النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11448 الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

كتاب الايام

(الزبارة).. عاصمة آل خليفة

رابط مختصر
العدد 11410 السبت 4 يوليو 2020 الموافق 13 ذو القعدة 1441

قال لي والدي: في العام 1953م نظمت المعارف زيارة للطلبة الى منطقة (الزبارة) عن طريق البحر، حيث كانت خريطة سير الرحلة من المحرق الى (الزبارة)، وكان المرحوم يوسف أحمد الشيراوي مسؤولاً عن الرحلة التي استمرت لمدة اسبوعين.

ومن المواقف خلال هذه الرحلة قيام احد الطلبة بكتابة عبارة (عاشت البحرين) على حائط القلعة، وما هي الا ثلاثة ايام حتى حضر شخص إنجليزي واجتمع مع الشيراوي واخبرهم بالمغادرة فورا الى البحرين.

 قال لي والدي: عندما نتحدث عن (الزبارة) وحكم آل خليفة الكرام في شبه جزيرة قطر، فنحن نتحدث عن تاريخ حافل وموثق ومعروف للقاصي والداني.. نتحدث عن مدينة أنشأها الشيخ خليفة بن محمد آل خليفة طيب الله ثراه.. نتحدث عن (الزبارة) المدينة التي أصبحت في ظل حكم آل خليفة حاضرة سياسية وتجارية وثقافية واجتماعية وواجهة رئيسية في منطقة الخليج العربي.. نتحدث عن تاريخ امتد مئات السنين، وتحديدا منذ عام 1762 وحتى عام 1937.. نتحدث عن قرابة القرنين من الزمن (175 عامًا) أي نحو ستة أجيال.. نتحدث عن ذاكرة البحرين التاريخية الوطنية.

نعم.. (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد على حكم آل خليفة وسيادتهم على شبه جزيرة قطر.. (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد إن شبه جزيرة قطر لم تشتهر تاريخيا إلا مع بروز مدينة (الزبارة).. (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد إن حكام آل خليفة نهضوا بأعمال السيادة في إطار حكم رشيد.. (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد إن حكام آل خليفة قدموا نموذجا في الإدارة وحماية التجارة وتأمين الملاحة البحرية، إلى جانب استتباب الأمن وتطبيق النظام والقانون والقيام بمهام ومسؤوليات الدولة الحديثة، وتنفيذ أحكام المعاهدات الدولية على شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.

 (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد إن (الزبارة) تحت حكم آل خليفة هي رمز للوحدة الأزلية بين شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.. (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد أن سياسات آل خليفة في (الزبارة) اعتمدت بشكل رئيس على الانفتاح والتسامح المذهبي والقبول والتعددية.. (التاريخ يبقى شاهدا) يشهد إن سياسات آل خليفة في (الزبارة) أسهمت في استقطاب علماء وأعيان المنطقة وازدهار التجارة والاستقرار السياسي والاجتماعي.. (التاريخ يبقى شاهدًا) يشهد أن سياسات آل خليفة في (الزبارة) حولها إلى مركز إقليمي علمي حضاري ومنارة علمية شامخة في المنطقة.

(التاريخ يبقى شاهدًا).. (الزبارة) تشكل جزءًا أصيلاً من أراضي المملكة.. (التاريخ يبقى شاهدًا) البحرين لم تتخل يوما عن (الزبارة).. (التاريخ يبقى شاهدًا) إن هذه الحقوق التاريخية والشرعية موثقة من كيان البحرين السيادي.. (التاريخ يبقى شاهدا) على ما حدث في العدوان العسكري على (الزبارة) في العام 1937، وتكرر في الديبل العام 1986، وصولاً إلى التدخلات في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.

 (التاريخ يبقى شاهدا) والقضية ببساطة شديدة تتعلق بفصول من تاريخ البحرين وتاريخ منطقة الخليج العربي، ومن دور البحرين الحضاري في المنطقة، يجب أن تكون حاضرة دوما في الذاكرة الوطنية التاريخية لا تسقط بالتقادم.. يجب أن تكون هذه الفصول من تاريخ البحرين محفوظة بالذات في وعي وذاكرة الأجيال البحرينية.

 (التاريخ يبقى شاهدًا) وتبقى الحقائق التاريخية الموثقة لا يمكن تغييرها بالتزوير.. (التاريخ يبقى شاهدًا) ويبقى توارث الاجيال للسير التاريخية الصحيحة أمرًا في غاية الأهمية.. (التاريخ يبقى شاهدًا) وإن حاول البعض طمسه أو تغييره أو تحريفه.. (التاريخ يبقى شاهدًا) ان الزبارة .. عاصمة آل خليفة.

رحــم الله المؤسس الشيــخ أحمد بـــن محمد بن خليفة آل خليفـة (أحمد الفاتــح) كــان يصيـــف في البحرين ويشتي في الزبارة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها