النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11924 الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 الموافق 25 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:43AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11668 الجمعة 19 مارس 2021 الموافق 5 شعبان 1442

هي ممثلة ومغنية مصرية ذاع صيتها في الأربعينات والخمسينات بسبب صوتها الجميل الذي كان يرتاح له الموسيقار محمد القصبجي كثيرًا بدليل أنه رعاها فنيًا وأنار لها الطريق وزودها ببعض الألحان ومنها طقطوقة «يا شاغل بالي يا هاجرني» من كلمات الشاعر السفير أحمد عبدالمجيد (بحسب ما كتبه الناقد الفني المصري وجيه ندا)، لكنها توفيت في عمر الزهور في الخامس من مايو 1959، علمًا بأنها من مواليد 1932.

اشتهرت فنانتنا «برلنتي حسن» بأدوارها الثانوية في بعض الأفلام الخالدة في تاريخ السينما المصرية (مثل حب حتى العبادة /‏ 1959، اعترافات زوجة /‏ 1954، غضب الوالدين /‏ 1952 وجميعها من إخراج حسن الإمام، علاوة على فيلم آمنت بالله /‏ 1952 من اخراج محمود ذوالفقار). 

غير أن برلنتي اشتهرت أكثر في مجال الغناء والأوبريت إلى درجة أن مخرجي السينما المصرية، وفي مقدمتهم حسن الإمام، استعانوا بصوتها وأغانيها في أفلامهم عن طريق تركيبها على صورة بطلاتهم من اللواتي لم يكنّ في عداد المطربات. ولعل أبرز مثال على ذلك أن حسن الإمام أشركها مع عبدالحليم حافظ في غناء أغنية «أنا أهواك وأعيش في هواك» في فيلم «بائعة الخبز» الذي أخرجه سنة 1953، دون أن يظهرا على الشاشة، حيث وضع صوت برلنتي على صورة ماجدة ووضع صوت عبدالحليم على صورة شكري سرحان. وكرر حسن الإمام ذلك في جملة من أفلامه مثل: الحب العظيم /‏ 1957، قلوب الناس /‏ 1954، كأس العذاب /‏ 1952، زمن العجائب /‏ 1952، أنا بنت ناس /‏ 1951، ظلموني الناس /‏ 1950.

وقد حذا المخرج يوسف شاهين حذو زميله حسن الإمام فاستعان بصوتها وغنائها في رابع أفلامه وهو فيلم «نساء بلا رجال» الذي أخرجه عام 1953 من بطولة ماري كويني وكمال الشناوي وعماد حمدي وعلوية جميل وزوزو حمدي الحكيم ومختار عثمان وزينات صدقي وعبدالفتاح القصري.

 

 

لحن لها كبار الملحنين أغنيات وأوبريتات وصورا غنائية من كلمات عدد من أشهر شعراء الأغنية المصرية. من هذه الأغنيات: «يا ساحرني برمش العين» (كلمات إبراهيم رجب وألحان حسن جنيد)، «السر فيك ياليل»(كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان أحمد صدقي)، «أجمل صباح» (كلمات محمد حلاوة وألحان حسين جنيد)، «روح يا حمام بالسلام وسلم لي على الغالي» (كلمات عبدالعزيز سلام وألحان فؤاد حلمي)، «الصوت الخالد»( كلمات مصطفى عبدالرحمن وألحان فؤاد حلمي)، «عتاب» (كلمات زكي ابراهيم وألحان محمود الشريف)، «حبيـت غيــرك» (كلمات يـوسف بدروس ألحان عزت الجاهلي)، «قصيدة النيل فى الغروب» (كلمات عبدالعزيز سلام وألحان عبدالحميد توفيق زكى)، «علشان إنت مهنينى» (كلمات عبدالعزيز سلام وألحان فريد غصن)، «مين شاف النورس» (كلمات أحمد السمره والحان حسين جنيد)، «رمضان كريم» (ألحان: د. يوسف شوقى وكلمات على الفقى)، «سبحانك ياخالقنا» (ألحان محمد إسماعيل وكلمات قاسم مظهر)، «الصبح هلت أنواره» (كلمات محمد فتحى مهدى والحان محمد إسماعيل)، «يا ليل كل شيء فيك جميل» (كلمات عبدالعزيز سلام وألحان عبدالحميد توفيق زكي )، «ودعت نور الأصيل» (كلمات سالم حقي وألحان أحمد صدقي)، «يا شاغل بالي عقبالك» (كلمات أحمد عبدالمجيد وألحان محمد القصبجي)، «ما احبش حد يخدعني» (كلمات عبدالفتاح الشرقاوي والحان احمد صدقي)، طقطوقة «يا لايم ده الهوى قاسي» (كلمات محمد الفيومي وألحان عزت الجاهلي). 

 علاوة على ما سبق غنت «شمّوا النسيم» كلمات علي محمد زهران و«الورد فتّح» كلمات مختار أبو النور و«أنا عَندي الورد بستان» كلمات عبدالفتاح عسل، وكلها من تلحين عبد الحليم نويرة، كما غنت طقطوقة «عذابي في هواك أرضاه» من ألحان شيخ الملحنين زكريا أحمد. ومن ألحان محمد عبدالوهاب وكلمات فتحي قورة غنت «الله على الصبيحة». أما محمد الموجي فقد لحن لها أغنية «الجمال يابا» من كلمات محمد حلاوة.

وشاركت برلنتي بالغناء في بعض البرامج والصور الغنائية التي سجلتها الإذاعة المصرية، ومن بينها: «الورد والتمر حنة» (تأليف إبراهيم محمد نجا وتلحين عطية شرارة وغناء أحلام وعصمت عبد العليم وكمال عبد الرازق، وسيد مكاوي و هند علاّم والمجموعة)، «لغة الزهور» (تأليف عبدالعزيز سلام وتلحين فؤاد حلمي وغناء أحلام وسعاد مكاوي وعصمت عبدالعليم، وهند علاّم وكمال عبدالرازق)، «دولة الحظ» (تأليف أمين صدقي وتلحين زكريا أحمد وإبراهيم فوزي وغناء إسماعيل شبانة وسعاد مكاوي ومديحة عبدالحليم وسيد مصطفى)، «مدينة الملاهي» (تأليف بيرم التونسي وتلحين عزت الجاهلي وغناء تيتا صالح ومحمد رشدي وفيفي ماهر وجلال فكري ومحمود شكوكو واسماعيل شبانة وصلاح عبدالحميد وحورية حسن والمجموعة).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها