النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11524 الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 9 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

كتاب الايام

كوفيـــد والإنفلونــــــزا

رابط مختصر
العدد 11492 الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 7 صفر 1442

أكدت منظمة الصحة العالمية أنه بات من الضروري إعطاء تطعيم الإنفلونزا على نطاق واسع هذا العام وبأسرع وقت ممكن.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن تطعيم الإنفلونزا قد يساعد على توفير بعض الوقاية لمرض كورونا.

وقد أكد الخبراء في منظمة الصحة العالمية في جنيف، هذا الشهر، أن الحصول على تطعيم الإنفلونزا هذا العام بالذات لأكبر عدد من السكان ضروري جدًا بسبب انتشار مرض كوفيد.

وبما أن فيروس الكورونا مازال ينتشر بين السكان، وأن موسم الإنفلونزا يقترب، فإن الطعيم ضد الإنفلونزا يمنع من حدوث وباء لمرض الإنفلونزا، والذي سيكون عبئًا آخر على المستشفيات، كذلك يوفر وقاية لمرض كوفيد.

وبالرغم من الجهود الحثيثة التي يبذلها العلماء، فإننا مازلنا نفتقر إلى التطعيم المناسب والعلاج الناجح لمرض كوفيد، فمن الضروري البحث عن بدائل للتطعيم والعلاج في الوقت الحاضر للتخفيف من انتشار المرض.

وقد بلغت نسبة الاصابة بمرض كوفيد 30 مليون نسمة على مستوى العالم، وبلغت الوفيات حوالي مليون نسمة.

وبناءً على ذلك، فإن منظمة الصحة العالمية تحث جميع دول العالم للمضي قدمًا في توفير لقاح الإنفلونزا وإعطائه على نطاق واسع، ذلك للحد من مرض كوفيد.

ووباء الإنفلونزا يبدأ في بداية فصل الشتاء وقد يصيب الملايين من البشر سنويًا، ويؤدي إلى مضاعفات قد تكون خطيرة، والتي تتطلب إدخال إلى المستشفيات وقد تحدث وفيات نتيجة المرض.

نحن في وضع صعب مع انتشار مرض كوفيد، وإن حدوث وباء آخر في هذه المرحلة تجعلنا في حالة يرثى لها عن الحصول على تطعيم الإنفلونزا سنويًا وفي بداية فصل الشتاء هو أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا، والتطعيم يقلل من احتمال الاصابة بالإنفلونزا، ويقلل من نسبة الإدخال إلى المستشفى لغرض العلاج ويحمي الأطفال من الاصابة بالمرض والذين أكثر عرضة للمضاعفات التي تحدث عند الإصابة بالإنفلونزا.

ومضاعفات تكون أخطر لدى كبار السن الأطفال، كذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكر والربو وأمراض القلب والسمنة.

إن تطعيم الإنفلونزا قد لا يؤدي إلى مناعة كاملة تحمي من المرض، إلا أنه أفضل طريقة لتفادي الاصابة بمرض الإنفلونزا خاصة عند تفشي مرض كوفيد.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها