النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

كتاب الايام

كتاب عن البروتوكولات والمراسم في البحرين - 1

رابط مختصر
العدد 11423 الجمعة 17 يوليو 2020 الموافق 26 ذو القعدة 1441

عن مركز عيسى الثقافي صدر مؤخراً كتاب (البروتوكولات والمراسم في عهد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة)، 1351 – 1361 هـ /‏ 1932 – 1942 م، وهو من تأليف الباحث التاريخي الأستاذ راشد عيسى الجاسم. وهذا الكتاب من الكتب المهمة سواء في ريادة البحث المتطرق إليه أو في غزارة المعلومات وتأصيلها ورصد تطور المفاهيم حول البروتوكولات والمراسم خلال الفترة التي سبقت حكم الشيخ حمد بن عيسى بن علي أو إبّان تلك الحقبة ناهيك عن المخطوطات والوثائق التاريخية والصور النادرة التي تضمنها مما يجعل منه مرجعًا أساسيًا لهذا الموضوع.

وقال المؤلف في تعريفه للبروتوكول في مقدمة الكتاب: وأما عن تعريف البروتوكول بحسب المفهوم الدبلوماسي، فهو مجموعة من الإجراءات والأساليب وقواعد الأسبقية والأنظمة والأعراف والتقاليد الواجب مراعاتها والتقيد بها في العلاقات الدولية والدبلوماسية وفي المناسبات الرسمية المحلية كالاستقبالات والاجتماعات والاحتفالات والزيارات والمآدب الرسمية، ويتناول البروتوكول في هذا المجال أيضًا التصرفات والمراسلات الرسمية والوثائق الخطية ونحوها. 

ووفقًا لما تقدم أصبحت قواعد البروتوكول مألوفة بين الحاكم وكبار رجالات الدولة في البلاد، وتسري تلك القواعد في مجمل الاحتفالات أو الاجتماعات أو المناسبات أو المآدب أو المراسلات التي تأخذ طابعاً رسمياً، ومن المهم جدًا العلم بأن تلك القواعد قد تكون مكتوبة بحسب الأنظمة، أو قد تكون أعرافاً متداولة غير مكتوبة يمارسها من يكون للمجاملة والذوق المتبادل دور مهم في عملهم. 

 

 

وحول الشق الثاني من البحث وهو المراسم قال المؤلف: وأما عن المراسم فنجد أنّ مصطلح «مرسوم» ينطوي على عدة معانٍ ودلالات لغوية، ففي قواميس اللغة نجد الفصل (رسم) ومصدره (مرسوم)، والمرسوم على وزن مفعول وجمعه مراسم، والمرسوم يعني المكتوب ويخصّ ما يكتبه الولاة. في الوقت الذي عرّفه المعجم الوسيط بأنه ما يصدره رئيس الدولة كتابة في شأن من الشئون فتكون له قوة ترتقي إلى قوة القانون. ويشمل ذلك بكل تأكيد طرق إصدار القوانين والأنظمة في الدولة. وهذا سيجر البحث إلى التطرق إلى الأنظمة والقوانين التي يصدرها الحاكم وآلية تطورها والتحديثات التي طرأت عليها لمواكبة ذلك العصر. 

 

 

ويضم مفهوم المراسم العديد من الأمور كمراسم استقبال وتوديع كبار الزوار، ومراسم العزاء، ومراسم تقديم التهاني، ومراسم السير في موكب، ومراسم رفع الأعلام في المناسبات والأعياد وفي المباني الحكومية، والمراسم الخاصة بالاجتماعات الرسمية سواء الدولية أو على مستوى الدولة نفسها، وغيرها، وهذا أحد أبرز ما ارتكز عليه هذا البحث، ستجد شرحًا تفصيليًا لما تتميز به المراسم من دقة وتنظيم في استقبال ضيوف البلاد ولقاءات صاحب العظمة مع حكام المنطقة، ونماذج عن زياراته الرسمية الخارجية، وضرب أمثلة عن جوانب من الاجتماعات الرسمية الحكومية، مع توضيحات بخصوص مراسم رفع الأعلام في الأعياد والمناسبات، بل حتى أوامر صاحب العظمة الصادرة بخصوص رفع الأعلام على السفن البحرينية وتسليط الضوء على العلم الخاص بحاكم البحرين. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها