النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11418 الأحد 12 يوليو 2020 الموافق 21 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:21AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:10PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11374 الجمعة 29 مايو 2020 الموافق 6 شوال 1441

لم توفق الممثلة المصرية سلوى محمد مرسي خطاب الشهيرة بـ«سلوى خطاب» في حياتها الزوجية. فقد اقترنت بالمخرج والمؤلف الراحل أسامة فوزي (توفي 2019) من بعد قصة حب متبادلة اضطر الأخير بسببها لتغيير ديانته كي يتزوج منها. غير أن زواجهما انتهى بالطلاق بعد 3 سنوات فقط بسبب الخيانة، كما قالت سلوى للصحافة، واصفة طليقها بـ(الفنان العبقري جدا والزوج الفاشل جدا). وعلى العكس من حياتها الزوجية، نجحت سلوى في حياتها الفنية، حيث برزت خلال سنوات قليلة لتصبح ضمن نجمات الوسط الفني الشهيرات سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح، فعملت مع كبار المخرجين ونجوم الفن، وحرصت على أن تبتعد عن الأدوار التقليدية، مفضلة أن تقدم الجديد والمبتكر والمتنوع ما بين الكوميديا والتراجيديا.

ولدت سلوى في 26 فبراير 1959 في القاهرة، وفيها أيضا أكملت تعليمها الابتدائي والإعدادي والثانوي الذي اتبعته بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وبمجرد تخرجها في عام 1978 دخلت المجال الفني وهي لم تكمل العشرين، فلفتت الأنظار بسبب موهبتها وإجادتها تجسيد مختلف الأدوار. 

أول أعمالها كان فيلم «عيب يا لولو يا لولو عيب» للمخرج سيد طنطاوي من بطولة عادل إمام وعزت العلايلي ونيللي، حيث أدت سلوى دور خطيبة شهاب علي (عادل إمام). أما آخر ثلاثة أعمال شاركت فيها فكان في العام الجاري 2020 وهي: مسلسل جمع سالم، مسلسل مملكة إبليس، وفيلم دماغ الشيطان. وما بين البدايات والوقت الحاضر قدمت أكثر من مائة عمل، من بينها عمل وحيد من إخراج زوجها السابق هو فيلمه الأول عفاريت الإسفلت في عام 1996 والذي جسدت سلوى من خلاله دور «انشراح»، شقيقة «سيد» (محمود حميدة) التي تظل بلا زواج رغم تقدمها في السن.

للمخرج هنري بركات فضل كبير على سلوى لأنه أشركها في عام 1979 في فيلمه «عشاق تحت العشرين» مع يسرا ومحمود عبدالعزيز، وهو فيلم نال جائزة جمال عبدالناصر التذكارية سنة 1980. كما أن لمسلسل هند والدكتور نعمان/‏1984 فضلاً عليها لجهة انتشار اسمها على نطاق واسع بسبب تجسيدها لدور صفاء سالم عبدالرحمن، ووقوفها أمام النجم الكبير كمال الشناوي في هذا العمل الدرامي.

من أعمالها السينمائية الأخرى: فيلم شوادر/‏1990 للمخرج إبراهيم عفيفي (أدت فيه دور «أفكار» ابنة عبدالجواد كمال الشناوي التي تعمل مع زوجها دياب العشماوي/ ‏أحمد بدير على التخلص من الراقصة الغجرية شوادر/‏مديحة كامل لأنها تسببت في إغواء وموت والدها)؛ فيلم دسوقي أفندي في المصيف/‏1992 للمخرج عمر عبدالعزيز (دور «يسرية» أخت الموظف الأمين «دسوقي الدلبشاني»/‏ عزت العلايلي)؛ فيلم الساحر/‏2001 لعاطف الطيب (دور السيدة المطلقة «شوقية» التي تأتي للسكن في مصر القديمة بعد طلاقها من زوجها فتقع في حب الساحر منصور بهجت/‏محمود عبدالعزيز الذي يساعدها ويساعد ابنها المصاب بورم في الدماغ)؛ فيلم بنات في ورطة/‏1992 لأحمد السبعاوي (دور «دينا» زوجة رجل الأعمال حسن حسين وإحدى الصديقات الخمس اللواتي يطارهن كريم/‏ صلاح السعدني للانتقام منهن لتسببهن في اغتصاب ومقتل أخته عبير/‏ بثينة رشوان)؛ فيلم درب الهوى/‏1983 لحسام الدين مصطفى (دور «صافيناز» الفتاة الارستقراطية العابثة صاحبة العلاقات الآثمة)؛ فيلم فتاة المصنع/‏2014 لمحمد خان (دور «عيدة» والدة هيام/‏ياسمين رئيس الفتاة العاملة في مصنع للملابس الجاهزة والحالمة كزميلاتها برغد العيش يوما ما)؛ فيلم اللي اختشوا ماتوا/‏2016 لإسماعيل فاروق (دور صاحبة بانسيون تقيم به سبع شخصيات نسائية مختلفة)؛ فيلم كونشرتو درب السعادة/‏1998 للمخرجة أسماء البكري (دور «مبروكة» زوجة «عزوز عبدالتواب»/‏صلاح السعدني الموظف بدار الأوبرا والمقيمان في حجرة فوق السطوح بدرب السعادة)؛ فيلم مراهقون ومراهقات/‏1991 لأحمد يحيى ( دور «نوال» التي تعيش مع عمتها ثريا عزالدين وتعمل في بوتيك مدام إلهام/‏نجوى فؤاد مهربة الألماس والمخدرات.

منذ التسعينات راحت سلوى تقلل من أعمالها السينمائية لصالح الأعمال التلفزيونية، فشاركت في عدد ضخم من المسلسلات لعل أبرزها: رأفت الهجان، الضوء الشارد، حديث الصباح والمساء، نيران صديقة، من أطلق الرصاص على هند علام، سكة اللي يروح، أوراق مصرية، زهور وأشواك، إمبراطورية مين، سك على إخواتك، قشتمر، الدنيا وردة بيضاء، حواديت كل يوم، هاربات من الماضي، ع الأصل دور، العنكبوت، قصر فوق الرمال، مذكرات سيئة السمعة، فيرتيجو، ولايزال الحب مستمرا، بنات زينب، الساقية تدور، وكسبنا القضية، ثمن الحب، أزمة نسب، يا تهدي يا تعدي، لبيوت أسرار، بنت الأسيوطي، الناس قادمون، وغيرها.

من مسرحياتها: شهرزاد/‏1996، تتجوزيني يا عسل/‏1993، اللي اختشوا/‏1990، دقة زار/‏1989، المهر/‏1989، جاسوس في قصر السلطان/‏1989.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها