النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11691 الأحد 11 ابريل 2021 الموافق 28 شعبان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:58AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:59PM
  • العشاء
    7:29PM

كتاب الايام

صدور طبعة جديدة من «نكهة الماضي»

رابط مختصر
العدد 11612 الجمعة 22 يناير 2021 الموافق 9 جمادى الآخرة 1442

صدر مؤخرًا كتاب «نكهة الماضي» الذي يضم الأجزاء الثلاثة الأولى من سلسلة نكهة الماضي. وكان الجزء الأول قد صدر باللغتين العربية والإنجليزية في عام 1994م واحتوى على مواضيع ووثائق وحكايات وطرائف تاريخية من ماضي البحرين الحديث، وكانت مصادرها وثائق الوكالة السياسية البريطانية في البحرين ووثائق الإرسالية الأمريكية في الخليج العربي للسنوات 1892-1931م، والتقارير السنوية لحكومة البحرين في الخمسينات وأوائل الستينات، وكتاب العمود الشخصي المعروف بمذكرات بلجريف للسير تشارلز بلجريف مستشار حكومة البحرين للفترة من 1926-1957م، وكان جزءًا لا بأس به من المواضيع مصدره حلقات أسبوعية نشرها الباحث علي أكبر بوشهري بالإنجليزية عام 1986م في مجلة (جلف ميرور) البحرينية التي توقفت عن الصدور منذ سنوات طويلة.

أما الجزء الثاني فقد صدر في عام 1996م وكان باللغة العربية فقط وذلك لإعطاء مجال لمساحة أكبر من المواد المنشورة، وكان عدد صفحاته أكبر من الجزء الأول ومواضيعه تتراوح بين الطول والقصر والحجم المتوسط، واشتمل على بعض المواد غير المترجمة التي مصدرها كتب ومراجع عربية عن البحرين مع أن غالبية المواد مترجمة من أصول إنجليزية.

 

 

ومن عناوين الجزء الثاني نقرأ ما يلي: «البحرين خلال الحرب العالمية الثانية»، «بدايات الشرطة في البحرين»، «أصل تسمية البحرين»، «تاريخ المحاكم الشرعية»، «المرأة البحرينية تشارك في الانتخابات»، «انطباعات طبيبة أجنبية»، «أموال الأوقاف»، «تعيين مدير جديد للمعارف»، «الجريمة والعقاب»، «مدارس القرى»، «حوادث المرور قديما»، «مشكلة الماء»، «عام الحرائق»، «الدراسة الجامعية في بداية الخمسينيات» و«نوري السعيد في البحرين».

أما الجزء الثالث فقد صدر في عام 2007م واحتوى كالجزئين السابقين على مواضيع وحكايات وطرائف من ماضي البحرين الحديث، إذ إن الغالبية العظمى من المواد تدور حول أحداث جرت في العقود الستة الأول من القرن العشرين، ويتألف هذا الجزء من مواضيع مترجمة أو معدة للنشر من مصادر عديدة باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية، وقد تمت الإشارة إلى كل مصدر في كل موضوع، كما روعي الاختصار في تقديم المواد لكي تكون غير مملة وسهلة الهضم.

ومن عناوين الجزء الثالث: «ابن ماجد يصف البحرين قبل 500 سنة»، «أصل تسمية بعض المدن والقرى»، «البحرين عام 1966م»، «المنامة بندر البحرين»، «غرق قارب وموت سبعة أشخاص»، «التسلل إلى البحرين قبل 50 عامًا»، «كتاب عن جدحفص»، «مستشفى العجزة بدون طبيب»، «من المكتبة الوطنية إلى مكتبة الماحوزي»، «أراضي القضيبية بسعر روبية واحدة للقدم»، «أول بعثة طلابية لمصر»، «مسرح السبعينيات» و«مصايف البحرين قديما». أما صورة الغلاف فهي صورة قديمة لبائع «المديد» في سوق الأربعاء وهي من إبداع المصّور البحريني القدير عبدالله الخان وتعود إلى بداية الستينات.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزء الرابع من سلسلة نكهة الماضي قد صدر في عام 2015م، إلا أن هذا الكتاب لم يتضمن هذا الجزء لضخامة حجمه وحداثة صدوره نسبيًا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها