النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11801 الجمعة 30 يوليو 2021 الموافق 20 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

مهــــين غـــــــــــــــــــواص

رابط مختصر
العدد 11754 الأحد 13 يونيو 2021 الموافق 3 ذو القعدة 1442

اكتشفت تميز الأستاذة مهين غواص واتقانها في العمل من خلال اجتماعات اللجنة العليا للتطوير بوزارة التربية والتعليم، حيث لمستُ فيها السهر على تقديم العمل في أبهى صورة وتجويده قدر الإمكان، شخصية جمعت التميز في المجالين التقني والتربوي، وحصلت فيهما على شهادة الماجستير في التعليم والتدريب عن بعد Distance Learning And Training بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الخليج العربي، وشهادات احترافية مثل شهادة مدرب معتمد لدى الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، لديها مهارات تقنية في تصميم بيئات التعلم الافتراضية Virtual Learning Environment، وتصميم مواقع Web، وجميع مفاصل العملية التعليمية من تصميم البرمجيات والمشروعات التطويرية مرورًا بمشروع إدخال الإنترنت في المدارس، ثم مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، وانتهاءً بمشروع التمكين الرقمي في التعليم.

الأستاذة مهين محمد غواص من مواليد مدينة المحرق العريقة عام 1966م، درست في مدارسها، فكانت متفوقة في دراستها منذ نعومة أظفارها، أنهت المرحلة الابتدائية بمدرسة القدس الابتدائية للبنات عام 1978م، عندما كانت مديرتها الأستاذة فاطمة الحجازي، والمرحلة الإعدادية بمدرسة زنوبيا الإعدادية للبنات عام 1981م، عندما كانت مديرتها الأستاذة عائشة الصادق، والمرحلة الثانوية بمدرسة الاستقلال الإعدادية الثانوية للبنات القسم العلمي- شعبة الفيزياء والرياضيات عام 1984م، عندما كانت مديرتها الأستاذة حبابة سليس.

التحقت الأستاذة مهين غواص بجامعة البحرين كلية الهندسة قسم علم الحاسب الآلي عام 1984م، وفي السنة الثانية من دراستها الجامعية مرت بظروف صحية عصيبة، ورغم تلك الظروف إلا إن ذلك لم يزدها إلا إيمانًا بالله تعالى وعزيمة واجتهادًا في الدراسة وإصرارًا على النجاح إلى أن تخرجت من الجامعة وحصلت على البكالوريوس في علم الحاسب الآلي عام 1990م.

 

 

​بعد تخرج الأستاذة مهين غواص من الجامعة عُينت في وظيفة معلمة حاسوب بمدرسة مدينة عيسى التجارية للبنات عام 1990م، وكانت مديرتها الأستاذة بدرية الجودر، وهو العام الذي تم تطبيق الحاسوب كمقرر إلزامي تخصصي في المسار التجاري بالمرحلة الثانوية بعد أن كان مقررًا اختياريًا، ثم انتقلت إلى مدرسة المحرق التجارية للبنات عام 1992م، وكانت مديرتها الأستاذة سهام الزياني، ثم مدرسة الاستقلال التجارية للبنات عام 2000م، وكانت مديرتها الأستاذة بدرية الجودر، وقد كانت مُلمة بمجال تخصصها ومتابعتها للمستجدات التربوية والتقنية، وتوظيفها في دمج التقنية في عمليات التعلم، مما أكسبها ثقة المسئولين، شاركت في تأليف ومراجعة كتاب «تطبيقات عملية في الحاسوب» عام 1998م.

عاصرت الأستاذة مهين غواص إدخال الانترنت في المدارس الثانوية، فأسست لجنة الانترنت بمدرسة المحرق التجارية للبنات عام 1998م، وتولت رئاسة اللجنة من 1998م إلى 2001م، وقامت بتأليف وتصميم الجزء الأول من الدليل الإرشادي «الإبحار في الإنترنت» بعنوان «أساسيات التعامل مع الإنترنت» عام 1999م، وأيضا الجزء الثاني منه بعنوان «البريد الإلكتروني» عام 2001م، وتم تعميم هذا الدليل على جميع المدارس ليكون مرجعا لتدريب المعلمين والطلبة، عطفًا على إعداد وتنفيذ دورات تدريبيـة علـى استخدام الإنترنت للطالبات والمعلمات في مختلف المدارس من 1999م إلى 2004م.

قامت الأستاذة مهين غواص بإعداد وتصميم برنامج حاسوب تفاعلي بالوسائط المتعددة بعنوان «النبراس- دليل الطالب للمرحلة الثانوية» عام 2000م، كما كانت عضوًا فاعلاً في اللجنة الاستشارية لتقييم مناهج الحاسوب من 1999م إلى 2000م، وفريق «متابعة توظيف الإنترنت في عملية التعليم والتعلم بالمدارس التجاريـة» عام 1999م.

عند استحداث وظيفة معلم أول للحاسوب لأول مرة عام 2001م، كانت الأستاذة مهين غواص ضمن المجموعة الأولى التي تم اختيارها لهذه الوظيفة، فعُينت معلمة أولى للحاسوب بمدرسة الاستقلال التجارية للبنات من 2001م إلى 2004م.

شاركت الأستاذة مهين غواص في تأليف ومراجعة كتاب «البرمجيات التطبيقية» للمسار التجاري عام 2001م، كما كانت رئيسة لجنة إعداد أسئلة الامتحانات النهائية المركزية للمدارس الثانوية لمقرر «تطبيقات عملية في الحاسوب» من 2001م إلى 2002م.

في فترة الإعداد لمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل بالعام الدراسي 2003 - 2004م، حضرت الأستاذة مهين غواص عروض المنظومات التعليمية المقترحة للمشروع.

​كانت الأستاذة مهين غواص من أوائل من حصل على شهادة ICDL عام 2004م، حيث شاركت في تقييم نموذج لكفايات معلمي الحاسوب لدول الخليج العربي عام 2003م، وشاركت في ورشة نظمتها وزارة التربية والتعليم عام 2001م، في إطار مهمة اليونسكو لبلورة رؤية متكاملة لتوظيف تقنية المعلومات في التعليم. وكانت عضوا فاعلا في لجنة تطوير مقررات الحاسوب من 1997م إلى 2004م، ولجنة تقييم البرمجيات التعليمية المساندة للمقررات التجارية من 2001م إلى 2004م، ولجنة تقييم أعمال الطلبة المشاركين في مسابقة الأسبوع العلمي للمدارس الثانوية من 2001م إلى 2002م. خلال الفترة من 2002م إلى 2004م التحقت الأستاذة مهين بجامعة البحرين وحصلت على دبلومٍ عالٍ في التربية تخصص طرق تدريس الحاسوب بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى. 

​ونظرًا لكفاءة الأستاذة مهين غواص تم ترقيتها إلى وظيفة مدير مساعد عام 2004م، وتم تعيينها في مدرسة سترة الإعدادية للبنات، وكانت مديرتها الأستاذة أسماء أبو إدريس، ثم انتقلت إلى مدرسة البسيتين الإعدادية للبنات في العام الدراسي 2005 - 2006م، وكانت مديرتها الأستاذة سامية الكوهجي، ثم مدرسة الحد الابتدائية الإعدادية للبنات عام 2009م، وكانت مديرتها الأستاذة فتحية بوزيد، وكانت الأستاذة مهين غواص تطبق التقنية في عملها، فعملت على تأهيل المعلمات إلى دمج التقنية في التعلم، فأعدت ونفذت دورات تدريبية منها دورة «تصميم البرمجيات التعليمية» للمعلمات عام 2007م، وكانت تقوم برعاية الطالبات المتميزات في الحاسوب، فأعدت ونفذت دورات تدريبية لهن منها دورة «تصميم مواقع Web» للطالبات عام 2004م، كما وظفت التقنية في إنجاز الأعمال الإدارية ومنها إعداد الإحصائية الاستقرارية آليا للمدرسة للعام الدراسي 2004 - 2005م. والتحقت الأستاذة مهين بكلية البحرين للمعلمين وحصلت على دبلوم القيادة المدرسية بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 2010م.

وقد تم انتداب الأستاذة مهين غواص للعمل في برنامج تحسين أداء المدارس عام 2010م، فعملت مع إدارة نظم المعلومات ورؤساء المدارس ومكتب الوكيل المساعد على إدارة وتطوير النظام الآلي لبطاقة الجودة من 2012 إلى 2015م.

وقد تم تعيين الأستاذة مهين غواص، عضوًا في اللجنة التنفيذية لمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل عام 2013م، وعضوًا في فريق ضبط جودة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل كممثل لقطاع التعليم العام والفني وذلك من 2011م إلى 2012م، وعند تطبيق برنامج التمكين الرقمي في التعليم عام 2015م. 

تم اختيار الأستاذة مهين غواص ضمن فريق وزارة التربية والتعليم الذي التحق ببرنامج «الترخيص للمدربين على معايير مكتب التربية العربي لدول الخليج والجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE»، والذي عقد في الدوحة عام 2014م، وبمجرد الحصول على شهادة مدرب معتمد قامت الأستاذة مهين غواص مع فريق ISTE البحريني بإعداد النسخة البحرينية من برنامج تدريبي حول «دمج التقنية في التعليم وفقا لمعايير ISTE»، وتنفيذ ورش عمل للمعلمين بمدارس التمكين الرقمي من 2014م إلى 2018م.

شاركت الأستاذة مهين غواص مع فريق ISTE البحريني بإعداد وتنفيذ ورشة عمل «الإرشاد التقني» عام 2015م، في المؤتمر التربوي السنوي 28 «نحو التمكين الرقمي في التعليم»، وورشة «دمج التقنية في التعليم وفقا لمعايير ISTE» عام 2016م في 2016GEFT، وورشة «التعلم القائم على المشروعات وفقا لمعايير ISTE» عام 2017م في.GEFT 2017

كانت الأستاذة مهين غواص عضوًا مؤسسًا وبارزًا في فريق مشروع الإرشاد التقني من عام 2012م إلى 2019م، وتم تكليف الأستاذة مهين غواص من قبل اليونسكو للمشاركة في تقديم ورشة UNESCO ICT-CFT And ISTE Standards عام 2014م، كما قدمت ورقة بعنوان «الإرشاد التقني»، في الندوة العلمية التي نظمها كرسي جلالة الملك حمد للتعلم الالكتروني بجامعة الخليج العربي عام 2015م.

ونظرًا لإنجازات الأستاذة مهين غواص تم ترقيتها إلى وظيفة رئيس بحوث المحتوى الإلكتروني بمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل عام 2016م، وفي العام نفسه مثلت الأستاذة مهين غواص مملكة البحرين في الملتقى التربوي الإقليمي لمسئولي المناهج ومعدي المقررات المدرسية، والذي نظمته الايسيسكو في مسقط، فقدمت ورقة بعنوان «دليل معايير إنتاج المحتوى التعليمي الرقمي في ظل برنامج التمكين الرقمي بمملكة البحرين»، وكانت عضو لجنة تحكيم جائزة التميز التكنولوجي في التعليم الدورة الخامسة عام 2015م تحت شعار «التقنية في التعليم: قصة نجاح المدرسة البحرينية».

كانت الأستاذة مهين غواص رئيسًا لفريق «دليل معايير إنتاج وتقييم المحتوى الرقمي- الجزء الثاني» من 2017م إلى 2019م، حيث قامت مع الفريق بإعداد دليل أدوات تقييم المحتوى الرقمي، كما كانت نائبا لرئيس فريق التعاون بين وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين في مجال المحتوى الرقمي من 2018م إلى 2019م.

قامت الأستاذة مهين غواص بتطوير استراتيجية لنشر إنتاج المعلمين والطلبة المتميز من المحتوى الرقمي مع مجموعة البحوث المحتوى الإلكتروني، من خلال تطبيق مبادرة «مكتبتي الرقمية» في المدارس عام 2018م، فتم تصميم موقع «مكتبتي الرقمية» لكل مدرسة، يتم فيه نشر إنتاج المدرسة من المحتوى الرقمي المتميز والمعتمد ليصبح تشاركيا لتعميم الاستفادة، وقد فاز موقع «مكتبتي الرقمية» بجائزة الإيسيسكو للموارد التربوية الرقمية المفتوحة في دورتها الأولى عام 2018م.

التحقت الأستاذة مهين غواص بالكثير من الورش التدريبية يصل عددها إلى 12 ورشة تدريبية في مجال تخصصها داخل مملكة البحرين وخارجها.

تشرفت الأستاذة مهين غواص بتكريمها من قبل المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه في حفل عيد العلم 32 عام 2000م لحصولها على شهادة المعلم المتميز، وتكريمها من قبل سعادة وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي لتحكميها مسابقة التميز التكنولوجي في التعليم الدورة الخامسة عام 2015م، ولجهودها في برنامج التمكين الرقمي في التعليم عام 2016م، وغيرها من التكريمات وشهادات التقدير. 

بعد هذه السنوات الخصبة بالعطاء والإنجازات تقاعدت الأستاذة مهين غواص عن العمل ضمن برنامج التقاعد الاختياري عام 2019م، ورغم إنها بعد التقاعد تلقت عروضًا للعمل لدى إحدى الجمعيات التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن إحدى الجامعات، ومن إحدى المدارس الخاصة، إلا إنها اعتذرت للتفرغ لرعاية والديها وأختيّها، الذين كان لهم الفضل بعد الله تعالى في كل إنجاز ونجاح. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها