النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11610 الأربعاء 20 يناير 2021 الموافق 7 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:48AM
  • العصر
    2:50PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

كتاب الايام

عندما «شدّ على يدي» خليفة بن سلمان

رابط مختصر
العدد 11543 السبت 14 نوفمبر 2020 الموافق 28 ربيع الأول 1442

- ولدك نوار ولد الدكتور عبدالله بن يوسف المطوع.

- ولد عبدالله من الزلاق.

- إي نعم طويل العمر.

- أبوك ولدنا وانت ولدنا.

شدّ على يدي وقال: بارك الله فيك.

كانت هذه الكلمات الأخيرة التي سمعتها من المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء طيب الله ثراه، وذلك حينما كنت في حضرته قبل قرابة العامين.

نحن أهل الزلاق ترعرعنا على حب سموه رحمه الله، وشهدنا مواقفه منذ الصغر، فتمكن حبه من الوجدان حتى تناقلناه عبر الأجيال، فحينما أعود بذكريات الطفولة أجدنا ننتظر مرور سموه على شارع الزلاق، وكيف كنا نقف على طرف الشارع نلوح بيدنا ترحيبا بسموه، ويبادلنا التحية بكفه مع ابتسامة ستظل دائما في قلوبنا.

وهذه العادة انتقلت وراثيًا إلى (عيالي).. يفرحون عندما يشاهدون سموه.. كانوا يتصلون بي ويقولون لي: (شفنا الشيخ خليفة وسلمنا عليه ورد علينا وهو يضحك مستانس).. نعم سيظل شارع الزلاق يذكر مرورك، وسنذكرك كل يوم بدعوة.

ومن الذكريات المحفورة في الوجدان، أذكر أن البلدية قامت بإزالة ملعبنا الجنوبي في الزلاق الملاصق لقصر سموه، وهو الملعب الذي اعتدنا ممارسة كرة القدم عليه، كنت حينها ابن 11 سنة، فتوجهت لقصر سموه طلبا للعون، فطلبت من حراس القصر مقابلة سموه لأشكي له فعل البلدية، ولحُسن حظي صادف خروج سموه، فبعد سؤال سموه لي: من ولده؟ شسمك؟ وعن سبب قدومي إلى قصره، ابتسم وقالي لي: «انتو عيالي»، غدا سيتم تركيب ملعب جديد لكم.. سلم على الوالد، فشكرت سموه وحبيته على يده.. وبالفعل تم إنشاء ملعب جديد وهو موجود حتى يومنا هذا.

علاقة والدي بسموه علاقة الأب بابنه.. دائما ما يسأل عنه إذا غاب عن مجلسه.. فمجلسه رحمه الله مفتوح الأبواب أمام الجميع يستقبل فيه بالترحاب والسؤال عن الحال والأحوال.. يعرفهم فردا فردا، يقول لي والدي إن سموه دائما ما يكرر في مجلسه «أنتم مني.. وأنا منكم».

كان والدي صديقا لنجل سموه الأكبر المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه.. درسا معا في مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية، وتحديدا من الصف السادس حتى وفاته، حيث كان من أعز اصدقائه.. يتزاوران ويذاكران الدروس ويحلتن الواجبات معا.. وإلى اليوم مازال والدي متأثرا بفقده، ومن كثر محبة والدي لسمو الشيخ محمد رحمه الله سمى شقيقي الأصغر محمد عليه.

أتذكر رعاية سموه رحمه الله لحفل تكريم الطلبة المتفوقين من خريجي المرحلة الثانوية ووالدي يقف على يساره يسلمه الشهادات، فكان سموه رحمه الله يكرم في كل حفل أكثر من 400 طالب وطالبة، كنت أقول لوالدي: «تعبتوا الشيخ خليفة اليوم.. وقفتوه مدة في التكريم»، وكان رد والدي أن فرحة سموه بتكريم المتفوقين لا تضاهيها فرحة ولا مناسبة. كان سموه يسأل المتفوقين جميعهم عن اسمائهم وعن منطقة سكنهم وعن معدلهم التراكمي وعن الجامعة التي يرغبون في الدراسة فيها، ولمعرفة والدي أيضا بعوائل المدن والقرى كان يشارك سموه في ذلك.

أتذكر عندما كنت قنصلا في سفارتنا لدى القاهرة، توفي مواطن بحريني كان يتعالج على نفقه سموه الخاصة، وتلقيت اتصالا حينها من ديوان سموه، بتوجيهات عاجلة من سموه، يطلبون مني سرعة إنهاء إجراءات نقل الجثمان على أقرب طائرة، مع تكفل سموه رحمه الله بجميع التكاليف.

كان سموه رحمه الله أول الحاضرين في أفراحنا.. كما كان أول الحاضرين في أحزاننا.. وأذكر هنا اتصال سموه بوالدي للاطمئنان على صحة أختي (اسمه) بعد إصابتها بفيروس كورونا وكانت ضمن كوادرنا الوطنية العاملة في الصفوف الأمامية، لم يكن اتصالا واحدا فقط بل عدة اتصالات شبه يومية.

هذه بعض المواقف الشخصية مع سموه رحمه الله.. وهناك الكثير والكثير منها مع غيري.. فكل مواطن أو مقيم يعيش على هذه الأرض الطيّبة له مواقف مع سموه.. فهو صاحب فضل لا ننساه ماحيينا.

رحم الله من كان بنا عطوفًا رحيمًا حنونًا كريمًا.. فاللهم كما طيّبت ذكره في أرضك وبين خلقك طيّب ذكره في سمائك وبين ملائكتك يا أرحم الراحمين.. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها