النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11880 الأحد 17 اكتوبر 2021 الموافق 11 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:41PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:39PM

كتاب الايام

وفاء بعد الرحيل

رابط مختصر
العدد 11720 الإثنين 10 مايو 2021 الموافق 28 رمضان 1442

 

الوفاء الزوجي نادر جدًا..

 

تروي السيدة عائشة أن النبي كان إذا ذبح الشاة يقول أرسلوا منها لأصدقاء خديجة، تقول فذكرت له ذلك يومًا فقال: إني أحب حبيبها.. النبي لم ينسَ خديجة ولا مواقفها معه..

بل إنه عندما رأى عقد خديجة فداء لأبي العاص زوّج زينب أوصى أبا العاص أن يقول لابنته: لا تفرّطي في العقد..

جاءت عجوز إلى النبي فقال لها من أنتي؟ فقالت أنا جثامة المزينة، فقال بل أنت حسانة المزينة.. كيف أنتم وكيف حالكم؟ كيف كنتم بعدنا؟ قالت بخير بأبي أنت وأمي يا رسول الله، تقول السيدة عائشة فقلت: يا رسول الله تُقبل على هذه العجوز هذا الاقبال؟ فقال: إنها كانت تأتينا زمان خديجة وأن حسن العهد من الإيمان.. (أقبل على العجوز حبًّا لخديجة).

يروي أنس، قال كان رسول الله إذا أوتي بالشيء يقول اذهبوا به إلى بيت فلانة، فإنها كانت صديقةً لخديجة.. أي هدية تأتي للنبي فإنه يوزّع على صديقات خديجة.

ورَوى مسلم في صحيحه: استأذنت هالة بنت خويلد (أخت خديجة) على رسول الله فعرف استئذان خديجة وتذكّره فارتاع وقال: اللهم هالة بنت خويلد (دليل على أن خديجة كانت دائمًا في باله)، تقول السيدة عائشة فغرتُ وقلتُ: وما تذكر من عجوز من عجائز قريش حمراء الشقين.. هلكتْ في الدهر فأبدلك الله خيرًا منها فغضب النبي من هذا الموقف وخافت السيدة عائشة، ثم قال النبي قولته المشهورة في خديجة..

في هذه الأحاديث المتقدمة (ثبوت الغيرة وأنه غير مستنكر وقوعها من فاضلات النساء فضلاً عمّن دونهن، وأن عائشة كانت تغار من نساء النبي صلى الله عليه وسلم لكن كانت تغار من خديجة أكثر وقد بيّنت ذلك، بسبب كثرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم إياها... 

كل هذه الأدلة دليل حبّ كبير لزوجته المتوفاة، ودليل برّ خديجة في زمانه ولذلك برّها بعد وفاتها..

 

نلقاكم غدًا..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها