النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11557 السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26PM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11521 الجمعة 23 أكتوبر 2020 الموافق 6 ربيع الأول 1442

 

 

إذا كانت السينما المصرية قد سجنت الكثير من أبناء النوبة في أدوار الخدم والبوابين، وعلى رأسهم طيب الذكر الفنان القدير محمد كامل، فإنها فعلت الشيء نفسه مع بنات النوبة فسجنتهن في أدوار الخادمات والطباخات والمربيات في فلل وقصور البشوات. ويمكن القول أن إحدى أبرز هؤلاء هي الفنانة السمراء حسنة سليمان المولودة في بلاد النوبة في السادس من سبتمبر 1925م والمتوفية في القاهرة في الثالث من أبريل سنة 1998.

خلال مشوارها الفني في السينما والتلفزيون ما بين عامي 1945 و1985 قدمت حوالي 30 عملا. فعدا ثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي: العسل المر /‏ 1966، والرحيل /‏ 1967، ورسول الإنسانية /‏ 1985، ظهرت في مجموعة من الأفلام السينمانية التي أدت في جلها الأعظم دور الخادمة. 

فهي مثلاً خادمة في منزل حشمت بيه (عبدالفتاح القصري) في فيلم إسماعيل يس في جنينة الحيوانات /‏ 1957 (إخراج سيف الدين شوكت)، وخادمة في منزل مدحت (عماد حمدي) وزوجته ثريا هانم (عقيلة راتب) في فيلم غريبة /‏ 1958 (إخراج أحمد بدرخان) من بطولة نجاة الصغيرة وأحمد رمزي وأحمد مظهر، وهي الخادمة قمر في بيت أمينة هانم (أمينة رزق) في فيلم كل بيت له راجل /‏ 1949 (إخراج أحمد كامل مرسي)، وهي الخادمة فاطمة في بيت سميرة (سميرة أحمد) وأمها أمينة رزق) في فيلم حب وإعدام /‏ 1956 (إخراج كمال الشيخ)، وهي الخادمة فاطمة أيضًا في فيلم المستقبل المجهول /‏ 1948 (إخراج أحمد سالم)، والخادمة حسنة في فيلم المنتقم /‏ 1947 (إخراج صلاح أبوسيف)، والخادمة قشطة في بيت نبيل شكري (عماد حمدي) وزوجته إلهام (فاتن حمامة) في فيلم ست البيت /‏ 1949 (إخراج أحمد كامل مرسي)، علمًا بأنها ظهرت في نفس العام باسم الخادمة قشطة في فيلم آخر هو شارع البهلوان (إخراج صلاح أبوسيف)، وظهرت قبل ذلك في عام 1946 بالاسم نفسه في فيلم المغني المجهول من إخراج مصطفى حسن.

جسدت حسنة سليمان دور الخادمة أيضًا في فيلم أنا بنت ناس /‏ 1951 (إخراج حسن الإمام) مع فاتن حمامة وشكري سرحان ومحسن سرحان، وفي فيلم مجلس الإدارة /‏ 1953 (إخراج عباس كامل) مع شريفة ماهر والمطرب اللبناني محمد سلمان وسعاد مكاوي. أما في فيلم عنتر وعبلة /‏ 1945 (إخراج نيازي مصطفى) فقد أدت دور «سعاد» خادمة عبلة (كوكا)، ثم عادت ومثلت في النسخة الثانية من فيلم عنتر وعبلة /‏ 1961 (إخراج نيازي مصطفى) دور إحدى فتيات قبيلة بني عبس.

بعيدا عن دور الخادمة ظهرت في فيلم قليل البخت /‏ 1952 (إخراج محمد عبدالجواد) مع كمال الشناوي وشادية ومحمود المليجي وإسماعيل ياسين في دور راقصة سمراء، وظهرت في دور جارية في فيلم ليلى العامرية /‏ 1948 (إخراج نيازي مصطفى) من بطولة كوكا ويحيى شاهين ومحمود المليجي، وفي دور أعرابية اختطف زوجها في فيلم أميرة الجزيرة /‏ 48 (إخراج حسن رمزي) من تمثيل تحية كاريوكا وكمال الشناوي وبشارة واكيم.

من أفلامها الأخرى: حملة أبرهه على بيت الله الحرام /‏ 1957 (إخراج أحمد الطوخي) مع برلنتي عبدالحميد وعباس فارس، لحن الوفاء /‏ 1955 (إخراج إبراهيم عمارة) مع عبدالحليم حافظ وشادية، مملكة النساء /‏ 1955 (إخراج إحسان فرغل) مع إسماعيل يس وزهرة العلا وشكري سرحان، أبوالذهب /‏ 1954 (إخراج حلمي رفلة) مع هدى سلطان وفريد شوقي ومحمود المليجي، جواهر /‏ 1949 (إخراج محمد عبدالجواد) مع اسماعيل يس وهاجر حمدي ومحمود المليجي، وسلطانة الصحراء /‏ 1947 (إخراج نيازي مصطفى) مع كوكا ويحيى شاهين ومحمود المليجي.

ومما ورد في كتاب «مشخصاتية مصر» من تأليف الباحث المصري أيمن عثمان (منشورات دار دوّن /‏ 2019) أن حسنة سليمان كتبت خطابا إلى نقابة الممثلين استنجدت فيها بالنقابة كي تضغط على المخرجين والمنتجين من أجل أن تؤدي أدوارا غير دور الخادمة مثل دور صديقة البطلة أو جارتها أو معاونتها، مضيفة أنها لا تطمح بأدوار البطولة وإنما يكفيها التحرر من دور الخادمة.

وطبقا للمؤلف الذي وصفها بالفنانة السودانية، التي أنشأت المسرح النوبي السوداني ومثلت فوقه أعمالاً مسرحية مختلفة، فإن حسنة سليمان طالبت في خطابها المذكور تطبيق الوحدة بين مصر والسودان في الفن والاستعانة بممثلين من البلد الشقيق لأدوار رئيسية بدلاً من الاستعانة بفنانين من لبنان وسوريا.

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها