النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

وثيقة قديمة حول وباء الكوليرا

رابط مختصر
العدد 11388 الجمعة 12 يونيو 2020 الموافق 20 شوال 1441

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا إعلانًا حكوميًا قديمًا يعود إلى عام 1350هـ أي 1931م حول تفشي مرض الكوليرا في البحرين آنذاك، ويسرنا أن نقدم هذه الوثيقة المهمة ضمن زاوية نكهة الماضي. 

إعلان

 

 

نعلن للعموم أن مرض الكوليرا (أي الهيضه) قد فشا في البصرة فلهذا ممنوع النزول من المراكب والسفن الواردة من البصرة أو من البنادر شمالي بندر البحرين، إلا العبرية الذين عندهم ورقة الباس أو شهادة الحكيم، العبرية الذين عندهم ورقة الشهادة من الحكيم فعليهم قرنتينه مدة خمسة أيام إلا صاحب فست اكلاص. أيضًا ممنوع بتاتًا جميع الفواكه والخضروات الواردة في السفن الشراعية من جميع البنادر التي شمالاً عن البحرين بأن لا تدخل البحرين. أيضًا ممنوع بتاتًا الركوب على المراكب والسفن الواردة من البصرة والبنادر التي من شمالي البحرين إلا الحكيم فقط. وعند ورود السفن ميناء البحرين، مدير الميناء وجمارك البحرين يعطي الحكيم خبر عن وصولهم ليكون معلومًا... حرر في 1 ربيع الثاني 1350 هـ.

المستشار عن حكومة البحرين.

 

 

انتهى الإعلان الذي وقعه المستشار بلجريف بخط اليد باللغة العربية مع ترجمة باللغة الإنجليزية، ومن المفردات التي وردت فيه كلمة (بنادر) وهي جمع (بندر) أي ميناء، وكلمة (الحكيم) أي الطبيب وأغلب الظن أنه الطبيب الهندي «بندكار» الذي عمل في البحرين لمعالجة الغواصين وأطقم السفن منذ العشرينات وحتى الخمسينات. كما وردت كلمة (قرنتينة) وهي كلمة معربة عن Quarantine أي الحجر الصحي الذي كان مقره في قلعة بوماهر بالمحرق. كما وردت كلمة (العبرية) ومعناها الركّاب، وكلمة (ورقة الباس) أي جواز السفر. وقد حاولت معرفة عبارة (فست اكلاص) إلا أنني لم أتمكن وأغلب الظن أنها اسم مركب أو سفينة. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها