النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11851 السبت 18 سبتمبر 2021 الموافق 11 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    6:55PM

كتاب الايام

كتاب عن قرية جرداب (1)

رابط مختصر
العدد 11773 الجمعة 2 يوليو 2021 الموافق 22 ذو القعدة 1442

 صدر مؤخرًا للصديق الأستاذ حسين مدن كتاب (جرداب.... فيها عين جارية)، وذلك تيمنًا بالآية الكريمة «فيها عين جارية» وهي الآية 12 من سورة الغاشية التي تتحدث عن الجنة، وعين الحكيم عين طبيعية تراثية هي من أهم معالم قرية جرداب وكانت يومًا ما عينًا جارية. وقبل أن نتحدث عن الكتاب نود أن نعطي نبذة موجزة عن الأستاذ حسين مدن، فهو باحث وناشط اجتماعي من مواليد جرداب عام 1953 وحاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من بريطانيا، بالإضافة الى دبلوم في الدراسات الإدارية وشهادة في العلاقات العامة. وقد قضى المؤلف أكثر من 33 سنة من حياته العملية مديرًا ثم مديرًا أول بشركه (بتلكو) وشارك في العديد من المؤتمرات والدورات والمعارض داخل البحرين وخارجها. وبالنسبة لنشاطه الاجتماعي والخيري فهو مؤسس ورئيس مجلس أمناء صندوق /‏ جمعية جرداب الخيرية لمده 15 سنة متواصلة، وعضو مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية لعامي 2012 و2013، وقد ألّف كتاباً عن العمل الخيري التطوعي بعنوان (وللخير مقال) صدر في عام 2019. 

 

 

والكتاب الذي بين أيدينا كتاب توثيقي تراثي وتاريخي واجتماعي حول قرية جرداب، بذل فيه المؤلف جهدًا ملحوظًا في جمع المعلومات المعززة بالصور الكثيرة التي بعضها صور نادرة التقطها بنفسه ومنها على سبيل المثال صورة قديمة جدًا لمسجد النبيه صالح تعود إلى ماقبل 50 سنة أو أكثر، بالإضافة الى صور اخرى لمعالم وعيون وساحل جرداب اندثرت جميعها الآن ولم يبقَ إلا أطلالها. ويتألف الكتاب من 12 فصلاً هي:

الفصل الأول: الطبيعة الجغرافية والتاريخ.

الفصل الثاني: التطور العمراني والخدمي.

الفصل الثالث: الحياة الاقتصادية.

الفصل الرابع: التطور التعليمي والثقافي.

الفصل الخامس: الحياة السياسية.

الفصل السادس: الحياة الاجتماعية.

الفصل السابع: المؤسسات الدينية والاجتماعية.

الفصل الثامن: علاقة جرداب بالمناطق المجاورة.

الفصل التاسع: شخصيات جردابية متميزة.

الفصل العاشر: جردابيات (أحداث وطرائف وقصص).

الفصل الحادي عشر: ذكريات شخصية (من زوايا الذاكرة).

الفصل الثاني عشر: حكايات شخصية (أحداث وطرائف وقصص).

 وحول تسمية جرداب بهذا الاسم يقول المؤلف إن هناك عدّة آراء حول سبب التسمية أبرزها الآراء التالية:

رأي 1: «(جرد-آب) في لغة العربي تعني: وسط البحر، وذلك حسب ما ذكره الشيخ إبراهيم بن ناصر المبارك في كتابه «حاضر البحرين».

رأي 2: وهو الرأي والذاكرة الشعبية والتي تقول بأن جرد-آب هو اسم فارسي بمعنى بئر ماء.

 

 

رأي 3: في معجم «القاموس المحيط» أن الفعل جردب يعني أكل ونهم، ووضع يده على الطعام، وأن جرداب هو اسم معرب (يبدو من الفارسية) ومعناه وسط البحر.

رأي 4: معجم «لسان العرب» يتفق مع ما يذكر في «القاموس المحيط» بأن «جردب» فعل يعني وضع يده على الأكل أي أنه «يستر ما بين يديه من الطعام بشماله لئلا يتناوله غيره». أما ابن الإعرابي فيقول أن «الجرداب» معناها وسط البحر.

رأي 5: يعتقد أحد المثقفين، نقلاً عن أخيه الوجيه تقي البحارنة، بأن الإسم فارسي ويعني بالفارسية «التيارات المائية». ويقال إنه قد غرقت سفن في هذه التيارات المائية سابقًا.

 وإذا أخذنا هذه الآراء التي تتحدث عن أن الاسم هو بئر الماء أو وسط البحر، فإنها آراء متقاربة جدًا، وخاصة أن ذكرها موحّد في المعاجم اللغوية، ولذلك فإنها الأصح والأقرب للمنطق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها