النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11765 الخميس 24 يونيو 2021 الموافق 14 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:13AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:05PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11675 الجمعة 26 مارس 2021 الموافق 12 شعبان 1442

ولدت في القاهرة (وقيل في الإسكندرية) في 27 يونيو 1939 لأسرة أباظة المعروفة التي قدمت للسينما المصرية العديد من النجوم. ودرست في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية حيث مثلت من خلال فرقة الجامعة المسرحية، وبعد تخرجها حاملة ليسانس آداب اللغة الإنجليزية عام 1973، عملت في جهاز الرقابة بالإذاعة والتلفزيون. 

تلك هي الممثلة «راوية زكي أباظة» الشهيرة براوية أباظة والتي بدأت مشوارها الفني بالمشاركة في مسلسل «وينشر في الجريدة الرسمية». ومثلما بدأت مشوارها بعمل درامي فقد اختتمته أيضا بعمل من نفس النوع هو مسلسل «شمس منتصف الليل». وبين هذين المسلسلين شاركت في مسلسلات: سلف ودين، المرأة الأخرى، الزلزال وتوابعه، أحلام ضائعة، ملك اليانصيب، الهروب، النمس، مارد الجبل، ليالي الحصاد، مأساة إمرأة، ليلة سقوط غرناطة، جحا وبنات شاهبندر التجار، سبع صنايع، في مهب الريح، الآنسة، عيلة الدوغري، سباق الثعالب، ومشيت طريق الأخطار، ياسين وبهية، الثأر قبل الحب أحيانا، قبل الضياع، عصفور في القفص، العزف على أوتار ممزقة، الغول، الشباب يعود يوما، ليالي الحلمية (الجزء الخامس)، نون النسوة، فرط الرمان، دهب قشرة، سقوط الأقنعة، لما التعلب فات، عائلة شمس.

وأثناء أعمالها التلفزيونية التي عرفتها على الجمهور، ولاسيما مسلسل «ملك اليانصيب»، الذي أنتج في عام 1972 من إخراج حمادة عبدالوهاب وتمثيل شكري سرحان وزيزي البدراوي وهالة فاخر، شاركت في أربع مسرحيات هي: خصوصي جدا، أبوزيد الهلالي، ليالي الحصاد، تمر حنة.

سينمائيا، بدأت مشوارها وهي في سن الثالثة والعشرين حينما إختارها المخرج أحمد ضياء الدين في عام 1962 للتمثيل في فيلم «مذكرات تلميذة» مع نادية لطفي واحمد رمزي وحسن يوسف ويوسف فخر الدين ومديحة سالم وعدلي كاسب وعبدالخالق صالح.

 

 

بعد هذا الفيلم الذي أدت فيه دورًا هامشيًا، انشغلت بدراستها ووظيفتها، فدارت أقاويل حول اعتزالها الفن، لكن ذلك لم يكن صحيحا بدليل عودتها للتمثيل السينمائي في عام 1975 من خلال أدائها لدور «دلال»، الفتاة المسترجلة التي فاتها قطار الزواج، في فيلم «الحساب يا مدموازيل» من اخراج انور الشناوي وتمثيل عماد حمدي وتوفيق الدقن ونيللي ولبلبة وزيزي البدراوي وسمية الالفي وفاروق الفيشاوي وصلاح السعدني ويوسف فخر الدين. 

وفي العام التالي (1976) ظهرت في فيلم «حكمتك يارب» من اخراج حسام الدين مصطفى وتمثيل حسين فهمي وسهير المرشدي وسناء جميل وعادل أدهم وصلاح السعدني، في دور «سميرة فهمي» صديقة بطلة الفيلم المحامية نعيمة (سهير المرشدي). وفي عام 1978 قدمت فيلمين أولهما الفيلم الذي أثار جدلاً كبيرًا بسبب تطرقه لأسباب هزيمة 1967 وهو فيلم «وراء الشمس» للمخرج محمد راضي وتمثيل نادية لطفي ورشدي أباظة وشكري سرحان وصلاح منصور ومحمود المليجي؛ وثانيهما فيلم «شهادة مجنون» للمخرج طلعت علام وتمثيل عماد حمدي ومحمد رضا وليلى حمادة وعبدالمنعم مدبولي، حيث أدت فيه دور «عفاف» ابنة رئيس الحسابات حامد بيه (عماد حمدي). ثم ظهرت في عام 1984 في فيلم «وصية زوجتي» للمخرج يوسف مرزوق من بطولة عفاف شعيب وأبوبكر عزت وصابرين. وفي التسعينات قدمت فيلمين هما: اللعبة الاخيرة/‏1990 إخراج يوسف شرف الدين وتمثيل آثار الحكيم وأحمد عبدالعزيز وسامي العدل وايهاب نافع؛ وفيلم الدكتورة منال ترقص/‏1991إخراج سعيد مرزوق وتمثيل كمال الشناوي وصلاح ذوالفقار وفاروق الفيشاوي ونجوى فؤاد وماجدة نورالدين.

اعتزلت راوية أباظة التمثيل وتركت الساحة الفنية وأضوائها في عام 2001، لتعمل في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، دون أن تفصح عن الأسباب الحقيقية وراء اعتزالها المفاجئ.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها