النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11518 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 3 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

كتاب الايام

النواب والخيال العلمي

رابط مختصر
العدد 11416 الجمعة 10 يوليو 2020 الموافق 19 ذو القعدة 1441

الخيال العلمي هو تحويل ما هو غير محتمل حدوثه إلى شيء ممكن حدوثه، منذ ان تأسس المجلس النيابي في عام 2002م كانت تراود من يترشح احلام منها متواضعة وواقعية ومنها خيالية وبعيدة عن الواقع، ولكنها تظل احلاما لمن تعنيه المبررات، ومنذ 2002م وحتى هذا الوقت ونحن نعاني

(أقصد الناخبين) من اختيار المرشحين المناسبين ممن لهم دراية وواقعية في اهدافهم الوطنية.

وهذا ما جعلني اتوقف لخبر قرأته في جريدة الأيام منذ أيام، يقول الخبر ان نائبين قد تقدما بمقترح بقانون: إخضاع (الجمعيات الخيرية) لرقابة ديوان الرقابة، بمعنى اخضاع جميع الجمعيات الخيرية ضمن نطاق الرقابة السنوية التي يقوم بها ديوان الرقابة المالية والإدارية.

وعندما توقفت عند هذه الجملة التي اسعدتني كثيرا، إلا انني اعتبرتها من ضمن الخيال العلمي، التي لن تتحقق طالما الجمعيات الخيرية، وأنا اركز الجمعيات الخيرية، وليست السياسية، ولذلك في ظل ظروفنا التي نعيشها وتحكم الجمعيات في مواردها التي تحصل عليها من المتبرعين فإنه لن يسمح لنا من قبل الجمعيات ان (نطقطق على رأس الجحة) حتى نكتشف معدنها، صالحة أم طالحة، هم من يدعمونه من الناحية المادية والمعنوية ولذلك تفتقد المنافسة روح التكافؤ او المنافسة، مع مرشح مستقل.

شخصياً عندما قرأت المقترح توقعت ان النائبين اللذين تقدما به سوف ينالان قسطاً من البهدلة والتعليق والاستهزاء من قبل (بعض النواب) الذين يمثلون الجمعيات التي ادخلتهم تحت قبة البرلمان.

ولذلك لن يمر المقترح مرور الكرام، وأنا اعتقد وليس جازمًا بما اقول، إن بعض هذه الجمعيات سترفض المقترح، وبقوة؛ لأنه يشكل تهديدًا لمصالحها، ونفوذها في كل منطقة بالمملكةـ بالإضافة إلى ان بعضها تحول وكأنها جمعيات عائلية، فكلما كان من يرأس الجمعية صاحب نفوذ زادت التبرعات للجمعية من قبل فاعلي الخير.

وفي هذا السياق او قريب منه اتذكر ان احد النواب الأفاضل اقترح ان يتبرع اعضاء المجلس النيابي برواتبهم لدعم حملة وطنية، فكان رد الأعضاء ردًا عنيفًا ومن يومها لم اسمع له صوت، ولو قارنا هذا المقترح مع مقترح النائبين، وهو وضع الجمعيات الخيرية لرقابة ديوان الرقابة، ماذا سيحدث؟ لن يكون تحويل ما هو غير محتمل حدوثه إلى شيء ممكن حدوثه!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها