النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11760 السبت 19 يونيو 2021 الموافق 9 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11752 الجمعة 11 يونيو 2021 الموافق غرة ذوالقعدة 1442

إذا كنت من جيل ستينات أو سبعينات القرن العشرين فإنك حتمًا تتذكر أغنية «يا ستي ياختيارة» بلحنها الراقص الفريد الذي ظل يدوي في تلك الأيام دون انقطاع. وإذا كنت من ذاك الجيل فإنك تتذكر أيضًا الفيلم المصري «هاء 3» الذي أخرجه عباس كامل عام 1961 وقام ببطولته رشدي أباظة وماهر العطار مع سعاد حسني. في هذا الفيلم ظهرت صاحبة «ياستي ياختيارة» لأول مرة في السينما المصرية في دور «عزيزة» إبنة بطل الفيلم عباس القزاز (رشدي أباظة وفيه شاركت سعاد حسني بأداء أغنية «إحنا التلاتة وهم التلاتة». كان ذلك قبل سنوات من انطلاق شهرتها في عالم الغناء والتلحين، خصوصا بعد قيامها بإدخال الموسيقى التركية إلى عالم الطرب العربي.

حديثنا هنا عن الفنانة المعتزلة والمتحجبة منذ عام 1995 «أمل إسماعيل جركس» الشهيرة بطروب، وهي مطربة وملحنة من أصول شركسية (أبوها تركي وأمها سورية) وتحمل الجنسيتين اللبنانية والأردنية وتقيم في مصر منذ 40 عامًا، علمًا بأن ميلادها كان في بيروت في الأول من يونيو سنة 1937 لعائلة محبة للموسيقى (كانت والدتها تغني وتعزف على العود كما كان لها شقيقة مغنية تدعى ميادة انتقلت إلى سوريا في سن العاشرة ثم تزوجت انجليزيًا وهاجرت معه الى بريطانيا)، وكذا كانت سنوات نشأتها في محلتي الظريف وكورنيش المزرعة البيروتيتين، بل أن شهرتها الفنية بدأت أيضا من لبنان، خصوصًا بعد اقترانها في سن السابعة عشر بالمطرب اللبناني الفلسطيني «جمال الدين محمد تفاحة» الشهير بمحمد جمال وتكوينهما لثنائي فني لمدة سبع سنوات، قبل أن يتطلقا بسبب غيرة الأخير عليها كما زعمت.

 

 

والحقيقة إن مزاعم طروب كثيرة، ولايمكن تأكيدها أو نفيها لأن معظم أبطالها من الأموات. فقد زعمت في حوارات صحفية أنها ــ بعد طلاقها من محمد جمال عاشت قصة حب مع الموسيقار فريد الأطرش لكنها رفضت الزواج منه وابتعدت عنه بسبب شروطه الصعبة حول عدم التعاون مع غيره ومرافقته على الدوام، وأنها عاشت قصة حب أخرى مع عمر الشريف، وثالثة مع الممثل الهندي سونيل دوت، كما زعمت أنها رفضت عرضًا للزواج من العندليب عبدالحليم حافظ، وأن الرحابنة والمطربة صباح رحبوا بفنها المختلف حينما ظهرت على الساحة لأول مرة، وأن الحب الأكبر في حياتها كان لإبن وزير تركي اسمه مصطفى لكنه لم ينتهِ نهاية سعيدة لأن أسرته عارضت فكرة زواجه منها. هذا ناهيك عن زعمها بأن محمد جمال كان يقيد موهبتها.

قدمت طروب للتلفزيون 5 مسلسلات لم تلقَ نجاحًا يذكر وهي: الحلاق والكنز، مذكرات زوجية، أبوصياح الثاني عشر، ملح وسكر، والسندباد. وقدمت للسينما أعمالاً كثيرة، خاصة في عقد الستينات، أغلبها أفلامًا لبنانية وسورية وتركية تجارية من تلك التي تدور قصتها حول المغامرات أو الكوميديا السخيفة، ومنها على سبيل المثال: الجاكوار السوداء، البنك، الجبابرة، انتربول في بيروت، النصابين الثلاثة، شقة بمليون مفتاح، غوار لاعب كرة، الاستعراض الكبير، المزيفون، الحب الحرام. 

أما أفلامها المصرية الصرفة فلا تتعدى 3 أفلام هي: «هاء ثلاثة» لعباس كامل سنة 1961، «العقل والمال» وأخرجه عباس كامل أيضا سنة 1965 من تمثيل إسماعيل يس وتوفيق الدقن وحسن فائق وعبدالعليم خطاب وزكي ابراهيم ومديحة كامل، ثم آخر أعمالها وهو فيلم «تحدي الأقوياء» لأحمد السبعاوي في عام 1980 من تمثيل نور الشريف وسهير رمزي وحسين فهمي واحمد خميس وآمال رمزي. وأما أفلامها المصرية الخليطة فهي: «وداعا يا فقر» سنة 1966 من اخراج فاروق عجرمة وتمثيل عبدالسلام النابلسي ونادية جمال وعمرو ذوالفقار مع ممثلين من إيران وتركيا، «شيطان البوسفور» سنة 1968 من اخراج نيازي مصطفى وتمثيل فريد شوقي مع ممثلين أتراك، «عصابة النساء» سنة 1970 من اخراج فاروق عجرمة وتمثيل صباح واسماعيل يس مع ممثلين لبنانيين، «طريق بلا نهاية» للمخرج سيف الدين شوكت سنة 1969 من تمثيل إيهاب نافع وممثلين لبنانيين وأتراك.

بدأت طروب الغناء في كلوب المنصور ببيروت وكانت وقتها تردد أغاني الآخرين الشهيرة كأغنيتي «سنتين وأنا حايل فيك» لليلى مراد، و«أنا قلبي ليك ميال» لفايزة احمد، ثم ما لبثت أن سجلت أولى أغانيها الخاصة وهي أغنية «شيك شوك حبيبي» ذات اللحن التركي من عمل زوجها محمد جمال. ونظرًا لنجاح هذه الأغنية استمرت تقدم أغاني تحمل الطابع التركي بكلام ممزوج بين العربي والتركي، خصوصًا وأنها تجيد التركية. من أعمالها الغنائية، علاوة على «ستي ياختيارة»: «يا حلاق اعملي غرة»، «أهلاً وسهلاً بالأحباب»، «ياصبابين الشاي»، «ع الكورنيش» من ألحان فريد الأطرش والتي منعت الإذاعة اللبنانية إذاعتها، «عالصالحية يا صالحة»، «ياللي كلامك حلو يا بويا»، «باكتبلك على نجم الليل»، «غندرا»، «البوسة عالخد»، «قلو أمان يا دكتور»، وغيرها من الأغنيات التي أعاد المطربون الجدد تجديدها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها