النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11794 الجمعة 23 يوليو 2021 الموافق 13 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    2:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:29PM
  • العشاء
    7:59PM

كتاب الايام

هكذا قال لي صديقي..

رابط مختصر
العدد 11655 السبت 6 مارس 2021 الموافق 22 رجب 1442

 

يقول لي صديقي حينما يجور عليك الزمن، وتصفعك تقلبات الحياة، ويطعنك الأقرباء، ويغدر بك من كنت تظنهم عونًا وسندًا، فلا ترد السيئة بمثلها، وإنما (انتقم بنجاحك) فالنجاح غالبًا ما يولد الأعداء، ومن لا يستطيع اللحاق بك لا يملك سوى طعنك من الخلف، لكن الناجح يعلم أنه «إذا جاءتك ضربة من خلفك، فاعلم تمامًا أنك في المقدمة»، والعمل هو أبلغ رد وأقر وقع على أعداء النجاح، وليس من شيء يؤلم الفاشلين أكثر من استمرارية نجاح الناجحين.

يقول: إن النجاح الحقيقي لا يموت عند أهل العزم والإرادة الراسخة، فالغرس الذي تغرسه بإخلاص للقيم الأخلاقية لن ينطفئ وإن تعرضت لانتكاسات غادرة، وخضت معارك طاحنة، وتكررت محاولات إفشالك أو سرقة مجهوداتك التي أجهدت نفسك وتعبت على إنجازها، عليك بمواصلة العمل وحسب.

إن كل العراقيل التي يضعها أعداء النجاح أمام مسيرك نحو بلوغ قمم النجاح، فهي في حقيقة الأمر أكثر ما يصنع منك إنسانًا ناجحًا، صلب الارادة، وقوي الشكيمة، قادر على مواجهة الأزمات والشدائد، فالشخص الطموح يعمل بشكل دائم ويجاهد بتفانٍ لكي يحلق عاليًا في سماء النجاح ويتابع مسيره نحو بلوغه بثبات، ولا يعطي أية قيمة لمن خانوا أخلاقهم لإرضاء شيطانهم، فمهما حاولوا تغطية تميز الناجح سيسطع نور اجتهاده رغم كيدهم وحقدهم وحسدهم الدفين.

يقول صديقي: (اقتل بصمتك) فنحن نسمع كثيرًا «الصمت حكمة وقليل فاعله»، وقيل «إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب» وفي الحديث «من صمت نجا»، وفي الحكم «الندم على السكوت خير من الندم على القول»، وحكم وأقوال كثيرة كلها تحث على الصمت، فليكن الصمت سلاحك في مواجة الضجيج الذي يدور حولك، واجعله الدواء والعلاج الشافي عندما تكون غاضبًا، فالأفضل لك عدم الكلام لتجنب الاعتداء على الآخرين، فالصمت هو أفضل رَد على جميع الأسئلة، والتجاوزات!

‏و(عاقب بغيابك) لكي تبقى عزيزاً وابتعد عن اي شخص لا يقدر قيمتك، فمن لا يقدر قيمتك في حضورك سيشعر بها في غيابك، وإياك أن تفرض نفسك على أحد، ولا تجبر أحدًا على السؤال عنك، فالأشياء التي نطلبها غالبًا لا تملأ فراغ الشعور هي فقط تجرح كبريائنا!، فعزة النفس ليس لسانًا ساخرًا وطبعًا متكبرًا ، عزة النفس هي أن تبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك.

وأيضًا (انتصر بابتسامتك)، فالحياة عملتنا أن نبتسم في الوقت الذي ينتظرنا فيه الآخرون ان نبكي .. علمتنا أن نبتسم أمام أصدقائنا وأمام أعدائنا، فالأول يسر لابتسامتنا، والثاني قد يعيد التفكير في موقفه، وابتسم مهما راهن الكثير على قدرتهم في بث الحزن بقلبك! ابتسامتك هي أفضل رد، لكل من يتمنى لك الحزن، فالابتسامة هي أفضل ردة فعل في جميع المواقف.

نعم هكذا قال لي صديقي: (انتقم بنجاحك) و(اقتل بصمتك) و(عاقب بغيابك) و(انتصر بابتسامتك).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها