النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11418 الأحد 12 يوليو 2020 الموافق 21 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:21AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:10PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

رمضان عام 1976 م - 2

رابط مختصر
العدد 11374 الجمعة 29 مايو 2020 الموافق 6 شوال 1441

شهر رمضان المبارك لعام 1396هـ امتد من 26 أغسطس حتى 24 سبتمبر 1976م. وحول مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الكريم كتبت مجلة المواقف:

مظهر جديد بدأ يظهر في شوارع وحدائق البحرين مع بداية شهر رمضان، الأنوار الملونة في الشوارع، الآيات القرآنية فوق كل قوس نصر، وفي كل حديقة أجهزة تسجيل لتذيع القرآن الكريـم لأشهر المقرئين ابتـداء من العصر وحتى أذان المغـرب. وقال الشيخ عبدالله بن محمد آل خليفة، رئيس الهيئة البلدية المركزية إن الهيئة قررت أن تضفى جوا دينياً في كل شارع، وقد بدأنا في تزيين الشوارع ووضع آيات قرآنية على أقواس النصر الموجودة والتي قررنا استغلالها طوال هذا الشهر الكريم. ليس هذا فقط، سنذيع آيات من القرآن الكريم في جميع الحدائق على أساس أنها أماكن عامة وسيوضع جهاز تسجيل في كل حديقة وأماكن التجمعات ليذاع القرآن الكريم لأشهر المقرئين.

ورداً على سؤال وجهته المجلة إلى وزير التجارة السيد حبيب قاسم حول أسباب عدم تخفيض أسعار اللحوم عن سعر البيع في الأيّام العادية، كما كان يحدث في السنوات السابقة، قال الوزير: أحب أن أقول إننا ندفع فروقاً للحـوم حتى نبيعها للمواطنين بأسعـار مناسبة، واذا بحثنا موضوع السعر نجد أننا كنا نبيع ربعة لحم الغنم في رمضان بدينار و500 فلس ونبيعها بعد رمضان بدينار و800 فلس وكنا نبيع لحم البقر بدينار و500 فلس ونبيعه الآن بدينار و500 فلس أي أن التخفيض كان 300 فلس في الربعة في لحم الغنم فقط. والأسباب التي جعلتنا نوحد السعر على مدار العام هي ضـرورة أن يبقى هناك سعر واحد للسلعة يحترمه التجار، كما أننا لاحظنا أن أعداداً كبيرة من المواطنين والتجار يشترون كميات أكثر من حاجتهم للتخزين وهم يتكلفون بشراء الثلاجات والفريزرات ووجدنا أن البعض يشترى أكثر من طاقات الثلاجات وتكون النتيجة أن ترمى اللحوم الموجودة، ولكل هذه الأسباب مجتمعة قررنا أن يكون السعر موحداً طوال العام، وهذا السعر أعتقد أنه يقل كثيراً عن الأسعار التي تباع بها اللحوم في دول المنطقة.

وكتب الصحفي أحمد عبدالرحمن مقالاً بعنوان «لحم سمين جداً» قال فيه:

هناك مشكلة تصادف المستهلك عندما يريد شراء كمية من اللحم، تكمن في نوع اللحم المعروض للبيع، صحيح أنه لحم طازج وحي وخاضع للرقابة الصحية، لكن المشكلة أنه يحتوي على كميات كبيرة جداً من الشحم والعظم، كميات غير معقولة قد تصل أحياناً إلى أكثر من نصف كمية اللحم المباعة، وخلص إلى أنه لكي يحصل المواطن على اللحم الذي يستطيع أكله، لابد من مراقبة هؤلاء الباعـة الذين يتلاعبون ويتحكمون في السوق، وتحذيرهم من بيع الشحم والعظم بتلك الكميات الهائلة، وبالأخص إن اللحم هو الغذاء الوحيد الذي قد يقوى المواطن على شرائه بعد أن وصلت أسعار السمك إلى أربعة دنانير للربعة الواحدة.

أما عن برامج التلفزيون والاذاعة في شهر رمضان 1396هـ فقد قدّم تلفزيون البحرين عدداً من البرامج الدينية منها برنامج يومي بعنوان «الله أكبر» وبرنامج أسبوعي يعرض كل جمعة إسمه «نور على نور» قدمه أحمد فراج، وبرنامج أسبوعي آخر بعنوان «المهرجان الاسلامي» وذلك حول المهرجان الاسلامي الذي عقد في لندن، بالاضافة إلى مسابقتين الأولى مسابقات رمضان الساعة 20,7 مساء كل يوم والثانية «أبطال بدر» الساعة 10 الا عشرة مساء وتتناول بطولات شهداء بدر. كما قدم التلفزيون مسلسلاً يوميـاً بعد نشرة الأخبار العربية، ومسلسـل أني راحلة ليوسف السباعي. أما عن برامج السهرة فكانت تبدأ بساعة مع الذكريات الساعة 10 مساء، وفيلم عربي كل يوم سبت، ومسرحية عربية كل يوم ثلاثاء.

وقدمت الاذاعة عدداً من البرامج والمسلسلات الدينية يومياً منها: حديث رمضان، دعوة الايمان، قصة الخلق العظيم، من كنوز القرآن، رجال حول الرسول ويتناول شخصيات اسلامية ويقدم في صيغة تمثيلية، إضافة إلى برنامج أسبوعي بعنوان «فتاوي اسلامية».

وقدمت أيضاً ندوة المسابقات وتدور حول شخصيات خليجية وعربية في قالب تمثيلي وتعطى جوائز للفائزين من المحلات التجارية بالبحريـن. كذلك قدمت الاذاعة برنامجاً منوعاً يتناول الافطار، ومسلسلاً يومياً شعبياً حول بعض المشكلات الاجتماعية في صورة تمثيلية. ومن البرامج اليومية الجديدة برنامج «طاش ما طاش» وهو برنامج انتقادي. كما أذاعت برنامجاً وجدانياً في آخر الليل فيه بعض الابيات من الشعر. وطوال شهر رمضان كانت السهرة مع أم كلثوم وبرنامج مع جزيرة الاحلام في رحلة وبرنامج 10 x 10 وبرنامج على طريق العز.

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها