النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11563 الجمعة 4 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

(بندر بن سلطان).. ولاحديــث يقــال بعــده

رابط مختصر
العدد 11508 السبت 10 أكتوبر 2020 الموافق 23 صفر 1442

(بندر بن سلطان).. الأمير المستشار.. الضابط الطيار.. السياسي الدبلوماسي.. رجل الدهاء.. استاذ الذكاء.. المحنك.. السفير الاستثنائي.. السفير الأشهر.. شخصية متزنة وقوية.. رجل المهمات الصعبة.. مبعوث السعودية لصناعة السلام.. مهندس علاقاتها.. بطل صفقاتها.. أمين مجلس أمنها.. وحافظ سرها.

 ‏تابعت كما تابع الملايين غيري.. لقاء (بندر بن سلطان) على قناة العربية.. لقاء شفاف.. لقاء واضح.. لقاء ممتع .. لقاء صادم.. لقاء جاء في الوقت المناسب.. فسموه لا يكفيه لقاء واحد ولا لقاءات.. هذا اللقاء لنا بالدرجة الأولى .. لنا كدرس في التاريخ والاحداث السياسية.. لقاء جمع الواقعية والمصداقية والشفافية الغائبة عن عالمنا العربي .. فالواقعية والمصداقية والشفافية هي الحل للتحديات التي تواجهنا في المنطقة.

 استوقفني في سرده التاريخي.. أعجبتني صراحته.. فالتاريخ عندما يتحدث.. والدبلوماسية عندما تكون شهادة.. توضع الأمور في نصابها.. التاريخ قوة للمستقبل.. وحقائق للعلم.. ومعرفة في الحياة.. فلا عجب إن عرفنا من هو جده؟.. من هو والده؟.. من هم أعمامه؟.. عاشر من؟.. وتتلمذ على يد من؟.. وعمل واكتسب خبرته مِن مَن؟.. هو باختصار مدرسة سياسية متكاملة.

(بندر بن سلطان).. جمع بين مهارة السياسة.. وبلاغة اللغة.. وجاذبية الاستماع.. وسحر الحضور.. وتمكن في (120 دقيقة) من وضع النقاط على الحروف.. صحح مفاهيم مغلوطة.. نسف اتهامات باطلة.. كشف دول على حقيقتها.. تمكن من إعادة صياغة التاريخ الحقيقي.. وأبرز الجهد السياسي والعسكري السعودي في دعم القضايا العربية والذي كان مغيب إعلاميًا طوال العقود الماضية.. فضح تلاعب القيادات الفلسطينية بقضيتهم.. واختصر مشكلة قضية فلسطين بقضية عادلة محاموها فاشلون وهذه هي الحقيقة.. وكل دقيقة من حديثه كانت بمثابة سنوات من كذبهم وتضليلهم.

‏(بندر بن سلطان).. أزاح الستار.. وحطم الأسوار.. وكشف الأسرار.. فكك الأسلاك الشائكة.. وحررها من الاحتباس الذي كان يلازمها.. تكلم فأسمع.. ضرب فأوجع.. ذكر الأمور بأسمائها.. نسف تاريخهم.. كشف حقائقهم.. كشف كذبهم.. كشف المستور.. نسف المزاعم الباطلة.. والشعارات الزائفة.

(بندر بن سلطان).. عرّى أخلاق المتاجرين بالقضايا .. وصفهم بما يستحقون.. أعطاهم خلاصة البيان.. وأعطانا درسًا تاريخيًا للأجيال.. وفي جعبته الكثير.

بالأدلة والوقائع تكلم (بندر بن سلطان).. لنفهم.. لنعرف.. لنعي.. لنستوعب.. لنفخر.. لنسكت الأبواق.. وضع معادلات جديدة.. وضع خارطة طريق جديدة.. من يسلكها يسلم.. ومن يعارضها سيندم.

(بندر بن سلطان) اذا تحدث أسكت الجميع .. وداعًا للمجاملة.. نعم، عندما يتكلم التاريخ على الهوامش أن تلتزم الصمت.. ولا حديث يقال بعده.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها