النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

راحوا الطيبين

رابط مختصر
العدد 11375 السبت 30 مايو 2020 الموافق 7 شوال 1441

ونحن نتابع قناة (البحرين لوّل) القناة المميزة المختصة بعرض البرامج والمسلسلات القديمة، سألتني ابنتي (مريم): (شطالع)؟.. أجبتها: أشاهد ذكريات الطفولة، ذكريات جيلنا (جيل الطيبين).. فقالت: شنو يعني (جيل الطيبين)؟ وهل أنت منهم؟!

نعم يا مريم.. أنا منهم (نحن جيل) عاش حياة بسيطة لكنها حقيقية، لم تكن متطورة وحديثة، لكنها كانت ذات هوية واضحة، ومنتمية للمكان ولأهله وعاداته.. (نحن جيل) تربى في الأساس على فضائل الأخلاق التي جبل عليها آباؤنا.. (نحن جيل) تربى على المحبة والتسامح والصفح والطيبة والتراحم والشعور بالمسؤولية.

(نحن جيل) كان للوالدين والمعلم في داخلنا هيبة.. (نحن جيل) تعرض للضرب على يد وعصا المعلمين ومن آبائنا.. (نحن جيل) يذهب إلى المدارس مشيًا على الأقدام، ذهابًا وإيابًا، تحت الشمس والأمطار طوال التسعة أشهر الدراسية كاملة.

(نحن جيل) السبورة السوداء والطبشور.. (نحن جيل) لم يدخل مدارسه بالهواتف النقالة.. (نحن جيل) لم يشكُ من كثافة المناهج الدراسية.. (نحن جيل) لم يشكُ من حجم الحقائب المدرسية.. (نحن جيل) لم يشكُ من كثرة الواجبات المنزلية.. (نحن جيل) لم يستذكر له أولياء أموره دروسه.. (نحن جيل) يذاكر وينجح بلا دروس تقوية.. (نحن جيل) ينجح بلا وعود دافعة للتفوق والنجاح.

(نحن جيل) يمتحن المنهج كاملاً من الغلاف لآخر صفحة.. (نحن جيل) يحل المسائل على السبورة أمام الطلبة، وينسخ القطعة 10 مرات.. (نحن جيل) الوسائل الحائطية، والنشاط الإذاعي، والمسرحي، والرياضي، والمسابقات الثقافية.. (نحن جيل) تربى على تعليم وحفظ القرآن الكريم.. (نحن جيل) يقبل المصحف عند فتحه وعند غلقه.

(نحن جيل) يتقاسم مع الصديق المصروف، والأسرار، واللقمة.. (نحن جيل) يجتمع على سفرة واحدة، على سفرة الخوص أثناء الريوق والغداء والعشاء.. (نحن جيل) يقتسم الوجبة مع جاره، ويشاركه أفراحه، وأحزانه، وهمومه.. (نحن جيل) الكبير يعطف على الصغير، والصغير يحترم الكبير.. (نحن جيل) يحترم سابع جار.. (نحن جيل) يدخل بيوت جيرانه بدون استئذان ودون خوف من الطرد.. (نحن جيل) يحق للجار أن يأدبنا ويضربنا حتى نبكي بسبب قيامنا بعمل مشين، أو تسكع أثناء وقت الصلاة.. (نحن جيل) يشكر والدنا جارنا على قيامه بدور الأب في غيابه. (نحن جيل) يتحدث كثيرًا، ويتسامر كثيرًا، ويضحك كثيرًا.. (نحن جيل) تجتمع فيه نساء الفريج في حوش بيتنا عند جدتي -رحمها الله- وقت الضحى ووقت العصر يتبادلن أطراف الحديث وخاصة حديثهن عن ذلك المشهد الحزين في المسلسل الذي عرض ليلة البارحة.

(نحن جيل) يتكدس سبعة أو ثمانية في السيارة.. (نحن جيل) يركب باصات النقل العام.. (نحن جيل) لا يملك هواتف نقالة أو أي من الأجهزة الإلكترونية.. (نحن جيل) الرياضة والأدب والفن الراقي.. (نحن جيل) لم يرقص على أغاني السخف.. (نحن جيل) يجر سلكًا خلفه داخل غرف البيت ليتمكن من إجراء مكالمة. (نحن جيل) عندما يشاهد اليوم قناة البحرين لوّل تنطق دموع عيونه قبل ألسنته.. (نحن جيل) يفرش المساند والمطارح ليتابع افتح يا سمسم، وعدنان ولينا، وسالي، وفلونة، وبومبو، وماوكلي، وقراندايزر.. (نحن جيل) مسلسلات أم هلال، ورقية وسبيكة، ومحظوظة ومبروكة، وخالتي قماشة، وإلى أبي وأمي مع التحية، وعلى الدنيا السلام.. (نحن جيل) ألعاب الأتاري، وكمبيوتر العائلة، والكيرم، والدامة، والتيلة، والخشيشة، والسكينه، والقلينة والماطوع. (نحن جيل) يلعب في الفرجان من صلاة العصر حتى يظلم الوقت.. (نحن جيل) يلاحق بعضه البعض في الفرجان بأمان دون خوف، لا يعترض طريقة لص، ولا مجرم، ولا خائن وطن.. (نحن جيل) لا يدخل الى البيت إلا عندما يشاهد والدته بدفتها تبحث عنه.. (نحن جيل) يحمل فرش النوم لينام فوق السطوح.. (نحن جيل) ينظر إلى السماء بفرح، ويعد النجوم حتى يغفو بأمان الله.

هذا أنا من (جيل الطيبين).. وما إن انتهيت من كلامي إلا أنا في وادي و(مريم) في وادٍ آخر.. وواصلت رقصاتها في تطبيق الـ(تيك توك)!.. راحوا الطيبين.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها