النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11729 الاربعاء 19 مايو 2021 الموافق 7 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:49PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11696 الجمعة 16 ابريل 2021 الموافق 4 رمضان 1442

هذه واحدة من الممثلاث المصريات من ذوات البشرة السمراء الداكنة كونها تنحدر من بلاد النوبة، مثلها مثل الفنانتين حسنة سليمان وأمينة خيري، لكنها تميزت عن الأخيرتين بطول قامتها وضخامة تكوينها البدني. ولأنها سمراء ومن بلاد النوبة فقد قام المخرجون بحبسها كالعادة في أدوار «الخادمة المنزلية» أو «الدادة»، إلا في ما ندر من أعمالها التي لم تتجاوز 16 فيلمًا سينمائيًا كان أولها فيلم «عايدة» في عام 1942، وآخرها فيلم «لا تطفئ الشمس» في عام 1961. 

اسمها «زينب محمد»، من مواليد العشرين من مارس 1913 ومن وفيات الخامس والعشرين من يونيو 1979. دخلت مجال التمثيل السينمائي في سنة 1942 من خلال مشهد تمثيلي قصير في فيلم «عايدة» إخراج أحمد بدر خان وتمثيل أم كلثوم، إبراهيم حمودة، سليمان نجيب، عباس فارس، وعبدالوارث عسر. فيلمها الثاني كان «نادوجا» في سنة 1944 للمخرج حسين فوزي ومن تمثيل تحية كاريوكا ومحمد البكار وإسماعيل يس، وفيه تقمّصت شخصية زوجة الخواجة ياني (حسن كامل) صاحب خمارة في السودان، وذلك بتعمّد من المخرج حسين فوزي كي يبدو المشهد مضحكًا بسبب ضآلة حجم حسن كامل مقارنة بحجم فنانتنا الضخم. وفي فيلم ابن الحارة /‏ 1953 للمخرج عزالدين ذوالفقار من تمثيل جلال حرب وليلى فوزي وفريد شوقي وحسين رياض وفردوس محمد، ظهرت في دور زوجة عباس الجزمجي (أحمد الحداد) فبدا المشهد أيضًا مضحكًا بسبب الفارق البدني بين أحمد الحداد وفنانتنا.

 

 

في سنة 1947 مثّلت زينب فيلمين هما «قلبي وسيفي» للمخرج جمال مدكور من تمثيل صباح ومحمد البكار وسليمان نجيب وأحمد علام ولولا صدقي، وفيلم «أحكام العرب» للمخرج ابراهيم عمارة وتمثيل محمد الكحلاوي وأمينة رزق وزوزو نبيل، وسراج منير وعلي الكسار. وفي عام 1949 شاركت كلاً من محمد الكحلاوي وليلى فوزي وعلي الكسار وماري منيب وعزيز عثمان في فيلم «أسير العيون» للمخرج إبراهيم حلمي.

أما عقد الخمسينات فقد شهد الجل الأعظم من أعمالها، إذ شاركت في ثمانية أفلام دفعة واحدة، هي أولاد الشوارع /‏ 1951 إخراج وبطولة يوسف وهبي مع مديحة يسري، سيدة القطار /‏ 1952 إخراج يوسف شاهين وتمثيل ليلى مراد ويحيى شاهين وعماد حمدي وسراج منير، الحرمان /‏ 1953 إخراج عاطف سالم وتمثيل فيروز الصغيرة وعماد حمدي وزوزو ماضي ونجمة إبراهيم وعبدالسلام النابلسي، الطريق المسدود /‏ 1957 إخراج صلاح أبوسيف وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزوزو ماضي، إنت حبيبي /‏ 1957 إخراج يوسف شاهين وبطولة شادية وهندرستم وفريد الأطرش، إسماعيل ياسين للبيع /‏ 1957 من إخراج حسام الدين مصطفى وتمثيل فيروز الصغيرة واسماعيل يس وسعيد أبوبكر، حب إلى الأبد /‏ 1959 للمخرج يوسف شاهين من بطولة أحمد رمزي ونادية لطفي ومحمود المليجي. 

 

 

وفي الستينات قدمت فيلميها الأخيرين، وهما «يوم من عمري» لعاطف سالم الذي عرض في مارس 1961 من تمثيل عبدالحليم حافظ وزبيدة ثروت وعبدالسلام النابلسي ومحمود المليجي وزكي طليمات وزوزو ماضي، وأدت فيه فنانتنا دور زبونة البقال عباس (عبدالعزيز أحمد)، وفيلم «لا تطفئ الشمس» لصلاح أبوسيف الذي عرض في ديسمبر 1961 من تمثيل فاتن حمامة وعماد حمدي وعقيلة راتب وشكري سرحان وأحمد رمزي وليلى طاهر ونادية لطفي وسميحة أيوب، وأدّت فيه زينب محمد دور «أم نجية» مدلكة الأم (عقيلة راتب).

من أدوارها التي لا تنسى -إضافة إلى ما سبق ذكره- دور الدادة «فكرية» بمنزل ليلى مراد في فيلم سيدة القطار، دور «حميدة» خادمة الست وفاء (زوزو ماضي) في فيلم الحرمان، دور الدادة «زينب» بمنزل رجل القانون جندي بيه (زكي إبراهيم) في فيلم حب إلى الأبد، ودور اللبيسة للراقصة نانا (هند رستم) في فيلم إنت حبيبي، ودور الخادمة في شقة الست توحيدة (زوزو ماضي) للعب القمار في فيلم الطريق المسدود.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها