النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11448 الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

كتاب الايام

اترك بصمة

رابط مختصر
العدد 11389 السبت 13 يونيو 2020 الموافق 21 شوال 1441

قدمت في ملتقى الشباب العربي في القاهرة قبل عده سنوات ورقة عمل بعنوان «ولتكن لك بصمة»، لمجموعة من الشباب العربي المشارك، هذا ملخصها:

ليس هناك سعادة تشعر بها أجمل من تلك التي تصلك عندما تشعر أنك (تركت بصمة) وقدمت شيئًا يستحق التقدير.

وقد يتساءل الكثير؛ لماذا (نترك بصمة)؟ أقول بشكل بسيط لكي تستمر حسناتك بعد مماتك، فلا تكن طيفًا عابرًا في حياة الآخرين لا يذكر الناس وجودك، بل (اترك بصمة) يتذكرونك بها بالحسنى وأجمل الدعوات.

إن من أكبر الأسباب التي تجعل الشخص (يترك بصمة) في الحياة هي أخلاقه الفاضلة والحميدة.. دعونا ننظر الى الشخص المبتسم دائمًا، ألا يحبه الناس؟ دعونا ننظر الى الشخص المعروف بالصدق، ألا يحبه الناس ويثقون به؟ فالتزامنا بالأخلاق الحميدة طريق الى (ترك بصمة) خير في هذه الحياة.

من أراد أن (يترك بصمة) خير في هذه الدنيا عليه أن يتحلى دائمًا بالتفاؤل بشرط أن يدفعه هذا التفاؤل الى العمل والاجتهاد، وليس إلى الركون والكسل وانتظار الفرج دون أي عمل وجهد.

كما أن البيئة الإيجابية تولد أشخاصًا إيجابيين، والذي يريد أن (يترك بصمة) خير في هذه الدنيا عليه أن يبحث عن هذه الصحبة الصالحة الإيجابية ويتمسك بها.

ففي كل محطة من حياتك )اترك بصمة( جميلة لتبقى مزهرًا في كل مكان.. (اترك بصمة) وانقش اسمك في ميدان العمل والبذل والعطاء.. (اترك بصمة) في كل ساحة تستطيع الوجود بها، ولا توقفك حدود أو أسوار.. (اترك بصمة) في ميدان وظيفتك.. (اترك بصمة) في ميدان علاقتك بزوجتك وأهلك.. (اترك بصمة) في تربيتك لأولادك.

(اترك بصمة) في إسعاد الآخرين بالطرق المتاحة كافة.. (اترك بصمة) في كل طريق تمر به حديثًا لطيفًا «دعاء، ذكر الله، ابتسامة صادقة، أثر جميل في القلوب».. (اترك بصمة) خير في كل مكان.. (اترك بصمة) ودع الأماكن تشهد لك.

(اترك بصمة) بفكرة.. (اترك بصمة) بمبادرة.. فكرة من هنا ومبادرة من هناك ستجعل العمل مميزًا وسيترك أصحاب الأفكار والمشاريع بصماتهم في الحياة.. (اترك بصمة) بإبداع مثالي يستفيد منه الكثيرون.. (اترك بصمة) واختر لنفسك موقعًا مرموقًا من خلال عمل يميزك عن غيرك.

(اترك بصمة) بصدقة.. (اترك بصمة) بفك كربه عن مكروب أو مهموم.. (اترك بصمة) بأمر معروف.. (اترك بصمة) بذكريات طيبة.. (اترك بصمة) بكلمة طيبة لها الأثر الطيب والإيجابي في نفوس الآخرين.

(اترك بصمة) واستغل كل لحظة في حياتك في فعل الخير حتى لو كان بسيطًا، فاصنع للآخرين خيرًا يبقى ذكرك بينهم دائمًا.. (اترك بصمة) تتحدث عنك وتضيء حياتك بالخير والنفع تكون بعد مماتك أجرًا وثوابًا وعملاً صالحًا لا ينقطع أبدًا وصدقة جارية لنفع الناس من بعدك.

جميل أن تكون لك بصمة، وجميل أن يكون لك أثر بكل مكان.. أثر يبقى، وبصمة إيجابية، وليكن شعارك: (اترك بصمة) خير في حياتك.. فإذا لم تزد على الحياة شيئًا تكن أنت زائدًا عليها.. نعم (اترك بصمة) ولا تكن مجرد رقم!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها