النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11926 الخميس 2 ديسمبر 2021 الموافق 27 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11611 الخميس 21 يناير 2021 الموافق 8 جمادى الآخرة 1442

ملامحها في شبابها تقترب من ملامح المطربة السورية ميادة الحناوي، وخفة دمها ولغتها تكاد أن تكون مماثلة لما تميزت به الراحلة وداد حمدي، وأدوارها مشابهة لأدوار الفنانة نبيلة السيد، فهي إما زوجة أو عمة أو أخت أو خادمة، أو سكرتيرة أو صحفية أو جارة حشرية بطابع كوميدي في أغلب الأحيان. 

تلك هي الفنانة «انتصار عبدالباسط علي محمد» الشهيرة بـ«انتصار»، والتي برزت بقوة في السنوات الأخيرة من خلال العشرات من المسلسلات التلفزيونية الجيدة، وقبلها في عدد من الأفلام التي اخرجها ثلة من المخرجين الجدد، بل وحصلت على جائزة أفضل دور ثاني عن دورها في فيلم سهر الليالي (فيلم للمخرج هاني خليفة انتج عام 2003 وشارك فيه النجوم شريف منير وأحمد حلمي وخالد أبوالنجار وفتحي عبدالوهاب وحنان ترك ومنى زكي وجيهان فاضل وعلا غانم، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار ووصل للتصفيات النهائية)، ثم حصلت على جائزة أفضل ممثل في دور ثاني عن دورها في مسلسل يتربى في عزو (مسلسل من انتاج عام 2007 واخراج مجدي أبوعميرة وتمثيل يحيى الفخراني وكريمة مختار ورانيا فريد شوقي وياسر جلال وهنا شيحة). كما حصلت على جائزتي «مهرجان الفيلم» و«أوسكار السينما المصرية» عن دورها في فيلم «واحد صفر» (فيلم اخرجته كاملة أبوذكري عام 2009 من تمثيل إلهام شاهين وخالد أبوالنجا ونيللي كريم وأحمد الفيشاوي وزينة ولطفي لبيب وعايدة رياض وحسين الإمام)

أبصرت انتصار النور في الثامن من يناير 1971 بالإسكندرية، وفيها نشأت وترعرعت قبل أن تنتقل إلى القاهرة لتجرب حظها في الفن. أما دراستها فكانت في كلية التجارة بجامعة الإسكندرية التي مثلت على مسرحها ومارست فيها الجمباز والكرة الطائرة، والتي حصلت منها على بكالوريوس التجارة. عملت كمديرة للعلاقات العامة بأكاديمية المخرج رأفت الميهي الخاصة، كما عملت مديرة للتسويق باستوديو جلال.

 

 

مكتشفها الحقيقي هو المخرج رأفت الميهي الذي قدمها بادي ذي بدء في دور هامشي في فيلمه «قليل من الحب كثير من العنف» سنة 1995 أمام ليلى علوي ومحمود حميدة ويونس شلبي وهشام سليم ونجاح الموجي، قبل أن يقدمها في العام التالي في فيلم «ميت فل» من بطولة حسن حسني وهشام سليم وشريهان في دور السكرتيرة، وقبل أن يستدعيها للمشاركة في فيلمه «التفاحة» في عام 1997 إلى جانب ليلى علوي وماجد المصري وهالة صدقي وماجدة الخطيب ولطفي لبيب وعلاء ولي الدين، في دور «كريمة» زميلة «زينات» (ليلى علوي) الفراشة الجميلة في وزارة المالية. هذا علمًا بأن أول ظهور لانتصار في السينما كان في عام 1994 حينما شاركت في فيلم «المقامر» الذي أخرجته شيرين قاسم من بطولة هشام عبدالحميد ورانيا فريد شوقي.

توالت بعد ذلك مشاركاتها السينمائية فقدمت العديد من الأفلام، منها ماهو جيد ومنها ما يصنف ضمن الأفلام التجارية الرديئة، فمن ضمن ما قدمته في عام 1995: طيور الظلام من إخراج شريف عرفه أمام عادل إمام ويسرا، سارق الفرح إخراج داود عبدالسيد وبطولة عادل إمام ويسرا. وفي عام 1996 شاركت في فيلم النوم في عسل من إخراج شريف عرفة وبطولة عادل إمام ودلال عبدالعزيز، وفيلم يادنيا يا غرامي إخراج مجدي أحمد علي وتمثيل ليلى علوي وهشام سليم وإلهام شاهين وهالة صدقي.

من أفلامها الأخرى: نوبة حراسة /‏ 97 ليوسف شرف الدين، حلق حوش /‏ 97 لمحمد عبدالعزيز، هارمونيكا /‏ 98 لفخرالدين نجيدة؛ ست الستات /‏ 98 لرأفت الميهي، أرض أرض /‏ 98 لإسماعيل مراد، أشغال شاقة /‏ 98 لأحمد السبعاوي، ولا في النية أبقى /‏ 99 لكريم ضياء الدين، كرسي في الكلوب /‏ 2001 لسامح الباجوري، أيام السادات /‏ 2001 لمحمد خان، اللبيس /‏ 2001 لأشرف فايق، سحر العيون /‏ 2002 لفخر الدين نجيدة، عوكل /‏ 2004 لمحمد النجار، علي سبايسي /‏ 2005 لمحمد النجار، زكي شان /‏ 2005 لوائل إحسان، أريد خلعا /‏ 2005 لأحمد عواض، أبوعلي /‏ 2005 لنادر جلال، قصة الحي الشعبي /‏ 2006 لأشرف فايق، الزمهلاوية /‏ 2008 لأشرف فايق، بالألوان الطبيعية /‏ 2009 لأسامة فوزي، رد فعل /‏ 2011 لحسام الجوهري، أنا بضيع يا وديع /‏ 2011 لشريف عابدين، الآنسة مامي /‏ 2012 لوائل احسان، أهواك /‏ 2015 لمحمد سامي، آخر ديك في مصر /‏ 2017 لعمرو عرفة، رغدة متوحشة /‏ 2018 لمحمود كريم، اللعبة الأمريكاني /‏ 2019 لمصطفى أبوسيف، خيال المآتة /‏ 2019 لخالد مرعي، أحمد نوتردام /‏ 2020 لمحمود كريم، أسوار عالية /‏ 2020 لهشام عيسوي. 

أما على صعيد الدراما التلفزيونية التي أطلقتها وأشهرتها أكثر من السينما، فقد ظهرت في مسلسلات هامة أضفت عليها الكثير من المرح والحيوية، ونجحت في ترك بصمة قوية عليها، لعل أبرزها: راجل وست ستات، ذات، قصة حب، سارة، سلطانة المعز، ليالي أوجيني، كلبش، أستاذ ورئيس قسم، وش تاني، زلزال، أهل اسكندرية، الرجل العناب، الملك فاروق، بعد الطوفان، البلطجي، اللص والكتاب، شارع عبدالعزيز، الخانكة، إمرأة من زمن الحب، كيد الحموات، رياح الماضي، ولي العهد، الوتد، وغيرها كثير.

وكانت لانتصار أيضًا مشاركات في المسرح الذي وصفته بالفلتر الذي يبرز الممثلين الأقوياء عن الضعفاء. وقد تجلت تلك المشاركات في المسرحيات الآتية: لا بلاش كدة، تفاحة يوسف، يادنيا ياحرامي، كوتش، زيارة سعيدة جدًا، الأونطجي، يعيش اهل بلدي، ريا وسكينة تاني، عويس ذا فويس، مولد سيدي المرعب، تيجي تصيده، حوش بديعة ليالي الأزبكية.

وأخيرًا، فإن فنانتنا تزوجت عام 2001 من ضابط شرطة اسمه نادر، لكنها انفصلت عنه عام 2008 بعد أن أنجبت له شاهيناز ثم ممدوح، بسبب نشوب خلافات بينهما. وبعد الانفصال اشتكته للقضاء لامتناعه عن دفع النفقة ومؤخر الصداق، فحكمت محكمة الأسرة عليه بالحبس 30 يومًا وأجبرته على دفع 7315 جنيهًا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها