النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11857 الجمعة 24 سبتمبر 2021 الموافق 17 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:56PM
  • المغرب
    5:33PM
  • العشاء
    7:03PM

كتاب الايام

جاسم الصيرفي

رابط مختصر
العدد 11579 الأحد 20 ديسمبر 2020 الموافق 5 جمادى الأولى 1442

من رواد التربية والتعليم في مملكة البحرين، تميّز بالإخلاص والاتقان في عمله، تبوأ مناصب عدة من معلم ومدير مساعد إلى أن وصل إلى أول مدير للمعهد الجعفري حال افتتاحه، حيث ارتقى بالمعهد إداريًا وتربويًا وتنظيميًا.

ولد الأستاذ جاسم عبدالكريم إبراهيم الصيرفي في المنامة عام 1951م، حيث عاش في المنامة وتشرب بعاداتها وتقاليدها، وبحسب عادات أهالي البحرين دخل التعليم غير النظامي عام 1958م، إذ درس على يد المعلمة (المطوعة) زينب الملقبة بالمعلمة زنوب، الأمر الذي جعله يتقن قراءة القرآن الكريم ويختمه.

وفي عام 1957م التحق الأستاذ جاسم الصيرفي بالمدرسة الشرقية الابتدائية التي كانت عبارة عن مبنى مستأجر، ثم انتقل إلى المدرسة الغربية بفريق المخارقة (مدرسة ابوبكر الصديق حاليًا) وبقي في هذه المدرسة حتى عام 1964م، حيث انهى المرحلة الابتدائية، وقد درس على يد العديد من المعلمين البحرينيين والعرب من مصر والأردن.

وفي عام 1964م نُقِلَ الأستاذ جاسم الصيرفي إلى المرحلة الإعدادية بمدرسة أبوبكر الصديق عندما كان مديرها المرحوم الأستاذ عدنان شيخو (سوري الجنسية)، ودرس على يد العديد من المعلمين البحرينيين أمثال الأستاذ محمد قراطة والأستاذ محمد حسن كمال الدين والأستاذ عبدالجبار العريض، ومكث في المدرسة حتى عام 1966م، وبعدها انتقل إلى مدرسة المنامة الثانوية عندما كان مديرها المرحوم الأستاذ جميل الجشي، ومن المعلمين الذين تتلمذ على يدهم الأستاذ جاسم ياسين والأستاذ هشام الشرفا والأستاذ عبدالعزيز زباري والأستاذ إسحاق خنجي.

وفي عام 1969م انتقل الأستاذ جاسم الصيرفي إلى المعهد العالي للمعلمين عندما كان مديره الدكتور عبدالجليل العريض، وقد تتلمذ على يد العديد من المعلمين أمثال الأستاذ محمد عبدالعزيز فخر (مصري الجنسية) والأستاذ عبدالرحمن الصوير (فلسطيني الجنسية) والأستاذ الشيخ سعيد محمد خليل مكي (فلسطيني الجنسية).

وبعد أن حصل الأستاذ جاسم الصيرفي على دبلوم المعهد العالي للمعلمين عام 1971م عُيّن معلمًا للغة العربية في مدرسة السلمانية لمدة عام عندما كان مديرها الأستاذ إبراهيم المهزع، بعدها نُقِلَ إلى مدرسة الخميس الابتدائية للبنين وبقي فيها حتى عام 1989م، وفي مدرسة الخميس الابتدائية للبنين تعاقب على إدارتها ثلاث مدراء هم الأستاذ محمود شبر والأستاذ علي الناصر والأستاذ عبدالعزيز لخواجة، في هذه الأثناء التحق الأستاذ جاسم الصيرفي بجامعة ويلز في كاردف ببريطانيا من عام 1988م حتى عام 1990م ليحصل على البكالوريوس في المنهج وتنظيم المدارس.

وفي عام 1990م نُقِلَ الأستاذ جاسم الصيرفي إلى مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين بوظيفة مدير مساعد للمدرسة عندما كان مديرها الأستاذ محمد عبدالله سلمان الجاسم.

ونظرًا لتميز الأستاذ جاسم الصيرفي رُقي إلى وظيفة مدير مدرسة المأمون الابتدائية للبنين من عام 1992م حتى عام 1999م، وفي هذه الاثناء عُيّن الأستاذ جاسم الصيرفي مدير المعهد الجعفري منذ بداية تأسيسه وبقي فيه حتى تقاعده عام 2006م، إذ كان يساعده الشيخ عبدالمحسن العصفور، وفي العام الدراسي 2000 /‏ 2001م التحق بجامعة البحرين ليحصل على دبلوم في الدراسات العليا في التربية.

والجدير بالذكر أن المعهد الجعفري افتتح مرتين، المرة الأولى في المبنى المستأجر بمنطقة الجفير تحت رعاية صاحب السمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية طيب الله ثراه، والمرة الأخرى في مبناه الحالي الذي كان تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه.

وقد حضر الأستاذ جاسم الصيرفي العديد من الدورات وقاد العديد من الحلقات التربوية وشارك في المؤتمرات داخل مملكة البحرين وخارجها، نذكر منها دورة تدريبية لتدريب المتدربين في الأردن، دورة تدريبية لتدريب وتقويم العائد من التدريب في البحرين، مثّل وزارة التربية والعليم في المؤتمر التربوي الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية تحت عنوان «التعليم بين الواقع والطموح»، شارك في تفييم المتقدمين في وظائف معلم أول، مدير مساعد، مدير، أعد وقدم ورش عمل في المستجدات التربوية للمراحل الدراسية، حاضر في برنامج دبلوم الإدارة المدرسية الذي نظمته إدارة التدريب للمدراء المساعدين الجدد، شارك في أكثر من لجنة وزارية، زائر متحدث في جامعة البحرين لطلبة دبلوم الدراسات العليا في الإدارة المدرسية (مقرر540)، قدم محاضرات وورش عمل للصناديق الخيرية والجمعيات الوطنية، ترأس جمعية المعلمين بالمنامة، ترأس جمعية مدينة عيسى الخيرية، درس اللغة العربية لغير الناطقين بها في التعليم المستمر والمعاهد والأكاديميات الخاصة.

وبعد تقاعد الأستاذ جاسم الصيرفي عمل مع خبراء تحسين أداء المدارس وهيئة ضمان الجودة(QAA)، وعمل في بيت الجودة للاستشارات (QHC) حتى عام 2016/‏2017م.

وأمام هذه المساحة الواسعة من الخبرة التربوية والتعليمية والمشاركات للأستاذ جاسم الصيرفي كُرِمَ في عيد العلم بعد اتمامه الثلاثون عامًا من لدن صاحب السمو الملكي الأمير الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله ورعاه.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها