النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11560 الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

حقوق والتزامات المحامي

رابط مختصر
العدد 11361 السبت 16 مايو 2020 الموافق 23 رمضان 1441

مهنة المحاماة من المهن السامية التي تشترك جنبًا الى جنب مع القضاء لجلب حقوق المظلومين والبسطاء والدفاع عن الحق، فلماذا سميت المحاماة بهذا الاسم؟

لا يعرف الكثير أن كلمة المحاماة تعني المحاماة الى الحق، لذا فهي بحق من المهن الرائدة والنزيهة والسامية.

زملائي الأعزاء لكم أن تفتخروا وأن تزدادوا إباءً لكونكم محامين. 

تلقيت اتصالات من عدة مواطنين يتابعونني عبر الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعي، يسألون عن حقوق المحامي في التعامل اليومي مع الجهات أو الأشخاص أو الموكلين، وما عليه من حقوق.

الأمر الذي جعلني أتطرق إلى هذا الأمر في مقالي اليوم، وأنا على علم بأن معظم زملائي وزميلاتي الكرام يعلمون ما لهم وما عليهم، إذ نظم قانون المحاماة البحريني الصادر بالمرسوم بقانون رقم (26) لسنة 1980 وتعديلاته هذا الأمر، وأوضح حقوق والتزامات المحامي في المواد الآتية:

(مادة 19)

مع عدم الإخلال بحكم المادة (20)، يكون للمحامين دون غيرهم حق الحضور عن ذوي الشأن أمام المحاكم وهيئات ذات التحكيم ودوائر الشرطة واللجان القضائية والإدارية ذات الاختصاص القضائي. ولا يجوز لغير المحامين أن يمارسوا بصفة منتظمة الإفتاء أو إبداء المشورة القانونية أو القيام بأي عمل أو إجراء قانوني. 

مادة (20)

للمتقاضين أن ينيبوا عنهم في المرافعة أزواجهم وأصهارهم وذوي قرابتهم لغاية الدرجة الرابعة.

مادة (21)

يحضر المحامي عن موكله بمقتضى توكيل، ويجب على المحامي أن يودع التوكيل بملف الدعوى في جلسة المرافعة إن كان خاصًا بهاـ وإلا اكتفى بالاطلاع عليه وإثبات رقمه وتاريخه والجهة المحرر أمامها بمحضر الجلسة.

مادة (22)

 للمحامي الموكل في الدعوى أن ينيب عنه تحت مسؤوليته في الحضور أو في المرافعة أو غير ذلك من إجراءات التقاضي محاميًا آخر مقيدًا دون توكيل خاص ما لم يكن في التوكيل ما يمنع ذلك. 

مادة (23)

يتعيّن على المحاكم والسلطات وغيرها من الجهات الأخرى التي يمارس المحامي مهنته أمامها أن تقدم له التسهيلات التي يقتضيها القيام بواجبه، وعليها أن تسمح له بالحضور في التحقيق والاطلاع على أوراق الدعوى ما لم يؤثر ذلك على سير التحقيق، ويتعيّن إثبات ذلك في أوراق الدعوى كتابة. 

مادة (24)

يحظر على المحامي قبول الوكالة عن خصم موكله في أثناء نظر الدعوى التي وكل فيها أو التي لها علاقة مباشرة بها، كما لا يجوز له أن يبدي رأيًا أو مشورة لخصم موكله في الدعوى ذاتها أو في دعوى مرتبطة بها حتى بعد انتهاء وكالته، وبصفة عامة لا يجوز له تمثيل مصالح متعارضة، ويسري هذا الحظر على كل من يعمل مع المحامي في مكتبه بأية صفة كانت. 

مادة (25)

يتعيّن على المحامي أن يتخذ له مكتبًا لمباشرة أعمال المحاماة فيه، وعليه أن يخطر وزير العدل والشؤون الإسلامية بعنوان مكتبه وبأي تغيير يطرأ عليه.

مادة (26)

المحامي مسؤول قبل موكله عن أداء ما عهد به إليه طبقًا لأحكام القانون وشروط التوكيل، ويتعيّن على المحامي أن يرد لموكله المبالغ التي حصلها لحسابه، كذلك الأوراق الأصلية التي تسلمها منه. 

مادة (27)

لا يجوز للمحامي الذي كان يشغل منصبًا وزاريًا أو وظيفة عامة أو خاصة وترك الخدمة أن يقبل الوكالة بنفسه أو بواسطة محامٍ لحسابه في دعوى ضد الجهة التي كان يعمل بها وذلك خلال الثلاث سنوات التالية لتركه الخدمة، ويسري هذا الحظر على المحامي الذي كان يتولى عضوية المجالس التشريعية أو البلدية بالنسبة للدعاوى التي ترفع على هذه المجالس. 

مادة (28)

لا يجوز للمحامي التنازل عن التوكيل في وقت غير مناسب، ويتعيّن عليه إخطار موكله بكتاب مسجل بتنازله وأن يستمر في موقف الدفاع شهرًا على الأكثر متى اقتضت ذلك مصلحة الموكل، ويتعيّن على المحكمة تأجيل الدعوى للمدة الكافية لتوكيل محامٍ آخر. 

مادة (29)

لا يجوز لأي من المحامين علم عن طريق مهنته بواقعة أو بمعلومات أن يفشيها ولو بعد انتهاء وكالته ما لم يكن ذلك بقصد منع ارتكاب جناية أو جنحة أو الإبلاغ عن وقوعها، كما لا يجوز تكليف المحامي بأداء الشهادة في نزاع وكل أو استشير إلا إذا أذن له الموكل كتابة بذلك.

وهنا في الختام نودّ أن نؤكد أن المحامي ما يتوجّب عليه هو بذل العناية، وليس تحقيق نتيجة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها