ليوسف أبوسيف مع فاروق الفيشاوي ودلال عبدالعزيز؛ كونشرتو في درب السعادة/‏1998 لأسماء البكري مع نجلاء فتحي وصلاح السعدني. أما في التلفزيون فمن أهم أعمالها مسلسل أرابيسك/‏1994، ومسلسل العطار والسبع بنات/‏2002، ناهيك عن مسلسل أبو ضحكة جنان/‏2009 الذي تناول سيرة إسماعيل ياسين، وفيه جسدت شخصية جدة إسماعيل ياسين، وعلى الرغم من أن الشخصية كانت قوية وشريرة إلا أنها استطاعت أن تضفي عليها شيئا من الكوميديا. أما آخر الأعمال التي قدمتها فقد كان مشاركتها عام 2020 في الجزء الرابع من المسلسل الكرتوني الإماراتي «خوصة بوصة» الهادف للتعرف على حياة العائلة الإماراتية في قالب كوميدي. 

لقد عانت الكيلاني من شكلها مع محيطها قبل العملية، وما زالت تعاني بعد العملية من التعليقات الساخرة التي ردت عليها بقولها:«أنا كأي امرأة ترغب بأن تكون جميلة.. حتى الرجال يخضعون الآن لعمليات تجميل». ولم تغب خفة ظلها في رد آخر لها على أحد المستغربين من شكلها الجديد حينما قالت: «قولوا الله أكبر، دا العرسان واقفون طوابير، على الباب».

عائشة الكيلاني، ديانتها، عمرها، زوجها، معلومات عنها وصور، ما حقيقة خضوعها لعمليات التجميل، تاريخ ميلادها، برجها الفلكي، محل ميلادها، جنسيتها، مؤهلها الدراسي، أهم وأشهر أعمالها الفنية، بداية عملها في المشوار الفني وفي عالم التمثيل، أهم الأدوار التي قدمتها، وأشهر الشخصيات التي جسدتها، وغير ذلك من الأخبار الشخصية، والمعلومات الفنية عن الفنانة المصرية خفيفة الظل عائشة الكيلاني سوف نتناول سردها بالتفصيل في هذا المقال الشيق فتابعوه معنا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها