النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11728 الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 6 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:21AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:18PM
  • العشاء
    7:48PM

كتاب الايام

لو (معرفتوش) تجبروا الخواطر (متكسروهاش)

رابط مختصر
العدد 11564 السبت 5 ديسمبر 2020 الموافق 20 ربيع الآخر 1442

دائمًا ما تجد على سيارات (التاكسي) و(الأوتوبيس) و(الميكروباص) و(ألتوك توك) في مصر عبارات موجهة إلى الذين وراء السيارة، عبارات بعضها (حب وغزل) وبعضها (حكم ومواعظ) وبعضها (نكت وفكاهة)، وهذه عادة يتميز بها السواق المصريون، ومن ضمن العبارات التي أتذكرها عبارة: لو (معرفتوش) تجبروا الخواطر (متكسروهاش).

نعم .. لو (معرفتوش) تجبروا الخواطر (متكسروهاش)، فالجبر عادة يقال عن العظم وهو أكثر ما يؤلم عندما يكسر، فنضع له جبيرة كي يلتئم، وعكس (الجبر) (الكسر)، ولكم أن تتخيلوا كم هو مؤلم كسر العظام ومعروف إنها لا تلتئم بسهولة، لذا سمي بالجبر لأنه يحتاج وقتًا ولا يأتي ببساطة لأن عادة الجبر يكون لكسر موجع، فأصحاب القلوب المنكسرة كثير وبحاجة لتطييب الخاطر.

وعندما يسألونكَ عن أعظم الأعمال الإنسانية، قل لهم (جبر الخواطر)، وكيف لا تجبر بخاطر الناس وربك اسمه (الجبَّار) الذي يجبُر أجساد وقلوب عباده ويمدهم بـ(مراهم الصحة)، و(ضمادات السعادة)، و(مسكنات الأوجاع)، و(دواء الهموم).

أتذكر إني قرأت قصة مؤثرة عن (جبر الخواطر)، قصة المرأة التي مرت بجانب رجل معاق وبيده عود يرسم به على الأرض، فشفق قلبها عليه وسألته: ماذا تفعل هنا؟ قال: أرسم الجنة وأقسمها إلى أجزاء، فابتسمت وقالت له: هل يمكن أن آخذ قطعة منها؟ وكم ثمنها؟ نظر إليها وقال: نعم القطعة بعشرين، فأعطته العشرين وبعض الطعام وذهبت، وفي ليلتها رأت في المنام أنها في الجنة، وفي الصباح قصت الرؤيا على زوجها وما جرى معها مع الرجل المعاق، فقام الزوج وذهب إلى الرجل ليشتري قطعة منه وقال له: أريد أن أشتري قطعة من الجنة، كم ثمنها؟ قال الرجل المعاق: لا أبيع، فتعجب الرجل وقال له: بالأمس بعت قطعة لزوجتي بعشرين، فقال الرجل المعاق: إن زوجتك لم تكن تطلب الجنة بالعشرين بل كانت تجبر بخاطري، أما أنت فتطلب الجنة وحسب، والجنة ليس لها ثمن محدد، لأن دخولها يمر عبر (جبر الخواطر).

إن إماطة الأذى عن مشاعر وقلوب الناس لا يقل درجة عن إماطة الأذى عن طريقهم .. فالحياة بأكملها لا تسوي شيء مقابل فرحة أبنائك أو زوجتك أو أخاك أو صديقك أو أي شخص تصادفه عندما تقوم بجبر خاطرهم.

فـ(قبول الاعتذار) جبر خاطر.. (زيارة المريض) جبر خاطر.. (إهداء الهدية) جبر خاطر.. تعزية (أهل الميت) جبر خاطر.. (تبسمك في وجه أخيك) جبر خاطر.. (مواساة المظلوم) جبر خاطر.. (مساعدة الفقير) و(إطعام المسكين) جبر خاطر.

عندما يأتي لك العامل بالشاي أو بالقهوة ويضعها على مكتبك في الصباح، تبسم في وجهة على الأقل، فهذا نوع من أنواع جبر الخواطر.. عندما تشتري من شخص يبيع بضاعة زهيدة فتعطيه أكثر من حقة في السلعة وتبسم له، وهذا نوع من أنواع جبر الخواطر.. عندما تجد زميلك لديه الكثير من العمل ولن يستطيع أن ينهيه وحده، فتساعده، وهذا نوع من جبر الخواطر.. عندما تفاجئ شخص بشيء يحبّه فهذا أيضًا نوع من جبر الخواطر.. عندما تهدي طفل هدية أو حتى قطعة حلاوة سوف يفرح بها كثيرًا وهذا نوع من جبر الخواطر.. عندما تجد شخص يائس ويشعر بالفشل وتشجعه وتقول له إنه يستطيع أن ينتصر، فأنت بهذا الشكل جبرت بخاطرة.. عندما تبعث برسالة لشخص ويشعر بالفرح بسببها فهذا أيضا نوع من أنواع جبر الخواطر.

أجبروا خواطر من حولكم، وراعوا مشاعرهم وتلطفوا معهم، وانتقوا كلماتكم بعناية.. فمن سار بين الناس جابرًا للخواطر أنقذه الله من جوف المخاطر، اللهم اجبر (كسر قلوبنا) و(كسر أرواحنا) و(كسر أجسادنا) إنك على كل شيء قدير.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها