النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11526 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:24AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

فرص التعاون العقاري بين البحرين ومصر

رابط مختصر
العدد 11481 الأحد 13 سبتمبر 2020 الموافق 25 محرم 1442

المنتدى الاقتصادي المرئي الذي عُقد مؤخرًا بين البلدين الشقيقين؛ مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، كان فرصة لتبادل الآراء في مجال التعاون المشترك في القطاع العقاري. ويمكننا في هذه العجالة استعراض أهم مجالات التعاون التي طرحناها في ورقة خلال المنتدى، ويمكن إيجازها في عدة مستويات:

المستوى الأول هو التعاون المشترك في إقامة المعارض العقارية بين البلدين.

وتعتبر المعارض العقارية في مملكة البحرين من أهم الوسائل التسويقية المباشرة بين المطورين والمكاتب العقارية والمشترين، وتتميز صناعة المعارض العقارية في مملكة البحرين بالإقبال المتزايد من قبل المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون، وبالأخص مواطني الشقيقية الكبرى المملكة العربية السعودية بسبب سهولة التنقل بين البلدين الشقيقين من خلال جسر الملك فهد.

وتوفر المعارض فرصًا للمستثمرين والمطورين المصريين الراغبين في عرض المشاريع العقارية في جمهورية مصر العربية في مملكة البحرين، إذ تشجّع البحرين مثل هذه التظاهرات المتخصصة التي تجمع المعنيين بالشأن العقاري تحت سقف واحد.

المستوى الثاني للتعاون العقاري هو عقد شراكات بين المكاتب العقارية البحرينية والمصرية بهدف تسويق مختلف العقارات في البلدين.

وفي هذا الإطار، يمكن توقيع اتفاقات شراكة بين المكاتب العقارية في كلا البلدين؛ بهدف خلق مزيد من التعاون المشترك بين المكاتب العقارية وتعزيز مبدأ التعاون في مجالات التسويق العقاري، خاصة أن كلا البلدين لديهما الكثير من المشاريع العقارية والتطويرية الحديثة، ويمكن للشركات والمكاتب العقارية تسويق هذه المشاريع في كلا البلدين.

كبرى الشركات العقارية مدعوة للتعاون المشترك في إقامة مزيد من المشاريع العقارية المشتركة، سواء كانت سياحية أو فندقية، خاصة مع وجود مقومات العمل المشترك بين الطرفين. 

المستوى الثالث هو التبادل المعرفي بين البحرين ومصر في المجال العقاري.

ومن أمثلة ذلك: البحث في سبل استفادة البحرين من الخبرة المصرية في المجال العقاري، والاجتماعات الدورية لتبادل الأفكار واستفادة كل طرف من خبرات وتجارب الطرف الآخر، بالإضافة إلى الاستفادة من الدورات التدريبية في مصر على يد أهم وأشهر المحاضرين العرب أصحاب الخبرات الكبيرة في مجال التطوير العقاري وإدارة العقارات.

إلى جانب ذلك، يمكن للطرفين تبادل المواد التي تسهل عملية نقل الخبرات والمعارف العقارية المبنية على أسس علمية، والإفصاح عن ورش العمل التفاعلية المقامة في البلدين التي تخص الجانب العقاري والاستثماري.

 

* خبير عقاري

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها