النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

نكهة الماضي

رمـــضــــــان عـــــام 1976م - 1

رابط مختصر
العدد 11353 الجمعة 8 مايو 2020 الموافق 15 رمضان 1441

صـادف أول يوم من أيّام شهر رمضـان المبارك لعام 1396هـ يوم الخميس 26 أغسطس 1976م. وكان أحد المواضيع الرئيسية التي شغلت الدول الإسلامية في ذلك الحين هو الاتفاق على توحيد الشهور والمناسبات الاسلامية لكي لا يكون هناك إختلاف بينها حول بداية رمضان أو أول أيّام العيد، حيث شكّل مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية لجنة للتقويم الإسلامي وأختارت هذه اللجنة مكة المكرمة مركزًا للحساب الفلكي لرصد تقويم فلكي موحّد للعالم الإسلامي. وقد وضعت اللجنة عدة قواعد ثابتة أهمها أن يبدأ الشهر العربي في جميع الدول الاسلامية في يوم واحد طبقًا للتقويم الذي في مكة المكرمة، كما يتم استطلاع الهلال في الشهور العربية وفي المناسبات الاسلامية والأخذ بالحساب الفلكي إذا ثبتت الرؤية، كذلك الأخذ بالرؤية التي ثبتت ثبوتًا قطعيًا وتخالف التقويم، وبالتالي إذا ظهر الهلال في أي بلد إسلامي فإنه يخطر مكة بذلك حيث تقوم بإخطار بقية الدول الإسلامية رسميًا وبذلك يتم توحيد أوائل الشهور العربية في كل الدول الاسلامية.

ولقد أنشأت المملكة العربية السعودية مرصدًا إلكترونيًا بالقرب من مكة ويعتبر الأول من نوعه، ومن مدينة مكة المكرمة يخرج ثبوت رؤية هلال رمضان إلى بقية بلدان العالم.

 

 

وفي مقابلة أجرتها مجلة المواقف مع الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية، في الأسبوع الأخير من شهر شعبان، قال سعادته أن محكمة الاستئناف العليا الشرعية ستعقد جلسة لإثبات رؤية هلال شهر رمضان وأنه إذا ثبتت رؤيته بالبلاد أو بغيرها من البلدان الاسلامية، يثبت لدينا، وتعلن هيئة الحكم بالرؤية وتعقد بقاعة الاستئناف العليا الشرعية حسب العادة في ليلة كذا، لتلقي الانباء والشهادات عن رؤية هلال الخير والبركات، وعندما نتأكد من رؤية الهلال أتوجه إلى صاحب السمو أمير البلاد المعظم لأهنئه بالشهر الكريم ويعلن ذلك في الاذاعة والتليفزيون، كما يتم اطلاق المدافع احتفالاً ببدء شهر الصوم المبارك.

وقال الشيخ عبدالله إن وزارة العدل والشؤون الإسلامية قد أعدت للاحتفال بهذا الشهر الكريم وذلك بتلاوة القرآن في المساجد والوعظ اليومي بها، وسيصل إلى البحرين خلال هذا الأسبوع أربعة من رجال الدين من جمهورية مصر العربية من بينهم اثنان من كبار المقرئين واثنان من الوعّاظ، ولقد طلب من محمد سعيد الدسوقي سفير جمهورية مصر العربية بالبحرين ايفاد أحد كبار الواعظين من جمهورية مصر العربية إلى البحريـن وذلك بالاضافة إلى الأربعة الذين ستوفدهم مصر، وسيعد برنامج كامل للوعاظ والمقرئين ليزوروا جميع مساجد البحرين. كما قررت الوزارة الاحتفال بليلة 27 من رمضان «ليلة القدر» احتفالاً يليق بجلال هذه الليلة.

 

 

وفي نطاق الاستعداد لاستقبال شهر رمضان استعدت إدارة التموين بتوفير كل ما يحتاجه المواطنون خلال هذا الشهر من لحوم ودهون وعيش وطحين وسكر.وقال السيد باقر التاجر مدير إدارة التموين أن لدى الإدارة كميات كبيرة جدًا من المخزون من هذه المواد تكفي المواطنين بل وتزيد، وتم استيراد ما يزيد على 7000 رأس من الغنم وكميات من البقر في الأسبوع الماضي وتم إيداع البقر بمزرعة بن هندي بالمحرق كما أودع الغنم بمزرعة الحكومة بالبديع، ووصلت إلى البحرين يوم الجمعة (أي قبل أسبوع من رمضان) باخرة عليها 8300 رأس من الأغنام كما وصلت يوم السبت باخرة عليها 200 رأس من الأبقار على بوم «المرسال».

كذلك وصلت يوم الأحد 200 رأس من الأبقار الصومالية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكد باقر التاجر أن كل هذه الكميات من اللحوم قد وصلت البحرين وذلك بخلاف اللحوم المبردة التي تصل يوميًا من استراليا حيث يصل يوميًا أطنان من هذه اللحوم بالطائرة.

ووصلت أيضًا كميات كبيرة من حب الهريس وتم تسعير الهريس بسعر مناسب وسوف تصل كميات أخرى منه خلال هذه الأيّام.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها