النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11524 الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 9 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11486 الجمعة 18 سبتمبر 2020 الموافق غرة صفر 1442

في الأربعينات والخمسينات ظهرت على الساحة الفنية المصرية راقصة وممثلة من أصل أرمني تدعى هدى شمس الدين المولودة بالقاهرة في 27 يناير 1925 والمتوفية في الأول من يناير 2002. اشتهرت هدى (اسمها الأصلي أليس) كثيرًا وخصوصًا بعد أن أدت دور البطولة المطلقة في عام 1952. أما المطرب القديم محمد أمين (تزوجها لاحقًا) في فيلم «عشرة بلدي» من إخراج إبراهيم حلمي، ثم البطولية الثنائية مع كمال الشناوي والمممثلة اللبنانية نزهة يونس (شقيقة هيام يونس) في فيلم بيني وبينك عام ‏1953 من إخراج حسن رضا.

وعلى الرغم من ظهورها في 27 فيلمًا سينمائيًا في الفترة ما بين عام 1945 (حينما قدمت أول أفلامها وهو فيلم الحظ السعيد من إخراج فؤاد الجزايرلي) وعام 1965 (حينما قدمت آخر أفلامها وهو فيلم آخر جنان من إخراج عيسى كرامة)، وعلى الرغم من اتساع شهرتها كراقصة إلى حد وضع صورتها ضمن النجمات المشهورات داخل غلاف لبان كان متداولاً في الأسواق في الخمسينات، إلا أن معظم أفلامها لم تترك بصمة في تاريخ السينما المصرية، ناهيك أن تاريخها الفني شهد هبوطًا تدريجيًا بدليل عودتها إلى أداء الأدوار الثانوية في السينما من بعد دوري البطولة المذكورين، كما في الأفلام التالية: غلطة أب /‏ 1952 إخراج بركات، أمريكاني في طنطا /‏ 1954 إخراج أحمد كامل مرسي، قلوب حائرة /‏ 1956 إخراج إبراهيم عمارة، تار بايت /‏ 1955 إخراج عباس كامل، فطومة /‏ 1961 إخراج حسن الصيفي، إسماعيل يس في السجن /‏ 1961 إخراج حسن الصيفي، غصن الزيتون /‏ 1962 إخراج السيد بدير، الأشقياء الثلاثة /‏ 1962 إخراج حسام الدين مصطفى، صاحب الجلالة /‏ 1963 إخراج فطين عبدالوهاب.

عشقت هدى الرقص والتمثيل منذ سنوات دراستها بالمدرسة الأرمنية في القاهرة، وبعد تخرجها من هذه المدرسة التحقت بفرقة بديعة مصابني كراقصة، ثم انضمت إلى فرقة فؤاد الجزايرلي التي قدمتها للسينما في عام 1945 لأول مرة في دور ثانوي من خلال فيلم الحظ السعيد أمام حسين صدقي والمطربة نجاة علي. ويقال إن مكتشفها هو المخرج نيازي مصطفى. على أن أكثر أدوارها مساحة جاء بعد سنوات وذلك في عام 1952 حينما شاركت إسماعيل يس وإلياس مؤدب وثريا حلمي في الفيلم الكوميدي الدرامي «حلال عليك» من إخراج عيسى كرامة؛ ففي هذا الفيلم حققت شهرة مدوية بتجسيدها دور طأطأ عشيقة فريد بيه (إستيفان روستي) التي تدعي أنها أخت الأخير وتتآمر معه للاستيلاء على ما تركه المرحوم محروس دياب لورثته وهم أخوه حسن (عبد الحميد بدوي) وابنته ثريا (ثريا حلمي) وزوجته (عزيزة بدر) وابن أخيه معلوف (إلياس مؤدب) المقيم في الشام وابن أخيه الآخر إسماعيل (إسماعيل يس) وأخته عنايات (صالحه قاصين) ثقيلة السمع.

 

 

على الرغم من ظهور هدى على الشاشة كامرأة تعيش حياة مرفهة سعيدة، إلا أن الواقع كان مختلفًا، إذ حفلت حياتها بمشكلات كثيرة لعل أبرزها تعرضها لسوء المعاملة من زوجها المطرب محمد أمين الذي ظهرت معه في فيلم «عشرة بلدي» الذي عرض بالتزامن مع انقلاب ضباط الجيش على الملكية، مما اضطرها إلى اللجوء ذات يوم إلى البوليس الحربي لمساعدتها، قائلة إن زوجها يضربها ويسيء معاملتها ويستولي على مالها، بحسب ما نشرته مجلة صباح الخير المصرية على لسانها في عدد من أعدادها الصادرة في عام 1989 ولما قيل لها أن البوليس الحربي ليس جهة الاختصاص ولا شأن له بهذه المسائل، فقالت لهم: «كيف ذلك والبوليس الحربي هو الكل في الكل وهو الذي يحكم البلد وهو المنقذ الوحيد.. أنا أريد أن أتطلق منه»، فقالوا لها إنهم ليسوا في محل المأذون الشرعي كي يطلقوها من زوجها. هنا ردت هدى: «أنا عارفة ولكن زوجي له اتصالات مع ناس كبيرة وسوف يرفض تطليقي وسوف يؤذيني أكثر وأكثر إذا لجأت لمحكمة عادية». وانتهت الحكاية بتعاطف البوليس الحربي معها وقيامه بإرسال استدعاء لزوجها الذي أقر بما قالته عنه هدى معقبًا بأنه حر في تصرفاته مع زوجته، فقيل له: «مفيش حاجة اسمها أنا حر أنت قدامك ساعة واحدة.. تروح تجيب ورقة الطلاق وتيجي حالاً». وهكذا نفذ محمد أمين ما طلب منه، ونالت هدى شمس الدين حريتها بفضل تدخل البوليس الحربي رغم عدم اختصاصه بهذا الشأن.

من أفلامها التي لم نأتِ على ذكرها: شهيدة الحب الإلهي /‏ 62 إخراج عباس كامل وبطولة عايدة هلال ورشدي أباظة، لبنان في الليل /‏ 63 إخراج محمد سلمان وبطولة صباح وسميرة توفيق، الضوء الخافت /‏ 61 إخراج فطين عبدالوهاب وبطولة أحمد مظهر وسعاد حسني، العتبة الخضراء /‏ 59 إخراج فطين عبدالوهاب وبطولة أحمد مظهر وصباح وإسماعيل يس، كابت مصر /‏ 55 إخراج بهاء الدين شرف وبطولة محمد الكحلاوي وإسماعيل يس وزهرة العلا، من رضي بقليله /‏ 55 إخراج بهاء الدين شرف وبطولة نزهة يونس وعمر الحريري وشريفة ماهر، المقدر والمكتوب /‏ 53 إخراج عباس كامل وبطولة سعاد مكاوي وعبدالعزيز محمود، مجلس الإدارة /‏ 53 إخراج عباس كامل وبطولة محمد سلمان وشريفة ماهر، الحب بهدلة /‏ 52 إخراج صلاح أبوسيف وبطولة محمد أمين وهدى شمس الدين، السجينة رقم 17 / ‏49 إخراج عمر جميعي وبطولة ماري كويني وعماد حمدي، بنت الهمدة /‏ 49 إخراج عباس كامل وبطولة كمال الشناوي وهاجر حمدي، حلاوة /‏ 49 إخراج إبراهيم عمارة وبطولة كمال الشناوي وليلى فوزي، مبروك عليكي /‏ 49 إخراج عبدالفتاح حسن وبطولة نور الهدى ومحمد الكحلاوي، نص الليل / ‏49 إخراج حسين فوزي وبطولة كاميليا وكارم محمود، خلود /‏ 48 إخراج وبطولة عزالدين ذوالفقار مع فاتن حمامة وكمال الشناوي، عدو المجتمع /‏ 47 إخراج إبراهيم عمارة وبطولة عباس فارس وعقيلة راتب.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها